استفادت بلدة فيلدبولسريد منذ عام 2000 من العصر الذهبي لمصادر الطاقة المتجددة، معتمدة فكرة بسيطة مفادها أن عملية الانتقال في مجال الطاقة يجب أن تكون من فعل جميع السكان ليستفيدوا منها جميعاً.

توماس فلوغر ينظر بفخر إلى طواحين الهواء الإحدى عشرة التي تحتل تلة تطل على البلدة الملقبة بـ»بلدة الطاقة المتجددة». فهو شأنه في ذلك شأن السكان الآخرين في فيلدبولسريد اعتمد الطاقة البديلة وبات يكسب المال منها. فقد استثمر مبرمج المعلوماتية إلى جانب 300 شخص آخر من البلدة في بناء طواحين الهواء هذه. ويوضح: «استثمرت أولاً مئة ألف يورو. واستعيد سنوياً نحو 6 في المئة من هذا المبلغ»، علماً أن هذا الربح ناجم عن بيع فائض الطاقة المنتجة إلى مزود كهرباء محلي.

ويؤكد أرنو زينغيرله (59 سنة)، رئيس بلدية البلدة منذ 20 سنة، أن «مشاركة السكان هي العنصر الأهم، إذ ينبغي أن يستفيدوا بأنفسهم من مصادر الطاقة المتجددة. لو كان الأمر يتعلق بمستثمرين غرباء فقط لما نجحت الأمور».

في العام 2015، أنتج سكان البلدة الهانئة الواقعة عند أقدام جبال الألب والبالغ عددهم 2600 نسمة أكثر خمس مرات من حاجتهم الاستهلاكية من الطاقة. وهم يهدفون في عام 2016 إلى أن يزيد الإنتاج سبع مرات عن الاستهلاك بمساعدة مزيج من الطاقة الهوائية والألواح الضوئية الشمسية والحرارة الجوفية واستغلال الكتلة الحيوية والاقتصاد في الطاقة. وجدير بالذكر أن كل الأبنية العامة في البلدة تتمتع بالاكتفاء الذاتي وبعضها ينتج أكثر مما يستهلكه. وتسجل المدينة ربحاً سنوياً بعد بيع الفائض مقداره نحو ستة ملايين يورو.

ويؤكد رئيس البلدية أن «ضرائبنا ليست عالية جداً». وهو غالباً ما يستقبل وفوداً تضم ديبلوماسيين وموظفين رسميين وخبراء، ليعرض النموذج المعتمد في البلدة التي انتقلت إليها شركات كثيرة، منها شركة «سونين» للبطاريات التي تسمح بتخزين فائض الكهرباء المنتجة من الريح والشمس.

واستفادت البلدة من نظام دعم سخي جداً منذ مطلع الألفية يضمن في إطار تحفيز مصادر الطــاقة البديلة، الأولوية للكهرباء المراعية للبيئة في تغذية الشبكة بسعر ثابت. وتشــــكل هذه الآلية حجر الزاوية في العملية الانتقالية في مجال الطاقة في ألمانيا التي هي في طور التخلي عن الطاقة النووية. ويتوقع أن تؤمن مصادر الطاقة المتجددة 80 في المئة من استهلاك الكهرباء في البلاد بحلول عام 2050.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This