هل يمكن أن تكون البيوت في بلدة نائية في دولة بنما Panama في أميركا الوسطى مصنوعة بالكامل من عبوات البلاستيك خياراً بيئيا، أم مجرد “تقليعة” الهدف منها أن تكون عنصر جذب ساحي؟ ومن ثم لماذا لا تدور هذا العبوات لصالح الفقراء؟ وهل سيتمكن هؤلاء من شراء هذه المنازل، خصوصا وأن سعر المنزل يصل كحد أدنى إلى 149 ألف دولار أميركي وحده الأقصى 300 ألف دولار؟
هذه الأسئلة تسوق نفسها مع الإعلان عن “قرية القوارير البلاستيكية”، واعتبارها فكرة مبتكرة من أجل حماية الأرض من الغرق في البلاستيك! وتقع هذه القرية على مساحة 83 فدان في هذا البلد الأميركي، وسوف يتم بناؤها بالكامل من الزجاجات البلاستيكية المهملة.
وتتبع هذه القرية مقاطعة “بوكاس ديل تورو” Bocas del Toro، وسوف تشتمل على حوالي 120 منزلاً مصنوعة بأحجام مختلفة من الزجاجات البلاستيكية. وتبدأ عمليات التصميم بإطارات وشبكات من حديد التسليح والصلب، ثم تُملأ بعد ذلك بالعبوات البلاستيكية المستعملة.
وبعد إتمام الخطوة الأولى ووضع جميع العبوات الفارغة في مكانها، وفق تصميم مسبق، تجري عمليات تمديد شبكات المياه والكهرباء وغيرها من البنى التحتية، ومن ثم تُغطى الجدران بالإسمنت من الداخل والخارج.
وتبدو هذه المنازل مشابهة تماماً للمنازل العادية، ومن الصعب التكهن بأنها مبنية من العبوات البلاستيكية الفارغة. وما يميز هذه المنازل أنها تُبقي الحرارة في الداخل أقل بحوالي 17 درجة مئوية عن المحيط الخارجي. كما وتأتي هذه المنازل مجهزة بنظام صرف صحي، وأبواب، وشبابيك، وحتى أرصفة المشاة الخارجية.

Bocas Del Toro1

بناء أول نموذج

وهذه القرية تفتقت عنها أفكار المصمم روبرت بيزو Robert Bezeau الذي انتقل إلى بوكاس من كندا منذ عدة سنوات لإقامة العديد من المشاريع البيئية، وبعد أن بدأ برنامج إعادة التدوير منذ العام 2012، تمكن من جمع عدد هائل من العبوات البلاستيكية الفارغة، وبدأ يفكر في كيفية تأهيلها وإعادة استخدامها من جديد، إلى أن قرر مؤخراً استخدامها لبناء المنازل، وجاء مع الفكرة الأساسية لعملية البناء، وهو يتعاون الآن مع شركات الهندسة المعمارية في بنما.
وتم استخدام أكثر من 10,000 زجاجة بلاستيكية لبناء أول مبنى كنموذج، والذي اكتمل في أواخر العام الماضي، ومن المتوقع أن يكون المنزل المقبل أكبر حجماً، ولكنه بحاجة إلى مزيد من الزجاجات، وبحسب صحيفة “مترو” البريطانية، سيتم بناء المشروع على ثلاث مراحل بدأت أولها العام الماضي 2015.
وستُعرض هذه المنازل – التي تتوفر بثلاثة نماذج قياسية – للبيع حسب الطلب بأسعار تتراوح بين 149 و 300 ألف دولار أميركي، ويهدف هذا المشروع إلى إنشاء مركز تعليم بداخل القرية، من شأنه تعليم الأفراد من مختلف أنحاء العالم في كيفية إعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية ومواد البناء لتوفير المأوى.

Bocas Del Toro

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This