يعد الشعب الياباني من أقل الشعوب معاناة من الأورام السرطانية و يعزى ذلك كما يذكرالعلماء إلى كثرة تناولهم لأعشاب البحرحيث تشكل الخضراوات البحرية عنصرا مهما من مكونات نظام الماكروبيوتك الغذائي . و تعد هذه الفئة من الاطعمة من بين اكثر المأكولات قيمة غذائية على سطح الارض .

خزان اليود الطبيعي

يعد عشب البحر مصدر ممتاز لعنصر اليود الضروري لأداء جيد للغدة الدرقية (مقارنة  بالخضراوات البستانية نجد ان عشب البحر يحتوي على مقدار من اليود يبلغ 150 مرة قدر الموجود في الخضراوات العادية )، حيث يقوم على علاج مرض جرافز ” زياده افراز الغده الدرقيه، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من اليود فيقلل من اعراضه. وتحتوي كل 200 غ من عشب البحر على أكثر من 34 ميليغراماً، أي 9 بالمئة تقريباً من المقدار اليومي من هذا العنصر الغذائي المفيد للقلب.

منجم معادن

تحتوي اعشاب البحر على المعادن المطلوبة لصحة الانسان و تقوم بامتصاصها من ماء البحر حيث تتحد مع الاحماض الامينية داخل الطحلب اثناء نموه و بذلك تصبح المعادن اكثر قابلية للامتصاص و التحول داخل جسم الانسان . وهي غنية ايضا  بالمغذيات الصغرى و هي الكوبالت و النحاس و الكروم و الفلور و المنغنيز و المولبدنم و السلينيوم و الزنك وهي مطلوبة بكميات قليلة للمحافظة على عمليات الايض في الجسم ويحتوي عشب البحر على ثمانية  اضعاف كمية المنغنيزيوم ( ذلك المعدن الذي وجد أنه يخفض ضغط الدم المرتفع، خاصة بين المصابين بحساسية من الصوديوم).. وبها ثلاثون ضعفاً من البوتاسيوم الموجود في الموز وفيها من الحديد اكثر بمئتي مرة مما في  جذور الزنجبيل .

غني جدا بالفيتامينات

تحتوي الاعشاب البحرية على فيتامينات أ ، ب1 ، ج ، هـ ، ك وتعتبر الاغنى بين الخضروات جميعها  بفيتامين (ك)الذي يلعب دوراً أساسياُ في تجلط الدم. هذاويعدعشب البحر مصدراً جيداً جداً لفيتامين( ب 9). وتمد أوقية من عشب البحر الجسم بنحو 1,5 وحدة دولية من فيتامين «أ» أي 30٪ من المقدار اليومي. فيتامين ب 12: ذو الاهمية القصوى و هو مكون ضرورى يندر وجوده في الاطعمة النباتية و يحتاج إليه الجسم لأداء الوظائف العصبية العضلية و لامتصاص الحديد(وبالرغم من أن هناك اختلافاً حول كمية فيتامين «ب12» التي تحويها أعشاب البحر، إلا أن الباحثين يتفقون أن هؤلاء ممن يتناولون تلك الأعشاب بشكل منتظم لديهم معدلات أعلى من فيتامين «ب12» في دمائهم من هؤلاء الذين لا يتناولونها).

بروتين.

به ضعفا قدر البروتين الموجود في بعض الحوم.

فوائد اضافية 

اعشاب البحر تجعل الدم قلويا اذا كان شديد الحمضية، وتخلص الجسم من فائض الدهون و المخاط . ويقوم حمض الالجينيك الموجود في الطحالب الداكنة مثل الكومبو و الواكامي بتحويل المعادن السامة داخل الامعاء الي مركبات غير سامة يسهل خروجها مع الفضلات  وقد اثبتت التجارب ان لها قدرة على تخليص الجسم من المواد المشعة. ينصح اختصاصيو الطب البديل بتناول اعشاب البحر ويؤكدون ان ليس لها اي اضرار جانبية .

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This