انطلقت في أواخر آب (أغسطس) فعاليات منتدى رؤساء المدن للتعامل مع تغيرات المناخ للعام 2016 في مقر بلدية سيول في كوريا الجنوبية بمشاركة عالمية، واستمرت حتى الثاني من أيلول (سبتمبر)، وستطرح الحكومات المحلية في هذا المنتدى عدداً من الأهداف لخفض غازات الاحتباس الحراري، واستراتيجياتها المفصلة في هذا السياق من أجل نقلها إلى مؤتمر Cop 22 الذي سيعقد في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) القادم في مدينة مراكش المغربية.
ما زالت الدول العربية ملزمة حسب المادة 12 من الاتفاقية بإعداد البلاغات الوطنية، وبناء الوعي بقضايا تغير المناخ وزيادة الرغبة والإجماع على المستوى الوطني لمكافحة تغير المناخ، لذلك تهدف البلاغات الوطنية بشكل عام إلى :
-جرد كميات غازات الاحتباس الحراري
-تحليل الإجراءات الممكنة لتخفيف زيادة الكميات المنبعثة من غازات الإحتباس الحراري.
-تقييم التأثيرات المحتملة للتغير المناخي واتخاذ ما يلزم من إجراءات التخفيف والتكيف. أي أنه لا بد من حصر القطاعات المنتجة للغازات كل على حدة، وإجراء التكيفات اللازمة، وذلك بتعزيز: مصادر الطاقة البديلة، تقييم مواطن الضعف حيال تآكل التربة والغابات وتحسين أنظمة إدارة البيانات.
وبالفعل بدأت الدول العربية بإعداد بلاغاتها الوطنية بالتنسيق مع المنظمة الأممية (UNDP)، لكن البحوث العلمية ما زالت خجولة لتساندها في المواءمة مع ما هو مطروح عالمياً، وهنا نضع بعض المقترحات الواجب أخذها بعين الاعتبار لما يجب أن تتجه الأبحاث العلمية في مجال التكيف والتخفيف مع التغيرات المناخية بعد تحديد طبيعة الغازات المنبعثة:
-في قطاع الزراعة والمياه: الغازات المنبعثةN2O – CH4 – CO2 : مصادرها: – منشآت الإنتاج الحيواني – الغطاء النباتي – المكننة الزراعية – المواد الكيميائية الزراعية مثل (الأسمدة والمبيدات) – استخدامات الأراضي – المخلفات الزراعية .
-آليات التكيف والتخفيف ترشيد وتطوير نظم الإنتاج الزراعي النباتي والحيواني المستدام، بحيث تضمن عدم الإخلال بالنظام البيئي وتتكيف مع تغيرات المناخ (الزراعة الحافظة – الانتقال لطرق الري الحديثة – الزراعات البديلة… وغيرها).
-تنمية الغطاء النباتي وحماية الموارد الطبيعية وتربية النباتات المتحملة للجفاف، والتوسع في تربية الحيوانات في المراعي الطبيعية بما يتناسب مع الحمولة الرعوية، ترشيد استخدام المواد الكيميائية وزيادة الاعتماد على المخلفات النباتية والحيوانية .
-إجراء الأبحاث في مجال استنباط أصناف من الحبوب وطرز وراثية من مختلف أنواع المحاصيل تتسم بكفاءتها العالية في استعمال المياه ومتحملة للجفاف والحرارة العالية، وذات كفاءة عالية في الاستفادة من ارتفاع تركيز CO2.
-برامج البحث العلمي في مجال التوسع في استخدام الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ) في عمليات ضخ المياه من الترع والقنوات وآبار المياه الجوفية.
-تطبيق منهجيات الإدارة المتكاملة المستدامة للأراضي شاملة التوسع في استخدام النظم الأكثر أمانا مع البيئة، والتي تقلل من استخدام الآلات وتحفظ للأراضي خصوبتها وتقلل من انطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون للهواء الجوي (نظام زراعي حرجي – نظام زراعي حرجي رعوي …).
-إعداد منهجيات لمراقبة تدهور الأراضي تحت مسببات مختلفة للتدهور، على سبيل المثال: التعرية المائية، زحف الرمال، تملح التربة، حرائق الغابات، تغيير نظم الاستخدام الأرضي، تداخل مياه البحر وتدهور الغطاء النباتي الساحلي.
-إعداد منهجيات لتقدير تدهور الأراضي على مستوى المواقع تحت مسببات مختلفة للتدهور، على سبيل المثال: التعرية المائية، زحف الرمال، تملح التربة، حرائق الغابات، تغيير نظم الاستخدام الأرضي، تغلغل مياه البحر وتدهور الغطاء النباتي الساحلي.
-إعداد منهجيات لرسم منحني الإنتاجية الكلية من وحدة المساحة للنباتات الرعوية عبر السنوات لمواقع ثابتة مختارة في البوادي العربية، وربط نتائج NDVIالمعبر عن كثافة الغطاء النباتيNormalized Difference Vegetation Index ، مع بيانات الأرصاد الجوية.
-إعداد منهجيات رسم منحني الإنتاجية من وحدة المساحة للمحاصيل الاستراتيجية عبر السنوات لمواقع ثابتة مختارة في الوطن العربي، وربط نتائج NDVI المعبر عن كثافة الغطاء النباتي، مع بيانات الأرصاد الجوية.
-إعداد منهجيات لمراقبة الجفاف على المستويين الإقليمي والوطني وربط نتائجNDVI المعبر عن كثافة الغطاء النباتي، مع بيانات الأرصاد الجوية، ورسم منحنيات التغيرات في دورات الجفاف وتذبذب كميات الهطولات المطرية مع الزمن والتنبؤ بها.
-إعداد منهجية متكاملة لنشر وحصاد مياه الأمطار وتنمية الغطاء النباتي الرعوي الطبيعي، وكذلك تنظيم الرعي في المراعي الطبيعية.
-إعداد منهجيات الإدارة المتكاملة للموارد المائية.
-إعداد منهجيات الإدارة المتكاملة المستدامة للأراضي.
-دعم البرامج البحثية الموجهة نحو التربية وتحسين الإنتاج الحيواني، خصوصا للأنواع المحلية من الأغنام والماعز والإبل، وذلك لرفع قيمة العائد من الإنتاج الحيواني في نفس وحدة المساحة.
-وضع سيناريوهات ومنهجيات لدراسة أثر التغيرات المناخية على الوارد المائي في منابع الأنهار التي تمر أو تصب في الدول العربية قادمة من دول خارجها، وتوقع الآثار السلبية بعيدة المدى على المخزون المائي والسحب الآمن من أحواض المياه الجوفية في المنطقة العربية.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This