حذّر الخبراء مرارً وتكراراً  من اختفاء عدد كبير من الاشياء، المخلوقات، والحيوانات مع تفاقم ظاهرة التغير المناخي التي يعمل حكام العالم على الحد من تداعياته.

ودق العلماء ناقووس الخطر عام 2012 لجهة ان ارتفاع حرارة الأرض بسبب التغير المناخي، ربما يعني انقراض شجرة البن العربي خلال 70 عاما، وقد حدد الخبراء في معهد المناخ الأسترالي موعد اختفاء البن تماماً عن وجه الارض عام 2080، بعد ان تكون مساحة الاراضي التي تزرع فيها البن قد تقلصت خصوصا في غابات إثيوبيا وجنوب السودان.

ويعود السبب الرئيسي الى ظاهرة الاحتباس الحراري التي أدت بدورها إلى انتشار الآفات الحشرية والأمراض الفطرية، في هذا السياق، أشار العلماء إلى أن اختفاء البن سيؤثر سلباً على حياة 120 مليون شخص ممن يعملون في إنتاج البن في 70 بلدا، وبينها بالدرجة الأولى إثيوبيا ونيكاراغوا وبوروندي.

هذه التوقعات ستتحقق في حال استمرت عملية الاحترار الشامل على الوتيرة نفسها، في مقابل عدم ايجاد العلماء لسبل فعالة لمكافحة الآفات الحشرية والامراض الفطرية.، ورغم أن مزارعي البن سيظلون قادرين على إنتاج محاصيل في مزارع مهيئة بالظروف الجوية الملائمة، يقول خبراء إن فقدان شجرة البن العربي البرية التي لها تنوع وراثي أكبر، ستجعل من الصعب على المزارع مواجهة مخاطر طويلة المدى والتغلب عليها مثل الآفات والأمراض.

وكانت دراسة أجراها باحثون في حديقة النباتات الملكية في بريطانيا، بالتعاون مع علماء في إثيوبيا قد أظهرت أن ما بين 38 و99.7 بالمئة من المناطق الصالحة لشجرة البن العربي البرية ستختفي بحلول عام 2080، إذا ثبتت صحة توقعات ارتفاع درجة حرارة الأرض، نظرا لأن البن محصول يتأثر بشدة بالمناخ، والزيادة، ولو محدودة في متوسط درجات الحرارة بمناطق الزراعة، يمكن أن تعرض للخطر مستقبل البن العرب،ي ومستقبل ملايين من الناس الذين يزرعونه وينتجونه.

وقال آرون ديفيز الذي يشرف على أبحاث البن في حديقة النباتات الملكية والذي قاد الدراسة إن “انقراض البن العربي احتمال مقلق ومزعج بالفعل”.

واستخدم باحثون حسابات الكمبيوتر لتحليل أثر ارتفاع الحرارة على التوزيع الجغرافي لشجرة البن العربي البرية. لكن ديفيز قال إن” التوقعات متحفظة بما أن هذه الحسابات لم تضع في اعتبارها عامل إزالة الغابات الذي يحدث بالفعل في اثيوبيا وجنوب السودان، وهي منطقة أخرى تتواجد فيها شجرة البن العربي”.

وتمثل شجرة البن العربي أكثر قليلا من 60 بالمئة من إنتاج البن في العالم، وبلغ الانتاج هذا العام 4.86 مليون طنا، قدرت قيمتها بنحو 16 مليار دولار، كما أن صادرات البن تعتبر حيوية بالنسبة لاقتصاد دول مثل البرازيل والسودان وإثيوبيا.

تحذيرات العلماء ليست بجديدة، ورغم انهم حددوا اليوم تاريخ اختفاء البن، الا ان اشياء أخرة مهددة بالاختفاء في السنوات المقبلة.

فقد أكد العلماء أن تغيرات المناخ والاحتباس الحراري ستترك آثارا كارثية للأجيال القادمة، قد يكون من بينها اختفاء بعض الأشياء من على وجه الأرض مع نهاية القرن القادم.

فضلاً عن القهوة، توقعوا اختفاء الملايين من البشر، حيث يمكن للظواهر المناخية مثل موجات الحر وحرائق الغابات التي تشهد تزايدا مطردا، فضلا عن ارتفاع الاصابة بأمراض ناجمة عن الالتهابات، أن تؤدي إلى موت الكثير من الناس، فالجزر المتواجدة في المحيط الهندي معرضة لخطر الفيضانات مع استمرار ارتفاع مستوى المياه، وهو ما جعل السكان يهجرونها شيئا فشيئا خوفا من الخطر المحدق بهم، حيث يمكن للجزر التي يفوق عددها الألف جزيرة أن تغرق بحلول عام 2050.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية حوالي 250 ألف حالة وفاة إضافية سنويا بسبب تغير المناخ، في الفترة ما بين عامي 2030 و2050.

بعد القهوة، يأتي التخوّف من اختفاء النبيذ، فيقول الخبراء إن تغيرات المناخ من شأنها التأثير على نمو مزارع العنب في أماكن مثل فرنسا وكاليفورنيا وأستراليا، ما سيجعل اختفاء النبيذ من عالمنا امرا محتملا.

الشوكولا في خطر أيضاً، اذ تشير الدراسات إلى أن حبوب الكاكاو تسير على طريق حبوب القهوة والعنب، وسيحرم عشاق الشوكولا من مذاقها في وقت قريب.

في الاطار نفسه، أكدت الدراسات أن العالم فقد نحو نصف الحيوانات البرية خلال السنوات الماضية، بدافع الاستهلاك البشري، وهو ما يهدد بانقراضها خلال السنوات القليلة المقبلة، وبخاصة منها الدب القطبي والكوالا.

بالنسبة الى القرى، تعتبر قرية شيشماريف في آلاسكا، ويقطنها نحو 500 شخص تقبع فوق جزيرة جليدية مهددة بالزوال قريبا، بسبب التغيرات المناخية وارتفاع مستوى البحر، اضافة الى انه مع ارتفاع درجة حرارة الأرض بدأت الأنهار الجليدية بالذوبان، ما دفع العلماء إلى الاعتقاد بأن ربع تلك الأنهار سيزول بحلول عام 2050.

 

 

 

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This