بسام القنطار

برنامج الامم المتحدة للبيئة في لبنان للمساعدة في حل أزمة النفايات المستعصية والتي اختارت الحكومة ترحيلها الى الخارج. القرار الذي وصفته الحكومة نفسها بانه حل مجنون كان مدار نقاش واسع بين وفد الـ UNEP وعدد من ممثلي الجمعيات البيئية وحملة “طلعت ريحتكم” وخبراء وناشطين. واجمعت المداخلات على ضرورة ان لا يتحول برنامج الامم المتحدة للبيئة الى غطاء لتغطية قرار الحكومة بالترحيل والى ضرورة الانسحاب الفوري من هذه المساعدة التقنية.

في المقابل اصر وفد الـ UNEP الذي ضم ممثلين عن هيئات محلية بلجيكية قدمت تجربة ناجحة في الادارة المحلية ، ان الخطة التي وضعها البرنامج تتضمن حلولاً متوسطة وطويلة الامد ضمن الادارة المستدامة للنفايات، وكشف الوفد ان الحكومة اللبنانية طلب من البرنامج ان يتخذ اجراءات رقابية بين الدولة اللبنانية والدول التي سيتم ترحيل النفايات اليها لضمان انطباقها مع المعاهدات الدولية التي ترعى انتقال النفايات من دولة الى اخرى.
وشدد المدير الاقليمي للبرنامج اياد ابو مغلي ان الامم المتحدة لن تغطي اي قرار سواء كان ترحيل او غيره، وان المطلوب ترميم الثقة المفقودة بين صناع القرار والمجتمع المحلي للوصول الى حلول مستدامة وبيئية.

لقراءة المزيد حول الموضوع
https://greenarea.com.lb/ar/106846

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This