شدد الوفد المغربي المشارك في ختام المؤتمر السادس والثلاثين لـ “الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية” Association internationale des Maires francophones الــ AIMF في فندق فينيسيا – بيروت، على جهود المملكة المغربية وسعيها في سبيل توفير الظروف الملائمة لإنجاح مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية “كوب 22” COP22، الذي سينظم في مدينة مراكش، في الفترة ما بين 7 و18 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وجدد الوفد الذي يمثل بلديات الرباط ومراكش والصويرة، التأكيد على أن كل مكونات المغرب ملكاً وحكومة وإدارات عامة ومؤسسات، وهيئات مجتمع مدني وجمعيات بيئية ومدنية، ومواطنين وناشطين، تعمل على إنجاح هذه التظاهرة الدولية الكبرى.

وفي هذا الصدد، قالت نائبة عمدة مراكش، السيدة عواطف البرداعي Awatif Berdai، في تصريح لـــ “وكالة المغرب العربي للأنباء” Maghreb Arab Press، إنها تطرقت خلال ورشة تحت عنوان “التنمية الحضرية المستدامة والبيئة” الى آخر الجود المبذولة على صعيد المغرب بشكل عام، وعلى صعيد مدينة مراكش بشكل خاص.

وأكد على الأهمية التي يوليها الملك محمد السادس “لهذا الحدث الاستثنائي الذي ستحتضنه المملكة”، وحرصه الكبير على إنجاحه، وأشارت في الوقت عينه الى الدور الذي يلعبه المنتخبون من مواقعهم كمخاطبين مباشرين للمواطنين في التوعية بأهمية “كوب 22″، فضلا عن التأكيد على أهمية الحفاظ على البيئة وكل ما له صلة بهذا المجال.

ورأت البرداعي أن اجتماع البلديات الفرنكوفونية “كان مناسبة للتذكير بأهمية احتضان المغرب لـ “كوب 22” بالنسبة للبلدان الافريقية التي ليست من ضمن كبار الملوثين، إلا أنها تعاني جراء التغيرات المناخية، وذكَّرت في هذا الإطار بمنتدى المنتخبين المحليين الذي ستحتضنه مراكش على هامش “كوب 22” في 14 تشرين الثاني (نوفمبر)، والذي يشكل فرصة، لإبراز دور كل الفاعلين، خصوصا المنتخبين من اجل انجاح المؤتمر، والذي سيبحث مواضيع، منها “التعمير محرك لتحول أفريقيا”، “مدن أفريقية من أجل كافة المواطنين” و”نظرة على المستقبل: كيف يمكن تمويل المدن الأفريقية لفائدة ملايين سكان الحواضر المقبلين”.

تجدر الإشارة الى أن الدورة الـ 36 للجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية، المنظمة بالتعاون مع بلدية بيروت، انعقدت تحت شعار “بناء مدينة العيش معا”.

ومثل البلديات المغربية، إلى البرداعي، كل من نائب المجلس البلدي للرباط صادق أمين، نزهة حافظي من قسم التعاون الدولي بالبلدية، عبد الكبير الخطيب المدير العام لبلدية مراكش، رئيس المجلس البلدي للصويرة هشام جباري، ورئيس المجلس الإقليمي في مدينة الصويرة علال الجرار.

وتعتبر “الجمعية الدولية لرؤساء بلديات الفرنكوفونية”، التي تضم في عضويتها 265 مدينة و23 جمعية للمدن منبثقة عن 49 بلدا فرنكفونيا، إحدى الهيئات الأربع للمنظمة الدولية الفرنكفونية.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This