هناك جنود مجهولون في تظاهرة المناخ الدولية التي يستضيفها المغرب بين 7 و 11 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، فهذا المؤتمر الدولي الذي فرض نفسه حدثا استثنائيا، يتطلب الكثير من الجهود والأعباء والمتابعة، لا سيما وأن المؤتمر الذي تعلق على نجاحه آمال كبيرة، وثمة من اعتبره فرصة لقيادة العالم إلى تكريس اتفاقية باريس، التي تلزم العالم بعدم السماح بارتفاع درجة حرارة الأرض عن 2.7 درجة مئوية بحلول عام 2100، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة بواقع درجة مئوية واحدة، عما يمكن أن تصل إليه حرارة الأرض إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء.

لا يمكن إغفال دور المغرب عموما في التحضير لهذا الحدث، ملكا وحكومة ووزارات ومؤسسات مجتمع مدني وجمعيات بيئية وأهلية، وإدارات عامة ومواطنين وناشطين، لكن تبقى المسؤولية الأساس منوطة بلجنة الاشراف على مؤتمرCOP22 ، والتي تم تعيينها من قبل ملك المغرب محمد السادس، في الحادي عشر من شباط (فبراير) الماضي، وهي مكونة من أحد عشر عضوا.

 

وفي ما يلي نبذة موجزة عن أعضاء اللجنة:

 

صلاح الدين مزوار

 

يرأس اللجنة صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2013، وشغل منصب وزير الاقتصاد والمالية سابقا، كما سبق له أن تولى حقيبة وزارة الصناعة والتجارة وتطوير الاقتصاد.

 

حكيمة الحيطي

 

شغلت حكيمة الحيطي منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2013، منصب الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة. وهي أيضا خبيرة ومتخصصة في إدارة المشاريع المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة، كما قامت الحيطي بنشر العديد من الكتب والمقالات العلمية حول هذا الموضوع.

 

عبد العظيم الحافي

 

يشغل عبد العظيم الحافي حاليا منصب المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، وذلك منذ سنة 2003، وسبق له أن شغل مناصب عدة، منها وزيرا للدولة المكلف بالتنمية الزراعية، وسفيرا للمملكة المغربية بألمانيا، كما تولى منصب ممثل المغرب الدائم لدى المكتب الدولي للأوبئة، ثم المندوب الممثل للمغرب لدى الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية في روما. وتم انتخابه، مؤخرا، رئيسا لمرصد الصحراء والساحل.

 

عزيز مكوار

 

شغل عزيز مكوار، سابقا، منصب سفير المغرب لدى الولايات المتحدة الأميركية ما بين سنتي 2002 و2011، وشارك في المفاوضات حول اتفاقية التبادل التجاري الحر بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية.

هو أول سفير للمغرب في جمهورية أنغولا، كما سبق له أن كان سفيرا في كل من البرتغال وإيطاليا وألبانيا ثم في مالطا.

 

نزار بركة

 

يشغل نزار بركة حاليا، منصب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والذي عُين فيه منذ آب (أغسطس) 2013. وكان عضوا في المرصد الوطني للتنمية البشرية.

تولى سابقا منصب وزير الاقتصاد والمالية، كما شغل منصب وزير منتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة.

 

إدريس اليزمي

 

إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج منذ عام 2007.

كما يشغل منصب رئيس المؤسسة الأورومتوسطية من أجل المدافعين عن حقوق الإنسان، وهو في الوقت عينه عضو المجلس الإداري ومجلس التوجيه للتجمع الوطني لتاريخ الهجرة بفرنسا.

 

عبد السلام بيكرات

 

عبد السلام بيكرات، يشغل منصب والٍ في وزارة الداخلية، شغل سابقا منصب والي إقليم مراكش تانسيفت الحوز. كما عُين عاملا على إقليم الصويرة وإقليم ورزازات، ثم عاملا بعمالة سلا.

 

سميرة سيطايل

 

سميرة سيطايل صحافية، ونائبة المدير العام بالقناة الثانية، مكلفة بالأخبار والمجلات الإخبارية منذ 1987، شغلت مناصب ومسؤوليات عديدة داخل القناتين الأولى (الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة) والقناة الثانية (دوزيم)

 

سعيد ملين

 

منذ سنة 2010، يشغل سعيد ملين منصب مديرا عاما للوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية.

وقبل هذا المنصب شغل العديد من المناصب في مركز تنمية الطاقات المتجددة والفعالية الطاقية.

 

فوزي لقجع

 

فوزي لقجع، وهو مدير الميزانية بوزارة الاقتصاد والمالية، اشتغل سابقا في قسم الفلاحة والمقاصة، وكان عضوا في لجنة المفاوضات حول اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية، كما كان من الفاعلين في المفاوضات بشأن الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي.

 

محمد بنيحيى

 

محمد بنيحيى، وهو مدير الشراكة والتواصل والتعاون بالوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، وهو أيضا مسؤول التفاوض بالوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، وكان من أبرز المساهمين في أشغال عملية الإعداد لمؤتمر COP21.

 

 

 

 

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This