رأى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون أن تأييد التصديق على اتفاق باريس من قبل البرلمانيين الأوروبيين “أكد التزامهم” بمكافحة تغير المناخ، مشيرا إلى أنه قد انضمت بالفعل 62 دولة إلى الاتفاق الموقع في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وهو ما يمثل 52 بالمئة من نسبة 55 بالمئة الضرورية لدخول الاتفاق حيز التنفيذ.

جاء كلام بان كي مون خلال رحلة خاصة إلى ستراسبورغ في فرنسا، للقاء أعضاء البرلمان الأوروبي، وحث دول الاتحاد الأوروبي على تسريع مسار التصديق.

وعقد الأمين العام المتحدة مؤتمرا صحفيا عقب جلسة البرلمان الأوروبي حول “اتفاق باريس”، أشار فيه إلى أنه “لا توجد طريقة أفضل لضمان إرث باريس من إدخال الاتفاق حيز التنفيذ في وقت قياسي”، منوها في الوقت عينه بتصويت البرلمانيين الذي يسمح للبلدان الأوروبية – فرادى- بإرسال وثائق تصديقها مباشرة إلى مقر الأمم المتحدة.

 

عتبة الـ 55 بالمئة

 

وأضاف: “من خلال فعلهم اليوم (أمس)، أكد البرلمانيون الأوروبيون التزامهم بالتعاون الدولي الذي يشكل صميم هوية الاتحاد الأوروبي، كما أكدوا مجددا دعمهم لاتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة تغير المناخ، وتحويل ذلك إلى فرصة من أجل بناء مجتمعات أكثر أمنا وصحة وازدهارا”.

وفي هذا السياق أعرب بان كي مون عن أمله في التوصل إلى عتبة الـ 55 بالمئة في غضون أيام، بعد يوم من انضمام الهند إلى الاتفاق في نهاية الأسبوع الماضي.

وقد انضمت إلى الاتفاق رسميا في وقت سابق من أيلول (سبتمبر)، وهما الصين والولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق يدعو جميع البلدان إلى الحفاظ على مستوى ارتفاع درجات الحرارة العالمية تحت الدرجتين المئويتين.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This