بسام القنطار

حماية البیئة والحفاظ علیھا واجب على كل شخص، مھما كان عمره، بالتالي يجب على كل أب وأم تحفیز الأطفال للحفاظ على البیئة وحمايتھا وغرس ھذه القیم بداخلھم منذ نعومة أظافرھم.
الخطوة الاولى لتحفيز الطفل على حماية البيئة تكون من خلال تعليمه كيف يستمتع بالمناظر الطبيعية واكتشاف الكائنات، اذ كیف سیفھم الطفل أھمیة الطبیعیة وضرورة الحفاظ علیھا إن لم يُدرك معناھا في الأساس ؟
في هذه الرحلة يكتشف ابني ارنستو ملامح فصل الربيع الذي حل باكراً جداً هذا العام، تماماً كما يحصل منذ ما يزيد عن عشرة اعوام وذلك بفعل تغير المناخ. كما امكنه التعرف الى عدد من النباتات والازهار والحشرات وتقفي اثر عدد من الثديات.

IMG_9304

IMG_9282

IMG_9266

النباتات الطبية
اكتشف في هذه الرحلة في غابة قريبة من منزله في بلدة بشامون في لبنان، مجموعة من الازهار بينها ازهار ونباتات طبية. ومن المعلوم ان لبنان يزخر بمئات انواع النباتات والازهار، وأتاحت الدراسة الإيكولوجية للنباتات الطبية في لبنان، إعداد قائمة بـ 236 نوعاً موزعة في مختلف مستويات النباتات المعروفة، نذكر منها: ختميّة، دردار، قنطريون، غبرة، سورنجان، لبلاب، شبرق، قصعين، ندغ، سلبين مريمي، بلوط الأرض، قصبة الراعي، ناردين مخزني، حشـيشة أبو شيح، اناغلس الحقول، خزامى اسطوخودس، كف الدب، اخيلية، بربريس، أقحوان اكليلي، قثاء الحمار، طيون، عشبة البواسير، وزّال، شقـيق، خروع، قبوع الراهب، عنصرة، جزر بري، بابونج، كعب الغزال.
أما النباتات التي تدخل في قائمة المطبخ اللبناني فهي: عريشة، قرنفل قرطاجي، هندبا برية، زعفران، قرصعنة، عكّوب، حمّيضة، صنّاريّة، شوفان، عريشة، مردقوش والصعتر.

IMG_9289

IMG_9260

IMG_9243

IMG_9232

IMG_9247

الحشرات
في الرحلة ايضاً اكتشف عشرات الحشرات النشطة في طقس ربيعي دافئ غير معتاد في منتصف شهر شباط. ولان الغابة التي زارها قريبة من اماكن السكن، بدت متاثرة بشدة من جراء انشطة الانسان. قطعت العديد من الأشجار تماما ، وزادت الحرائق، مما حد من كثافة الغطاء الحرجي. في الواقع ، فيما عدا جوانب التلال الحادة التي يتعذر الوصول اليها ، قلت نسبة غابات الاشجار الطبيعية.
عند المشي في الغابة سيفاجئك الروائح العطرة واشواك العديد من النباتات. تساعد هاتان الصفتان على حفظ الماء والحماية من الرعي. تأخذ الازهار البرية في لبنان حيزا لنفسها حيث يصل الضوء اليها اكثر من وصوله الى تحت الاشجار، ومع حمايتها من جفاف التربة للتلال القاحلة يمكن ايجاد مئات الزهور، مثل: ميشكسية جويسية، حاجبية سنتس، السوسن، عوصلان، وشقائق النعمان. مع وافر الورود تزدهر الحشرات، وبالتالي كانت الغابة المكان الافضل للبحث عن الفراشات والنحل البري وغيرها من الحشرات.كما امكن العثور على السرعوف رغم انه يموه نفسه بحسب محيطه من النباتات، ويبقى بلا حراك لفترات طويلة مترقب فريسته من الحشرات.

IMG_9251

IMG_9243

IMG_9232

IMG_9230

الثديات لم تختف لكنها نادرة
كما تمكن خلال الرحلة من تقفي اثر روث الثعالب وغيرها من الثديات، واستطاع التعرف على ريش النيص الذي يعد من الحيوانات المهددة بالانقراض في لبنان، وتعرف أيضا بـ (الشياهم) و (النياص)، وتعرف بالانكليزية بـ Porcupine، وهي حيوانات مستوطنة وتنتمي الى بيئة لبنان، وتساهم في مساعدة المزارعين في التخلص من الأعشاب الضارة، وهي تمثل حلقة مهمة من السلسلة الغذائية والنظم الايكولوجية في الطبيعية.
سأل ارنستو عن سبب وجود ريش النيص في الارض، فكانت مناسبة لاخباره عن ميزة هذا الحيوان وطريقة دفاعه عن نفسه من خلال ابراز ريشه لمنع الحيوانات الاخرى من افتراسه.
والنيص كما غيره من الحيوانات ينسج المواطنون حوله الكثير من المرويات لا تمت إلى العلم بصلة، كأن يرمي ويطلق ريشه على من يهاجمه كالسهام، وهذا الامر غير صحيح على الإطلاق. وما يحصل هو ان النيص عند ملاحقته من الكلاب والحيوانات البرية المفترسة ينفش ريشه ويقف فجأة امام ملاحقيه وخصوصا كلب الصيد، فيصطدم المهاجم بمؤخرة النيص التي تحوي عشرات الريش القاسية فتنغرز فيه، ويحدث أن تتساقط أعداد من الريش يراها المواطنون نهارا ويظنون أن النيص رمى بها أعداءه، ولا سيما منها الكلاب والحيوانات المفترسة.

IMG_9261

IMG_9269

IMG_9274

IMG_9277

دودة الصندل تفتك بالصنوبر

خبرة الطفل وعلاقته بالعالم من حوله ما زالت محدودة إلى حد كبیر، لو قدمت له المشاكل والأمور البیئیة بصورتھا
التي نعرفھا سیشعر بالرھبة والارتباك، بالتالي اختیار الكلمات المناسبة وطريقة عرض المشكلة مھمة جداً. على سبيل المثال اكتشف ارنستو في هذه الرحلة وجود الآلاف من دود الصندل التي تقتات اوراق الاشجار الصنوبرية. وامكنه بسهولة المقارنة بين اعدادها الوفيرة على الارض وفي الاشجار حيث بنت اعشاشها وتحولت الى آفة تهدد صنوبرات لبنان البرية بالزوال. ويعتبر شهر أيلول بداية رحلة فراشة «دودة الصندل» التي تضع بيضها على الأشجار الصمغية، وفي تشرين الأول تفقّس البيضة وتخرج منها دودة تقوم بنسج خيوط حول براعم أغصان الشجرة، ثم في شهري شباط وآذار تخرج الدودة من العش الذي نسجته، لتأكل أغصان الشجرة، وصولاً إلى التربة حيث تنسج شرنقة حول نفسها، يخرج منها بعد شهور فراشة جديدة لتبدأ العملية من جديد. وتساهم «دودة الصندل» في موت الشجرة ولها مضاعفات سلبية على صحة الإنسان إذ إنها تخلّف حساسية في العيون والبشرة وضيق في التنفس.

IMG_9239

IMG_9228

IMG_9224

IMG_9240

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This