افتتح اكبر مؤتمر دولي حول المناخ رسميا صباح الاثنين في باريس بحضور 150 رئيس دولة وحكومة على امل التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من ظاهرة الاحترار المناخي.

وعند افتتاح المؤتمر قال مانويل بولغار فيدال وزير البيئة البيروفي الذي ترأس المؤتمر الدولي السابق حول المناخ في ليما وسيسلم الرئاسة هذه السنة الى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس “العالم يواجه تهديدين فظيعين، الارهاب والتغير المناخي”.

وفي باحة المعارض في لوبورجيه (شمال باريس) التي تحولت لهذه المناسبة الى حصن بعد اعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر الدامية في باريس، استقبل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والامين العام للامم المتحدة بان كي مون في الصباح الرؤساء الاميركي باراك اوباما والصيني شي جينبيغ والروسي فلاديمير بوتين والهندي ناريندرا مودي واخرين تحت حراسة مشددة من قرابة 2800 شرطي وعسكري.

ويفترض ان تستمر المفاوضات الماراتونية حتى 11 كانون الاول/ديسمبر.

وقد وقف المشاركون عند الساعة 11,00 (10,00 تغ) دقيقة صمت تكريما لضحايا اعتداءات باريس البالغ عددهم 130 شخصا.

والاحد وقف العديد من القادة الدوليين من بينهم اوباما ورئيسة تشيلي ميشيل باشليه ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي امام مسرح باتاكلان في باريس حيث وقع اكبر عدد من الضحايا خلال الاعتداءات (90 قتيلا).

وخلال المؤتمر سيعرض قادة الدول التزام بلدانهم في مجال المناخ.

وشهدت نهاية الاسبوع الماضي اكثر من الفي مسيرة في مختلف انحاء العالم للمطالبة ب”اتفاق قوي حول المناخ” تخللتها صدامات في باريس اسفرت عن توقيف اكثر من 300 شخص.

وصرح وزير الخارجية لوران فابيوس الذي سيتولى رئاسة المؤتمر لاذاعة فرانس انتر الاثنين “انه مؤتمر الامل الذي يمكن ان يغير الكثير من الامور”.

من جهته، دعا اوباما الى “التفاؤل حول ما يمكننا تحقيقه” في رسالة قصيرة على فيسبوك.

اما صحيفة “تشاينا ديلي” فاشارت الى ان شي جينبينغ سيعمل من اجل التوصل الى “اتفاق تاريخي متوازن وعادل” يدافع خصوصا عن “مصالح الاقتصادات النامية”.

دفع سياسي

ويشارك في المؤتمر عشرة الاف مندوب ومراقب وصحافي ليكون بذلك اكبر مؤتمر للامم المتحدة حول المناخ يضم اكبر عدد من قادة الدول خارج الجمعية العامة السنوية للمنظمة الدولية، واكبر تجمع دبلوماسي في تاريخ فرنسا.

والهدف من المؤتمر الذي يستمر اسبوعين هو اعداد الاتفاق الاول اللذي يلزم الاسرة الدولية برمتها خفض انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة من اجل حصر ارتفاع حرارة الغلاف الجوي بدرجتين مئوتين مقارنة بمرحلة ما قبل الثورة الصناعية.

وبات مثبتا ان حرارة الارض تزداد ارتفاعا بسبب الغازات الناتجة عن احتراق مصادر الطاقة الاحفورية وايضا بعض انماط الانتاج الزراعي وقطع الاشجار بشكل متزايد كل عام.

ومن باكستان الى جزر المحيط الهادئ، ومن كاليفورنيا الى كروم فرنسا، ينعكس اختلال المناخ بشكل كبير على مناطق بكاملها متسببا بالجفاف وتآكل السواحل بسبب ارتفاع مستوى مياه البحار وتآكل الشعب المرجانية نتيجة ارتفاع نسبة الحموضة في المحيطات…

ويخشى العلماء اذا ارتفعت حرارة الارض باكثر من درجتين مئويتين ان يؤدي ذلك الى حصول اعاصير بشكل متكرر وتراجع المحاصيل الزراعية وارتفاع مياه البحار لتغمر مناطق مثل نيويورك (الولايات المتحدة) وبومباي (الهند).

وتحضيرا لمؤتمر باريس، عرض قادة 183 بلدا من اصل 195 خططهم لخفض الانبعاثات لكن رغم ذلك لا يزال ارتفاع الحرارة يسير نحو زيادة بثلاث درجات مئوية.

ويرمي المؤتمر الى اعطاء “دفع سياسي” لعملية المفاوضات التي لا تزال صعبة اذ تطال المسالة اسس الاقتصاد والتنمية.

وقال فابيوس ان “المشاركة الكثيفة (للقادة) دليل على ضرورة التدخل بشكل عاجل”، الا انه ابدى “تفاؤلا حذرا ونشطا”.

وفي وقت سجلت غازات الدفيئة مستويات قياسية جديدة في العام 2014، تبدو المفاوضات صعبة اذ ان جميع الدول لديها “خطوطها الحمر” التي لا تريد تجاوزها. فدول الجنوب مثلا تدعو الشمال المسؤول تاريخيا عن ارتفاع حرارة الارض الى الوفاء بالتزاماته المالية.

ومن المفترض ان يلتقي المفاوضون الذين يخضعون لضغوط من اجل تحقيق تقدم مجددا اعتبارا من مساء الاثنين بعدما استأنفوا اعمالهم الاحد.

ويشهد الاثنين ايضا العديد من اللقاءات الثنائية التي تتناول مواضيع اخرى غير المناخ.

وقال فابيوس “ستنظم العديد من اللقاءات الثنائية فالجميع يريد استغلال الفرصة للقاء بعضهم البعض”.

وفرضت قيود على حركة المرور في العاصمة الفرنسية مع انتشار 6300 شرطي وعسكري، كما دعت السلطات السكان الى تفادي الخروج تحسبا لازدحام خانق في وسائل النقل العام.

(أ ف ب)

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This