تحضيرا لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية COP22، انطلقت أمس الخميس في مدينة الصخيرات Skhirat في المغرب، فعاليات دورة المشاورات غير الرسمية بحضور رؤساء مفاوضي الوفود الأجنبية.

وجاء افتتاح هذه الدورة متميزا مع مداخلات لكل من رئيس “كوب 22” وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، والأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار حول التغيرات المناخية، باتريسيا إسبينوزا، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، إلى جانب رسالة فيديو وجهتها رئيسة كوب 21 سيغولين رويال للمشاركين.

وتنعقد هذه المشاورات غير الرسمية على مدى يومين بشكل مغلق، بمشاركة أكثر من 140 وفدا يمثلون 50 بلدا، من أجل التبادل حول مختلف المواضيع ذات الأولوية بالنسبة للأطراف، لتأمين استعداد أمثل لانطلاق فعاليات مراكش ونجاح “كوب 22”.

ويوفر هذا الحدث، بحسب منظميه، فرصة لممثلي العديد من الأطراف للتبادل حول مواضيع تتعلق بتفعيل اتفاق باريس، وتسريع العمل المناخي قبل 2020 في إطار غير رسمي، استعدادا لمؤتمر “كوب 22” المرتقب من 7 إلى 18 تشرين الثاني (نوفمبر) بمراكش.

وقد تميز هذا الحدث، بحسب “وكالة المغرب العربي للانباء” بأول زيارة للمغرب تقوم بها اسبينوزا، منذ تعيينها في أيار (مايو) الماضي في هذا المنصب من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وترأس مناقشات هذا الاجتماع الخاص بالمشاورات غير الرسمية عزيز مكوار، عضو لجنة الإشراف على “كوب 22” وسفير من أجل التفاوض المتعدد الأطراف، والسفيرة من أجل المناخ لـ “كوب 21″لورانس توبيانا.

 

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This