تعد الفواكه من المصادر الأساسية التي تمد جسم الإنسان بالفيتامينات، المعادن، السكر وحتى الألياف، وفي الكثير من الأحيان ينصح الأطباء وأخصائيو التغذية بتناولها كوجبات خفيفة، أو ما يعرف بالـ “snack”، لكونها تمد الجسم بالطاقة، ولأنه يفضّل عدم تناول الحلويات أو البسكويت، فضلا عن أن الفواكه غنية بالسكر الطبيعي الذي يجنب الجسم الأمراض.

ومن جانب آخر، تحتوي الفواكه على عناصر متنوعة من شأنها أن تمد الجسم والبشرة تحديدا بفوائد يصعب على مستحضرات التجميل تأمينها، ومن الممكن جدا أن تكون فاكهة الرمان هي البديل المناسب عن الأدوية التي تعمل على تنشيط الجسم في سن الشيخوخة.

في هذا المجال، تمكن علماء سويسريون من اكتشاف مادة مستخلصة من ثمرة الرمان تعمل على مقاومة الشيخوخة.

وأوضح باحثون في “معهد إيكول بوليتيكنيك فيدرال دي لوزان” Ecole Polytechnique  Federale De Lausanne EPFL، في دراسة نشرتها دورية نيتشر ميديسن Nature Medicine Journal، أن إعطاء مادة “يورولايثين إيه” Urolithin A (مادة حمضية تفرزها بكتيريا)، لفئران متقدمة في السن قد ساهم في تحسين قدرتها على الركض بنسبة 42 بالمئة.

 

الرمان

 

ويقوم الجسم بإنتاج هذا النوع من الأحماض حينما تعمل البكتيريا في القناة الهضمية على تحليل المكونات الموجودة في الرمان، تعرف باسم إيلاجيتانينس Ellagitannins، وكذلك في المكسرات والتوت.

ويعمل فريق البحث السويسري مع “شركة أمازينتس”، على تحسين قوة العضلات والقدرة على التحمل عند التقدم في السن، ويُتوقع ظهور نتائج لأول تجارب على البشر العام المقبل.

وأوضح باتريك إيبيشرPatrick Aebischer ، باحث في المعهد أنه “نعتقد أن بحثنا الذي يكشف فوائد صحية في مادة “يورولايثين إيه” يحمل الأمل في منع إصابة العضلات بالشيخوخة.” وأضاف “إنها مادة طبيعية تماما وآثارها قوية وقابلة للقياس”.

واعتبر يوهان أوريكس Johan Auwerx، أحد المشاركين في الدراسة، أن “نهج التغذية هذا يفتح أمامنا نظرية أخرى، أو بتنا متأكدين أنه إلى اليوم، لم تكتشف بعد أسرار الطب التقليدي، وهذا يعتبر تحولا حقيقيا في النهج العلمي”.

shutterstock_363871511
shutterstock_430049347

 

… والبطيخ أيضا

shutterstock_452225353

 

لا يقتصر دور الرمان على مقاومة الشيخوخة فحسب، بل أيضا البطيخ له فوائد تساعد في هذا المجال، فقد كانت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) قد نقلت عن الموقع الطبي الأميركي”Health” ، إكتشافا خلص إلى أن هناك فاكهة تلعب دورا هاما في إخفاء علامات الشيخوخة، وتحافظ على الشكل الخارجي للوجه دون تجاعيد أطول فترة ممكنة.

ويعد البطيخ من الأطعمة الهامة التي تحتوي على “الليكوبين”، هذا المركب المضاد للأكسدة الذي يعطي البطيخ والبندورة (الطماطم) اللون الأحمر، كما أنه يساعد على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

ويؤكد الباحثون أن البطيخ يحتوي على كميات مرتفعة من “الليكوبين” الذي يساهم في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويقلل الحاجة للكريمات الواقية منها.

أما الرمان فيمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالوجه، كما يقلل جفاف الجلد، يعود سبب ذلك إلى أن الرمان غني “بالفيتامين C” ومضادات الأكسدة.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This