يعتقد أن أول من سكن الأميركيتين هم الأشخاص الذين عبرو “جسر بيرنغيا”، الذي يعرف الآن باسم “مضيق بيرنغ” Bering Strait، من شمال شرق آسيا إلى آلاسكا قبل أكثر من 10,000 سنة مضت، وهو أقدم استيطان معروف تم تحديده عند مونت فيردي، بالقرب من بويرتو مونت جنوب تشيلي. ويرقى زمن احتلالها تقريبا منذ 14,000 سنة، وهناك بعض الأدلة ما تزال موضع اختلاف، ذلك أن ثمة من يعتبر أن احتلالها بدأ في وقت أسبق. وعلى مدى آلاف السنين انتشر الناس في كافة أنحاء القارتين، كانت غابات أميركا الجنوبية المطيرة الشاسعة، جبالها، سهولها وسواحلها ملاذا لعشرات الملايين من الناس، وأقدم المستوطنات في الأميركيتين هي حضارة لاس فيغاس من حوالي 8,000 إلى 4,600 سنة قبل الميلاد، وهي مجموعة مقيمة في ساحل الإكوادور، وأسلاف حضارة فالديفيا المعروفة من العصر نفسه.

الأرجنتين

ونطل في هذا السياق على بعض دول الأميركيتين، ولا سيما منها الأرجنتين: تاريخها، جغرافيتها، حضارتها القديمة، ثقافتها وموقعها الاقتصادي والسياحي، فضلا عن أشهر المواقع والمعالم.
وتعرف الأرجنتين رسميا باسم جمهورية الأرجنتين، هي دولة في أميركا الجنوبية، تحدها تشيلي من الغرب والجنوب، بوليفيا وباراغواي من الشمال، والبرازيل وأوروغواي من الشمال الشرقي، وكلمة الأرجنتين مشتقة من كلمة الفضة Argent، مع العلم أن الأرجنتين لا تحوي أية مصادر للفضة، ولكن سميت هكذا لأن الغزاة الأسبان أتوا إلى تلك الأراضي بعد انتشار الشائعات بأنها تحوي جبالاً من الفضة، أما أول استخدام للفظة الأرجنتين يعود إلى العام 1602، عندما وردت في قصيدة للشاعر مارتن ديل باركو سنتينيرا، ولكن الاسم اصبح متداولاً في القرن الثامن عشر، وأول استخدام رسمي للاسم كان في دستور عام 1826، “جمهورية الأرجنتين” و”أمة الأرجنتين”، وتحول الاسم إلى “اتحاد الأرجنتين” وهي الكلمة التي استخدمت في دستور عام 1853، ولاحقاً أيضا تم تعديل الاسم إلى “أمة الأرجنتين” في عام 1859، وأخيرا عدل ليصبح “جمهورية الأرجنتين” مرة أخرى في عام 1860 بعد اتخاذ الدولة تنظيمها الحالي. تدعي الأرجنتين سيادتها على القارة القطبية الجنوبية، وجزر فوكلاند وجورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية، كما أن الأرجنتين عبارة عن اتحاد يضم 23 مقاطعة، ومدينة بوينس آيرس هي العاصمة وأكبر مدينة بالبلاد. وهي ثامن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، والأكبر بين الدول الناطقة باللغة الإسبانية، ولا يمكن لاحد التكلم عن الارجنتين دون ذكر المدن السياحية التالية:

AFP PHOTO / JUAN MABROMATA

AFP PHOTO / JUAN MABROMATA

مدينة بوينس آيرس Buenos Aires City

هي العاصمة، وأكبر مدن الأرجنتين وتقع على الشاطئ الغربي من مصب “ريو دي لا بلاتا” على الساحل الجنوبي الشرقي للقارة، وتعد هذه المدينة واحدة من أكبر 20 مدينة في العالم، وهي وجهة سياحية رئيسية لمحبي السفر والسياحة، وتشتهر بأبنيتها ومعالمها المعمارية التي تنتمي إلى الطراز الأوروبي والحياة الثقافية الغنية، وتمتلك العديد من المسارح، وسوف تستضيف الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب عام 2018.

مدينة قرطبة Cordoba City

وهي مدينة تقع في سفوح جبال سييرا على نهر سوكويا وثاني أكبر مدينة في الأرجنتين حيث أنها تمتلك العديد من المعالم التاريخية السياحية وخصوصاً مباني الكنيسة الكاثوليكية الرومانية بالإضافة للعديد من المتاحف كالمتحف التاريخي لجامعة قرطبة الوطنية.

مدينة روزاريو Rosario City

وهي أكبر مدينة في مقاطعة سانتا، وتقع وسط الأرجنتين، على بعد 300 كيلومتر شمال غرب بوينس آيرس على الشاطئ الغربي لنهر “بارانا”، وهي المدينة الثالثة من حيث عدد السكان في البلاد، وتعد هذه المدينة من الوجهات السياحية اللطيفة.

مدينة لابلاتا Laplata City

وهي عاصمة مقاطعة بونيس آيريس وهي من الوجهات السياحية الجميلة، وتضم العديد من المعالم السياحية الرائعة كمتحف التاريخ الطبيعي، ويحتوي على العديد من الهياكل العظمية الضخمة للديناصورات، فضلا عن تسليط الضوء على الثقافات القديمة (قبل كولومبوس) في أميركا الجنوبية، بالإضافة لمتحف البلدية الجميلة، ومجموعة من الحدائق والساحات والكنائس والمباني العامة والمسارح، كـ “مسرح تياترو” والعديد من المراكز الثقافية. لذلك تأكد بأنك لن تندم بزيارتك لهذه المدينة أبداً .

لا ليندا سالتا Salta la Linda

مدينة لا ليندا سالتا “سالتا الجميلة”، هي عاصمة مقاطعة سالتا، يبلغ عدد سكانها ٥٣٥٣٠٣ نسمة، وتحتل المركز السابع في الارجنتين من حيث الاكتظاظ السكاني، تقع المدينة إلى الشرق من جبال الأنديز، في وادي رما، على ارتفاع 1187 مترا، وتتألف من إحدى عشرة بلدية، وأصبحت سالتا لا ليندا وجهة سياحية رئيسية لما تتمتع به من جمال، فضلا عن العمارة القديمة فيها، إضافة إلى طقسها الممتاز والمناظر الطبيعية الخلابة فيها، وهي أيضا نقطة انطلاق “قطار الغيوم”.
اسم مدينة سالتا يأتي من اسم قبيلة هندية، عاش أبناؤها هناك عندما أسس الإسباني هيرناندو دي ليرما مدينة تسمى في الأصل مدينة سان فيليبي وسانتياغو ديل رما. وقد أمر فرانسيسكو الفاريز دي توليدو، نائب ملك البيرو، بتأسيس مدينة سالتا.
وبعد الاستقلال عام 1816، عاشت المدينة المدمرة اقتصاديا فترة من الانحطاط لمدة طويلة من القرن التاسع عشر.
في سنة 1890، ومع إنشاء السكك الحديدية ووصول العديد من المهاجرين الاسبان والايطاليين والعرب (السوريون واللبنانيون على وجه الخصوص)، بدأ الاقتصاد المحلي يستعيد عافيته.
بعدها شهدت المدينة في منتصف القرن العشرين نموا سكانيا سريعا، حيث ارتفع من 115،000 في عام 1960 إلى أكثر من 550،000 بحلول نهاية عام 2010، وكان في منتصف القرن العشرين في سالتا حركة أدبية مثيرة للاهتمام.
في الساحة الرئيسية للمدينة (ساحة 9 خوليو واسمها ساحة الشهداء)، يمكنك ان تجد متحفا للفن المعاصر ومسرح سالتا المركزي. وفي كل عام، في ذكرى التأسيس تشهد المدينة نشاطات ثقافية عدة تعدها بها مؤسسة salteño، من معارض فنية وحفلات موسيقية وامسيات أدبية.
وفي مدينة سالتا نوعان من مراكز التعليم الجامعي: الجامعة الوطنية في سالتا، تأسست في عام 1973 وتضم أكثر من 70،000 طالب، وهي الجامعة الثالثة على مستوى الارجنتين، والمدينة الجامعة الكاثوليكية في سالتا، وتقع في شمال المدينة، ونشأت في عام 1963، وتتسع لاكثر من 40،000 طالب.

المواقع السياحية

-كاتدرائية سالتا: هي كاتدرائية الروم الكاثوليك في سالتا – الأرجنتين، والكاتدرائية الكبرى لرئيس أساقفة سالتا، وكان من الضروري بناء كاتدرائية جديدة في عام 1856، بعد أن دمر زلزال المبنى القديم.
-المتحف الأثري: وهو معلم سياحي مهم، خصوصا وأنه عثر فيه على ثلاثة أطفال من حضارة الإنكا متجمدين من 500 سنة.
-جبل سيرو سان برنارد، يتم الوصول إليه من خلال التلفريك، وغالبا ما يزوره السياح ليلا لان منظر أضواء المدينة يبهر الزوار بجماله.
-المتحف الوطني: ويضم مجموعة من الأعمال الفنية الرفيعة، ويحتوي على العديد من اللوحات، كما يضم مجموعة واسعة من التحف والأعمال الفنية من الحضارات الأصلية التي ازدهرت في المنطقة.
-قطار الغيوم: هو القطار السياحي الأرجنتيني الذي يربط سالتا بجبال الأنديز، ويسير على ارتفاع أكثر من 4220 مترا، حيث يغادر القطار من مدينة سالتا، ومن ثم يعبر فالي دي ليرما مرورا بمدينة Quebrada ديل تورو وصولا إلى بونا دي أتاكاما.
بوابة الانديز: تبعد حوالي 30 كلم عن مركز مدينة سالتا، وهي من الارياف الزراعية الغنية بالخضرة والجميلة جدا، يمر فيها قطار الغيوم، كونها المنفذ الرئيس الى جبال الانديز، لذلك سميت بوابة الانديز، وفيها نصب تذكاري للمهندس ريتشارد موري، باني خطوط السكك الحديدية الارجنتينة.
أودية Calchaquíes: هي مجموعة من التلال والوديان ذات الألوان المذهلة، تتدرج وتمتد بين ثلاث محافظات، هي: كاتاماركا، وتوكومان وسالتا. في قلب هذه الوديان الجميلة يستطيع السائح التمتع بوادي يدعى لاكيبرادا ديل تورو Quebrada، احد اجمل الوديان في العالم على الاطلاق، وكيبرادا دي لاس كونشاس وفالي دي ليرما، وجميعها تتبع مدينة سالتا. وفي رحلتك في هذه الوديان الساحرة يمكنك التمتع بزيارة القرى الصغيرة، وتناول الطعام بين كروم العنب، وتذوق النبيذ اللذيذ، كما يمكنك زيارة سد كابرا كورال.
كابرا كورال: تقع على بعد 85 كلم من مدينة سالتا، وهي خزان اصطناعي يجمع مياه الأنهار، بالإضافة الى انك تستطيع ممارسة الرياضة والمغامرات والصيد، كما يمكنك مشاهدة النقوش الصخرية التي كتبها السكان الأصليون الذين سكنوا المنطقة.
وكان في سالتا محطة عامة للقطارات “محطة بلغرانو”، تصل إلى جنوب البلاد حتى بوينس آيرس، وفي الغرب حتى مدينة أنتوفاجاستا، في تشيلي، على ساحل المحيط الهادئ، الا ان معظم هذه الخطوط توقفت عن نقل الركاب، بعد خصخصة السكك الحديدية في الأرجنتين عام 1991 من قبل الرئيس الاسبق كارلوس منعم، وفي تموز (يوليو) 2012 عادت جزئيا الى الخدمة، يعد مطار سالتا الدولي أكثر المطارات ازدحاما في شمال غرب الأرجنتين، والثالث في البلاد بعد مطاري كوردوبا ومندوزا.

ينشر بالتزامن مع مطبوعة الاعمار والاقتصاد 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This