تبقى حماية البيئة والطبيعة والحفاظ على التنوع البيولوجي من بين أهدافنا الأهم كـ “جمعية Green Area الدولية”، ولا سيما في لبنان، وسط ما نشهد من روتين إداري يتحول في أحيان كثيرة إهمالا يُبقي سمعة لبنان موضع انتقاد من قبل المنظمات والهيئات الدولية التي تعنى بالبيئة والتنمية المستدامة، خصوصا وأن التشريعات والقوانين تكون في الغالب الأعم رهينة المكاتب والإدارات، ولا تترجم إلى أفعال وأعمال وبرامج قابلة لتبصر النور، لذلك كان من واجبنا ان نكثف جهودنا وأن نسعى لمراكمة وعي مجتمعي من خلال مواكبتنا الحثيثة لما يتهدد الأحياء البحرية من مخاطر تضعها على حافة الانقراض، ومن أجل التعريف بهذه الكائنات البحرية الهامة ودورها الحيوي في التوازن البيئي والتنوع البيولوجي، والعمل على حمايتها والمحافظة عليها للأجيال القادمة، لكي لا تصبح مجرد ذكرى وثقتها الصور والفيديو وغيرها من الدراسات والوثائق.
وفي هذا السياق، ما تزال “Green Area الدولية” تتابع يوميا حالة السلحفاة “لاكي” المهملة رسميا، والتي حظيت باهتمام عوض غياب الدولة والوزارة المفترض أنها معنية بكل ما يمت للبيئة بصلة، ولذلك عرفت باسمها الجديد “Lucky” لما حظيت به من رعاية واهتمام من جميع من أشرفوا وما زالوا على علاجها، فضلا “زيارات التضامن” من قبل ناشطين ومهتمين ومواطنين.
وتفقدت “Green Area الدولية” أمس السلحفاة في زياراتها الدورية للاطمئنان إلى وضعها ومعرفة مدى استجابتها للعلاج، وأجرت معها قناة “سكاي نيوز عربية” تحقيقا مصورا تناول واقع السلاحف البحرية في لبنان، وما يتهددها من مخاطر كثيرة.

تحسن مستمر

أما “لاكي” فبدت أمس هادئة مطمئنة، تتحرك بشكل افضل، ترفع رأسها تارة وتخفضه طورا في حركة تتيح لها الحصول على الأوكسيجين، وتلف البركة بحركة دائرية، ما يؤكد استعادتها لنشاطها خصوصا وأنه في مرات سابقة كانت تتوسط البركة غير قادرة على الحركة.
فريق الانقاذ البحري في الدفاع المدني قال لـ greenarea.info: “قمنا بإعطائها آخر جرعتين من العلاج الذي وفرته جمعية Animals lebanon لعدم تمكنها من الحضور في اليومين الماضيين”. واضاف: “هي الآن بحال افضل بكثير وفي تحسن مستمر حتى اننا اصبحنا حذرين اكثر بالتعامل معها عند اطعامها، خصوصا وان حركة فكيها اصبحت اقوى”، وأشار الفريق الى انه اتصل بالجهة المعالجة ليعرف الخطوات القادمة فجاء الرد “بأننا في صدد انهاء معاملات تسفيرها”، وكان الفريق في حديث سابق قد ابدى استعداده لتأهيلها ورعايتها قبل اعادة اطلاقها ان توفرت لهم تدريبات خاصة، “ما يزيد من خبرتنا ويساعدنا في التعامل مع حالات مماثلة من الممكن ان تصيب السلاحف مستقبلا”.
كما اكد ايضا الطبيب المشرف على علاج لاكي لـ greenarea.info الدكتور محمد سكرية بانه تم اعطاؤها الخمس جرعات من المضاد الحيوي المخصص لها، وهي الآن “في حالة مستقرة تنتظر اعادة تأهيلها”، ووعد بزيارتها قريبا في محاولة اولى لتأهيلها “نحسم فيها القرار بتسفيرها الى اليونان او عدمه”، واشار الى انه سيزودنا لاحقا باسم وعنوان المنشأة التي من المفترض ان تستقبلها في اليونان في حال أقر تسفيرها.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This