من المتوقع أن تكون مدينة عاليه في السنتين المقبلتين، أول مدينة بيئية في لبنان، مع إطلاق مشروع موقف للسيارات وحديقة عامة عند مدخلها الشمالي، بدءا من مستديرة “الرون بوان” على الطريق الدولية (بيروت – دمشق)، ما يتيح لزوار المدينة ركن سياراتهم، لتتولى سيارات كهربائية وعربات الخيل نقلهم والتجول في شوارعها وأسواقها.

وفي هذا السياق، وضمن توجه عام يولي القضايا البيئية أولوية، نظمت بلدية عاليه يوما رياضيا، سياحيا وبيئيا على الدراجات الهوائية، بالتعاون مع Aley Ride وLebanon Bike green، برعاية رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، وشارك فيه أكثر من 220 دراجا، بثلاثة مسارات 5، 10 و 22 كيلومترا.

وهذا النشاط غير منفصل عن تخصيص مناطق من المدينة لممارسة رياضة المشي، ولا عن إعلان منطقة رأس الجبل في عاليه موقعا لرصد وتصوير الطيور المهاجرة، خصوصا وأن عاليه تطبق قوانين منع الصيد في أحيائها وأحراجها، إلا أن هذا النشاط هدَفَ إلى تعميم ثقافة جديدة لتشجيع المواطنين على استخدام الدراجات الهوائية في تنقلاتهم، بعيدا من عالم المظاهر والرفاهية المكلفة، وبدا المشهد لافتاً للانتباه إذ بدا الأمر وكأن الدراجات “احتلت” شوارع المدينة، في تظاهرة حملت أكثر من رسالة، وإن كان عنوانها ترفيهيا ورياضيا.

وسيلة نقل صديقة للبيئة

وفي هذا المجال، واكب greenarea.info هذا اليوم البيئي والتقى بعض المنظمين والمواطنين المشاركين من مختلف مناطق لبنان.

بدايةً، أشار أمين سر Lebanon Bike وسام شديد إلى “اننا في العام 2016، بدأنا نحصد ما زرعنا في السنوات الماضية، وأنشأنا بالتعاون مع محافظة الشمال، والمجلس البلدي لمدينة طرابلس، أول ممر آمن لركوب الدراجات الهوائية، كما أننا سنفتتح بالتعاون مع المجلس البلدي لمدينة جبيل أول ممر مغلق مخصص لركوب الدراجات الهوائية بطول 1،2 كيلومتر، بالإضافة  إلى 6 محطات تتضمن 120 دراجة هوائية لتكون أول وسيلة نقل صديقة للبيئة متاحة ضمن مدينة جبيل”.

ولفت شديد إلى أن “جمعية بايك لبنان تهدف بحلول العام 2017، وبالتعاون مع محافظ بيروت ومجلسها البلدي لجعل بيروت عاصمة صديقة للدراجات الهوائية، كما نهدف لجعل الدراجة الهوائية جزءا من الخطة الجديدة للنقل ضمن المدينة، وذلك عبر إنشاء محطات دائمة لركن واستئجار الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى استحداث ممرات خاصة لها”، وشكر “بلدية عاليه ورئيسها على الإهتمامهم الدائم بتطوير مدينتهم وإننا نضع أنفسنا بتصرفهم لنجعل عاليه مدينة سياحة واصطياف صديقة للدراجات الهوائية”.

 

مدينة بيئية

وعرض مراد لدور بلدية عاليه، لافتا إلى أنه “لا يمر أسبوع دون أن يكون هناك نشاط بيئي وثقافي”، وقال: “اليوم نقيم مهرجان لـ Bike Lebanon وأتى رياضيون من كل أنحاء لبنان، ومن كلا الجنسين، وفريق من الجيش اللبناني، وقوى الأمن الداخلي، والأندية والجمعيات الأهلية التي تهتم وتعنى بالرياضة، وأهلنا في عاليه وكل لبنان، وهو مشروع جميل ومهم جدا”، وأكد أن “هذا النشاط ليس تنافسيا، هو يوم بيئي سياحي ورياضي وجولة في أحياء وأسواق عاليه، لنؤكد أن عاليه ليست مدينة للثقافة والسياحة فحسب، وإنما هذ مدينة بيئية أيضا”، ونوه “بالجهود التي بذلها في هذا المجال المنسق الشيخ رجا أبو زكي”.

 

جمعية عاليه الخضراء

وقال رئيس “جمعية اليد الخضراء” زاهر رضوان: “هو نشاط بيئي بامتياز، وحاولنا أن نلقي الضوء على المنتجين البيئيين والناس الذين ما زالوا يهتمون بالصناعة الغذائية البيتية، وأقمنا معرضا جانبيا لعرض منتجاتهم، ومنهم محمية أرز الشوف، وربات البيوت المنتجات، وبذات الوقت، ساهمنا ببعض الأمور اللوجستية والتنظيمية، للتدليل على المسارات، وحاولنا المساهمة في هذا النشاط المميز الذي جمع كل لبنان، بالتركيز على جمال وأهمية هذا المهرجان الثقافي البيئي وهو ما يميز مدينة عاليه، فضلا عن تقدمة أهل عاليه ومحلاتها من المأكولات والمشروبات على طول المسار، والشكر دوما للصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني الذين تابعوا المشاركين”.

تنوع وتلاقٍ

وأكد منسق النشاط الشيخ رجا أبو زكي لـ greenarea.info على “توعية الشباب على أهمية الرياضة وعدم تدخين النارجيلة، والإبتعاد عن الأمور الضارة، فضلا عن أنه اجتماع للناس وارساء للمحبة والتنوع والتلاقي”، لافتا إلى أن “هذا النشاط الرياضي والبيئي سجل اقبالا من كافة المناطق، واعتمدته البلدية كنشاط سنوي”.

ولفت إلى أنه يقود “الدراجة منذ 25 سنة”، وقال: “فكرت بإعداد فعالية بيئية في عاليه، ومن هنا جاءت الفكرة، من أجل تشجيع الناس على استعمال الدراجة بدلا من استعمال السيارة للذهاب إلى العمل أو تأمين حوائجهم، وعبر الحث على استحداث مسارات خاصة للدراجات، ونأمل أن يبدأ العمل قريبا في تأمينها، وتوعية الشباب على أهمية الرياضة، واعتمدته البلدية كنشاط سنوي”.

 

مع المشاركين

وقال بيتر طوق من برج حمود “كان نشاطا رائعا، ونحن نشارك بكل هذه النشاطات الرياضية البيئية والاجتماعية، أو تلك التي تنظمها لجامعات، فعلى سبيل المثال شاركنا مؤخرا في نشاط رياضي لدعم مرضى السرطان في طرابلس، ونشاط آخر نظمته جامعة البلمند”.

على “بلاكين عاليه” المطلة على بيروت، التقينا الطالبة في الجامعة الأميركية لارا كاظم وصديقتها الخريجة من الجامعة نفسها مارال سعد، بداية، قالت كاظم “إن مهرجان ركوب دراجات للترفيه Fun Ride، ولذا نستمتع بمناظر المنطقة وجوها الجميل”، فيما قالت سعد “إننا نشارك دائما ضمن منطقة بيروت عادة، في نشاطات تتضمن المشي وركوب الدراجات، ولكن هنا المنطقة أجمل، واستمتعنا جدا بهذا المهرجان ونأمل أن يتكرر”.

محمد بكداش من بيروت أثنى على “تعاون أهل عاليه مع الدراجين، ومساعدتهم، فضلا عن مواكبة المنظمين بإرشادهم إلى الطريق نحو خط النهاية وتقديم المياه والمرطبات”.

وضمن فريق Just الرياضي شارك من شحيم الدكتور يوسف قشوع، فقال “الأهم هو فسحة التلاقي بين أفراد المجتمع وتبادل الخبرات وممارسة الرياضة، في جو الالفة والمحبة وكرم أهل الجبل وعاليه”.

وإلى الغداء الاحتفالي الذي أعدته بلدية عاليه، تسلم المشاركون ميدليات توثق مشاركتهم في هذا النشاط.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This