ضمن إطار مبادرة جديدة من صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة (CEPF) وخلال الأشهر المقبلة من العام 2016، سيتم تقييم ومناقشة كل ما يتعلق بالأنواع والمواقع وقضايا المحافظة على التنوع الحيوي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث سيتم إجراء تحديث شامل لجميع البيانات التي تتعلق بالتنوع الحيوي في المنطقة وسيتضمن ذلك مشاورات وطنية وإقليمية واسعة تشمل جميع أصحاب العلاقة والمعنيين بالمحافظة على التنوع الحيوي للمشاركة في استكمال وتحديث ملف النظام البيئي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ويمثل صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة (CEPF) مبادرة مشتركة بين الوكالة الفرنسية للتنمية ومنظمة الحماية الدولية ومرفق البيئة العالمي وحكومة اليابان و”مؤسسة جون د. وكاثرين ت. مكآرثر” والبنك الدولي. ويتميز صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة عن غيره من آليات التمويل بتركيزه على مناطق التنوع الحيوي ذات الأولوية اكثر من تركيزه على الحدود السياسية بالإضافة الى اخذه بعين الإعتبار التهديدات البيئية على نطاق جغرافي واسع. ومن هذا المنظور، يسعى الصندوق إلى تطوير ودعم نهج جديد على المستوى الإقليمي وليس على المستوى المحلي لتحقيق أثار إيجابية لحماية التنوع الحيوي وبمشاركة واسعة من قبل المؤسسات العامة والخاصة لتلبية احتياجات الحماية من خلال جهد إقليمي منسق.

  ويعد ملف النظام البيئي وثيقة شاملة تصف حالة المحافظة على التنوع الحيوي في المنطقة، وتشمل حالة الطبيعة والظروف الاجتماعية والاقتصادية والتهديدات التي تواجه التنوع الحيوي. وسوف تستخدم هذه الوثيقة المحدثة لإنشاء استراتيجية جديدة للاستثمار والمنح المالية ضمن المرحلة الثانية من صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة (CEPF) في العام المقبل 2017.

  سيقود هذه العملية منظمة بيردلايف إنترناشيونال، ومجموعة من الشركاء وهم: الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN، تور دو فالات Tour du Valat، كونسرفتوار دو ليتورال Conservatoire du Littoral، وثلاثة منظمات من شركاء بيردلايف إنترناشيونال في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وهم : بيردلايف إسبانيا (Sociedad Española de Ornitología Ornitología SEO)  وبيردلايف سلوفينيا (Društvo za opazovanje in proučevanje ptic slovenije DOPPS) و بيردلايف تونس – جمعية أحباء الطيور (Association Les Amis des Oiseaux AAO).  وقد تم توفير الدعم لتنفيذ هذا التحديث من قبل كل من مؤسسة مافا (MAVA Foundation) ومؤسسة الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو وصندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة.

  يعدّ حوض البحر الأبيض المتوسط ثاني أكبر منطقة هامة بيئياً للتنوع الحيوي في العالم. ويغطي مساحة أكثر من 2 مليون كيلومتر مربع وتمتد من البرتغال غرباً إلى الأردن شرقاً ومن إيطاليا شمالاً إلى الرأس الأخضر جنوباً. والهدف من المنح المقدمة لمنظمات المجتمع المدني هو الحفاظ على الأنواع المهددة عالمياً والمواقع الهامة بيئياً في حوض البحر الأبيض المتوسط وذلك من خلال التخطيط المنهجي لتنفيذ برامج للحماية.

  بدأت استثمارات صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط الهامة بيئياً  في العامين 2010-2011 بالتزامن مع إعداد أول ملف للنظام البيئي للحوض وقد تبع ذلك بتمويل للمشاريع في عام 2012 والأعوام اللاحقة.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This