تفاجأ احد الصيادين في حاصبيا بنيص (قنفذ) ابيض اللون، علق في فخ نصبه في وادي الحاصباني، وهو من “نوع نادر” كما اشار حامد، وقد اعتبر أن “النيص يكون عادة بريش اسود مع مسحة بياض، وهذه النياص تتواجد بكثرة داخل المزراع وفي البراري وهي معروفة جيدا من صيادي الحيوانات البرية”، لكن هذا النيص فهو “نادر جدا ولم يصادف أن رآه أحد في هذه المنطقة منذ عشرات السنين”. و
ويجري اصطياد النيص في لبنان بشكل عشوائي ولقد بات مطلوبا في الأسواق، ومن قبل نسبة كبيرة من المواطنين طمعا بلحمه، ويباع بحوالي 100 دولار اميركي.
ومعلوم ان الحيوانات التي تكون لونها بيضاء تصنف من نوع “الألبينو” وهو خلل في الجينات الوراثية لدى الحيوانات ينتج عنه عدم وجود صفة الصبغة في الجلد والشعر ويولد الحيوان ابيض اللون للجلد والشعر. ومع انه خلل في الجينات ألا انه يضيف جمال مبهر لدى هذه الحيوانات، نظرا لندرة هذه الحيوانات تعتبر مطلوبة ومرغوبه من محبي تربية الحيوانات الأليفة، وأيضا تكون مطلوبة في العروض المسرحية والسيرك وحدائق الحيوانات والمحميات الطبيعية.
ومن الحيوانات التي من الممكن أن تولد بصفة “الألبينو” (الغزال، السلحفاة، الحيتان، العصافير، الأسود ،النمور ، والقرود ، الثعابين، التماسيح، البطاريق ،الفار، القنفذ، الطاووس، والكونغو، وحيد القرن، والغوريلا) . ويمكن للقطط أن تحمل مورث المهق، فتبدو بيضاء الفراء وزرقاء الأعين، كما تكون نسبة كبيرة منها صماء.
ويشير الباحث اللبناني أسعد سرحال في كتاب وضعه بالاشتراك مع الباحث البحريني سعيد عبدالله الخزاعي، وصدر عام ٢٠١٥ بعنوان “دليل الثديات في العالم العربي” الى ان عائلة النيص أو الشيهم المتوج تحتوي على ثلاثة أجناس من حيوان النيص: Hystrix ،Atherurus و Trichys. وهي قوارض أرضية كبيرة تتميز بالشوك الذي يغطي أجسامها. يوجد في المنطقة العربية نوع واحد هو Hystrix indica.
وينتشر النيص في شمال أفريقيا وشرق المتوسط والجزيرة العربية. يعيش في المناطق الجبلية والوديان والتلال حيث تكثر الاشجار والاعشاب التي يتخذ منها طعاما ومأوى له بعيدا عن الحيوانات المفترسة وعن الانسان أيضا.
يغطي ظهر النيص نوع من الشوك المجوف والمخطط باللونين الاسود والأبيض، ويبلغ طول الواحدة منه حوالي 35 سم، ويتراوح طول الجسم بين 60 و90 سم، والوزن بين 17 و30 كجم. طول الذيل حوالي 13.5 سم. ويغطي البطن شعر قصير وكثيف يكون عادة اسود اللون. وفي كل من قدميه الاماميتين اربع اصابع، كل اصبع تنتهي بظفر سميك وحاد. بينما في كل من القدمين الخلفيتين خمس اصابع. وللنيص انياب صفراء، اما عيناه، واذناه الخارجيتان، فصغيرة جداً.
يقوم النيص خلال الليل بالصيد وبالبحث عن طعامه، ويمضي ساعات النهار في مخبئه داخل الحفر او في الكهوف الطبيعية. يبلغ طول هذه الحفر قرابة 18 متراً تقريباً وبداخلها حجرة صغيرة بعمق متر ونصف متر تحت الارض يصلها بثلاثة انفاق ومداخل للهرب. يخرج النيص خلال الليل بمفرده، ويقطع مسافات بعيدة بحثا عن الطعام، ويقضي حياته متنقلا على الأرض.
عندما يتعرض للخطر يحاول الهرب بطريقة متلكئة كونه لا يجيد العدو، واذا ما اقترب منه عدوه، فإنه ينكمش على نفسه ثم يبدأ بضرب اقدامه على الارض باسطا اشواكه فوق ظهره محاولا اخافة عدوه. ثم يأخذ بضرب هذه الاشواك بعضها ببعض مصدرا اصواتا كفحيح الافعى. واذا ما استمر الخطر، فإنه يتراجع إلى الوراء ويستخدم أشواكه في وجه مهاجميه كالصيادين مثلاً. فخلال مطاردته، يتوقف النيص فجأة عن الركض فيصطدم مطارده، سواء كان صياداً أو كلباً، بالاشواك الحادة. والاعتقاد الشائع، والخاطئ، هو أن النيص يرمي بالاشواك في اتجاه عدوه خلال دفاعه عن نفسه. والحقيقة ان المطارد يصطدم بالنيص فتنغرز الاشواك في جسمه، وعندما يحاول التراجع يسحب معه بعض هذه الاشواك.
تزاوج النيص خلال فصل الربيع وتستمر فترة الحمل حوالي 4 شهور. تحمل الانثى مرتين في السنة، وتلد من واحد إلى اربعة صغار مكتملة الشكل ساعة ولادتها. يعمر النيص حوالي 20 سنة.
يتألف غذاء النيص عادة من الفاكهة وقشور جذوع الاشجار والاعشاب الخضراء والخضار. ومن المرجح بأنه يأكل الجيفة، كما يعرف بحبه لقضم العظام التي غالبا ما يجمعها في الاماكن التي يسكنها كالكهوف او الحفر. يستريح النيص احيانا بين الاعشاب الغضة خلال تجواله للبحث عن الغذاء. وقد يشكل ضررا على المزروعات اذا ما كثرت أعداده.
ولا ينص قانون الصيد البري في لبنان على السماح بصيد النيص، لكن ممارسات الصيد العشوائي في لبنان تطال هذا النوع المميز من الثديات والذي بات من الانواع التي تحتاج الى دراسة للتاكد من اعدادها وما اذا كانت تواجهة بداية التهديد بخطر الانقراض، خصوصاً ان الزحف السكاني باتجاه المناطق الحرجية والمرامل والكسارات والحرائق وغيرها من انواع التعديات العشوائية تساهم في فقدان موائل الثديات في لبنان وبالتالي انخفاض اعدادها.
ويعاقب ينص قانون الصيد البري في لبنان، بالحبس حتى شهر وبغرامة توازي خمسماية الف ليرة او بإحدى هاتين العقوبتين، وبسحب رخصة الصيد من سنة الى ثلاث سنوات، كل من ضبط: وهو يمارس الصيد خارج الموسم او الأوقات التي يسمح الصيد فيها. ومحرزا طرائد مصطادة خارج مواسم واوقات الصيد. وهو يصطاد في اراضي الغير دون موافقة اصحابها او اصحاب الحقوق عليها، او في اماكن يوجد فيها مزروعات او اغراس شجرية لا تزال غلتها عليها او محاطة بسياج مقفل يحول دون اتصالها بالاراضي المجاورة، او رغم وجود اللوحة المنصوص عليها بمنع الصيد.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This