تحدثنا سابقاً عن الاشجار الحرجية متعددة الاستعمالات، ويمكن أن نضيف الكثير منها مثل الزيزفون والغار، ولكن حتى لا نتوسع في نشر هكذا مواضيع نظراً لكثرة الكتابات عنها في الآونة الأخيرة، ندرج هنا هذا النوع الزمزريق أو الشزريق (كما يسمى في محافظة طرطوس وخصوصا في منطقة الشيخ بدر)، كوننا نقوم بأبحاث لدراسته في سوريا بهدف تنظيم زراعته والمحافظة عليه، وتنميته بشكل مستدام كونه متوسطيا، ومن الأنواع الجمالية التزينية في سوريا ولبنان.

موطن الزمزريق منطقة شرقي البحر المتوسط، حيث ينتشر مبعثراً في أماكن تزيد أمطارها على 600 ملم سنوياً، وحتى ارتفاع 1500م فوق سطح البحر. وينتشر طبيعياً في سوريا ضمن الغابات السنديانية والصنوبرية وغابات الشوح والأرز، والغابات المتدهورة حتى ارتفاع 1370م فوق سطح البحر.

هي شجرة صغيرة متساقطة الأوراق يراوح ارتفاعها بين 5-10م، قشرتها ضاربة إلى السواد، خشبها أبيض اللون وقلبه أصفر إلى بني، الأوراق متبادلة بسيطة، غير مجزأة، مستديرة الشكل، منخفضة في القمة. الأزهار وردية أو بيضاء تظهر قبل الأوراق على الفروع القديمة، أو حتى على الجذع، وهي ظاهرة نادرة في الأنواع المتوسطية لكنها سمة للأشجار الاستوائية، وهذا يدل على الخصوبة العالية، لأن الساق بعد فترة من الزمن تصبح متخشبة هرمة مهمتها نقل النسغ والعصارة للأفرع والبراعم الحديثة. يزهر النبات في نيسان (أبريل) وأيار (مايو) على نحو كثيف، وتحتوي الزهرة على عشرة أسدية (السداة عضو التذكير في الزهرة)، الكأس زهري اللون، والتويج زهري إلى بنفسجي، الثمرة بنية اللون ذات جناح ضيق على خط الالتحام البطني، وقرنية منضغطة ومسطحة، طولها من 7ـ10 سم، وهي عديدة البذور (6-15 بذرة).

ينمو الزمزريق في أنواع مختلفة من التربة في المناطق الرطبة وشبه الرطبة، وتتباين مناطق انتشاره من حيث ارتفاعها فوق سطح البحر. يعد الزمزريق عنصراً من عناصر الطابق المتوسطي العلوي، وهو لا يتحمل الجفاف كثيراً ولكنه يتحمل البرد جيداً.

الزمزريق نبات تزييني، يُزرع في الحدائق لجمال أزهاره وأوراقه وقرونه، وهو صالح للغرس على جوانب الطرقات. قد تكون معروفة فوائده من خلال العسل المنتج منه لأن كمية الازهار كبيرة.

يخضع للعديد من الأبحاث الطبية حالياً، والتي تبين أن أزهاره غنية بالكاروتين والفيتامينات والمعادن، وتستخدم لعلاج فقر الدم والضعف، وفي حالات الارهاق والتوتر وفي فترات النقاهة، وقد اعتاد السكان المحليون في مناطق انتشاره على تناول أزهاره بشكل مباشر، أو مع السلّطات دون معرفة فوائده الطبية.

يمكن لأوراق وثمار الزمزريق أن تكون علفاً للحيوانات، خصوصا في فصل الصيف حيث تقلّ المصادر الأخرى ما يستدعي استطلاع هذا الجانب ودراسة القيمة العلفية لأوراق وثمار هذا النوع.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This