حذرت دراسة نشرت الثلاثاء على هامش القمة الدولية حول المناخ المعقودة في باريس من ان ارتفاع حرارة الارض خمس درجات اضافية قد يجعل كوكب الارض خاليا من غاز الاكسجين الضروري لاستمرار الحياة.

وجاء في الدراسة التي اعدها باحثان في جامعة لستر البريطانية “لقد توصلنا الى تحديد اثر جديد محتمل للاحترار المناخي قد يكون الاكثر خطورة من غيره”.

فباستخدام نموذج رياضي، توصل الباحثان الى ان ارتفاع حرارة الارض ست درجات مقارنة مع ما كانت عليه قبل الثورة الصناعية، يمكن ان يؤدي الى وقف انتاج العوالق النباتية لغاز الاكسجين. وتعيش هذه العوالق على سطح المياه وهي تنتج ثلثي الاكسجين الموجود في جو الارض.

وفي حال جرى ذلك، فانه سيقضي على حياة جزء كبير من الانواع الحية على الارض.

وتشهد باريس في هذه الاثناء قمة دولية حول المناخ تتجه اليها الانظار للتوصل الى اتفاق تاريخي حاسم من شأنه ان يحد ارتفاع حرارة الارض عند مستوى درجتين فقط، مقارنة مع ما كانت عليه قبل الثورة الصناعية.

ومنذ العام 1850، ارتفعت حرارة الارض درجة واحدة.

وتتيح الاجراءات المعلنة حتى الآن من جانب الدول بالحد من الاحترار عند ما بين 2,7 و3,5 درجة، اما في حال لم تتخذ اي اجراءات فقد ترتفع الحرارة 4,8 درجات في القرن الحالي، بحسب الخبراء.

(أ ف ب)

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This