المياه من أساسيات الحياة على كوكب الأرض، وهي حاجة لاستمرار وبقاء أي كائن حي، والى أي فصيلة انتمى، إلا أن العلماء اكتشفوا مؤخراً وجود حيوان لا يشرب المياه، لا بل ينفق ان تناولها! بين المعلومات المغلوطة والاخرى الصحيحة، تحدثت بعض المواقع الالكترونية عن ان الكنغر البري، الذي يعيش في صحراء أستراليا ويزن ما بين 60 الى 70 كيلوغراما، هو حيوان لا يشرب المياه، إلا أن أي بحث علمي عن حياة هذا الكنغر – فضلاً عن صوره المنتشرة – تؤكد أن هذه المعلومات لا تمت إلى الحقيقة بصلة. إلا أن الخبر اليقين، هو ان حيواناً يعرف بـ “الجرذ الكنغري” واسمه العلمي “Dipodomys”، هو المعني الاساس بهذا الخبر. سمّي كذلك لأنه لأن أرجله وذيله تشبه أرجل وذيل الكنغر الاسترالي، كما يتنقل قفزا مثله كذلك، وقد وجد في الصحاري الشمالية الغربية للولايات المتحدة الأميركية. هو جنس من الحيوانات تتبع فصيلة الفئران المتغايرة من رتبة القوارض، حيوان صغير يعيش في الصحراء، يتراوح طول بعض أنواعه ما بين 10 و 20 سنتيمتراً، ووزنه ما بين 35 و180 غراما.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “ميرور” البريطانية، وقد أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن سر عدم شرب الجرذ الكنغري للمياه يكمن في أنه “يقوم بتصنيع المياه في جسمه، حيث يأخذ الهيدروجين من الحبوب التي يتغذى عليها – وهي حبوب جافة لا تحتوي على أية قطرة مياه تنتج غاز الهيدروجين بعد هضمها – ويمزجه بالأوكسجين الذي يتنفسه، فيتكوّن جزيء الماء من “ذرة أوكسجين وذرتي هيدروجين”. وفي حين تحدثت بعض المعلومات غير المثبتة عن كون هذا الحيوان لا يتبول إلا بكميات قليلة وبمستويات سوائل منخفضة للحفاظ على مستوى المياه في جسده، وهو لا يتعرّق أو يلهث، اعتبر العلماء ان قضية موت الجرذ الكنغري لمجرد شربه الماء هو من الادعاءات، لأن لا ابحاث علمية اثبتت مثل هذا الامر. في النهاية، بغض النظر عن نفوق هذا الحيوان أو عدمه لدى شربه المياه، يبقى الامر الاساسي والغريب وجود كائن حي على الأقل يمكن ان يعيش دون أن يشرب قطرة مياه!    

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This