أشارت دراسة نشرت في دورية Evolution العلمية قبل يومين، أن الباحثين في مجال علم الحشرات، وجدوا أن الإفراط في الجنس لدى ذكور الخنافس، يمكن أن يدفعها إلى تطوير أعضائها الجنسية لتصبح أطول، فيما الاناث تطور ما يشبه المخالب” Claws لحماية أعضائها التناسلية، في محاولة لمنع الجنس الآخر من الاقتراب، وطاولت الدراسة نوعا من الخنافس يعرف باسم خنافس الدفنBurying beetle.

وبحسب ما أشارت صحيفة الدايلي ميلالبريطانية، فقد تمكنت دراسة أعدها عدد من العلماء في جامعة اكسترUniversity of Exeter البريطانية، من إظهار دليل جديد حول كيف يمكن لـ التنافس الجنسيSexual competition أن يغير الطريقة التي تتطور فيها الأنواع، ونشروا دراستهم في دورية Evolution العلمية المتخصصة، وقد عثر العلماء على مستويات عالية في التزاوج بين الحشرات التي طورت أشكال اعضائها التناسلية، في عدد من الاجيال تصل الى عشرة أجيال فقط.

Beetles1

التغيرات التطويرية

وقال الدكتور بول هوبوود Paul Hopwood وهو أحد المشاركين في الدراسة أنه من الرائع كيف يمكن للأعضاء التناسلية أن تتطور بسرعة، وذلك في عشرة أجيال فقط، فضلا عن عدد هذه التغيرات التطويرية، ويرتبط شكل الاعضاء التناسلية بشكل الجسم في كل المملكة الحيوانية.

ويعد أحد الأسباب في ظاهرة تطور أشكال الاعضاء التناسلية الذكورية والأنثوية الى المنافسة الجنسية، وقد وجد الباحثون أنه عندما تكون معدلات التزاوج عالية، فإن الإناث تميل الى الدخول في المزيد من المصارعة والركل، وتكوِّر المنطقة البطنية منعا للتزاوج.

وفي هذا المجال أيضا، خلص العلماء إلى أن الأعضاء التناسلية للذكور تتغير بشكل أسرع وأكثر فعالية من الإناث، كردة فعل لهذا التصرف المراوغ.

التطور المشترك

ويوضح الباحثون أن التزاوج المكثف يمكن أن يؤثر سلبا على الإناث، لذلك فهن يطورن سبل أخرى لإبعاد الذكور، وشرحت المشاركة في الدراسة الدكتورة ميغان هيد Megan Head أن يدا واحدة لا تستطيع التصفيق، لذلك عندما يتغير الشكل في أجد الجنسين، فهذا يؤدي الى تغيرات مماثلة لدى الجنس الآخر، وهذا ما يعرف بـ (التطور المشترك) co-evolution”.

ويحدث الصراع الجنسي على التزاوج لكلا الجنسين بسبب الحاجات المختلفة للجنس بين الذكر والأنثى، وتكون ممارسة الجنس على نحو كبير مفيدة للذكور، كما أنه يزيد من الذرية الناتجة عنه، وعلى العكس لا يعتبر الكثير من الجنس مفيدا للإناث التي تحتاج الى التزاوج عدة مرات لإخصاب كل بيضها فقط.

تضارب مصالح بين الذكور والإناث

ويمكن أن يقلل الكثير من الجنس قدرة الاناث في توفير الرعاية لصغارها، كما وجدت الدراسة أيضا، أن الخنافس الذكور طورت هياكل طويلة من أعضائها التناسلية، فيما طورت الاناث مخالب أكثر وضوحا حول أعضائها، وهنا يعتقد العلماء أن اطالة الأعضاء التناسلية الذكرية تسمح للذكور بالتفوق في الفوز بالإناث، ومن غير الواضح حتى الآن المعنى وراء التطور الذي تحدثه الاناث.

وأضاف الدكتور بول هوبوود Paul Hopwoodيظهر من بحثنا أن الاهمية العامة من تضارب المصالح بين الذكور والإناث يساعد على توليد بعض التنوع البيولوجي الذي نراه في العالم الطبيعي.”

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This