ينتشر طائر “الكركي” Crane في معظم أرجاء العالم، ويعتبر من أروع الطيور، فهو يشبه قليلا طيور اللقلق (البجع)، إلا أن ما يميزه عنها بعض ألوان تزيده سحرا وجمالا، ويوجد منه نحو خمسة عشر نوعا، ولكنه يشهد تراجعا مستمرا، حتى باتت أنواعه نادرة كثيرا، بسبب الصيد الجائر أثناء هجراته السنوية، فضلا عن انحسار الغابات واختفاء الموائل التي يعتمد فيعا على غذائه.

وتشتهر هذه الطيور بعروض الغزل الراقصة، ويشترك فيها طائران أو أكثر، وهناك اعداد كبيرة فقدت قدرتها على الطيران، مثل مناطق نيوزيلاند، فيجي، هاواي وجامايكا في النصف الجنوبي من المحيط الأطلسي.

وفي هذا المجال، تبذل الصين جهودا مكثفة لحماية هذا الطائر، فق شهد يوم الأربعاء 5 تشرين الأول (أكتوبر) أكبر مركز تفريخ عالمي لطيور الكركي أحمر التاج “الكركي الياباني” Japanese Crane، في مقاطعة هيلونغجيانغ Heilongjiang بشمال شرقي الصين تفقيس إجمالي 58 طائرا من هذه السلالة، وذلك في “محمية تشاولونغ الوطنية الطبيعية”.

 

ألفا طائر في العالم!

 

وتعيش هذه الطيور المهددة بالإنقراض في مناطق شمال شرقي الصين واليابان وكوريا الديموقراطية، حيث لا تزيد أعدادها عن الألف في البرية الصينية، بينما لا تتجاوز أعدادها الألفي طائر في العالم أجمع.

1

 

وقال قاو تشونغ يان، وهو مسؤول في المحمية، إنهم قاموا باستكشاف طرق لتدريب طيور الكركي أحمر التاج الموجودة في الأسر، ليتم إطلاق سراحها في ما بعد للعيش في البرية، حيث تم إطلاق أربعة منها هذا العام.

وتمتد محمية تشالونغ الوطنية الطبيعية عبر 2100 كيلومتر مربع، وكانت قد تأسست عام 1979 في أكبر منطقة أراض رطبة مغطاة بالقصب في الصين. أما حالياً فإن أعداد هذه الطيور الموجودة في البرية يبلغ حوالي 300 طائر.

ويتم تسجيل المعلومات الأساسية لكل فرخ من فراخ الكركي أحمر التاج، كما يتم تزويدها بخواتم حمراء في أقدامها لضمان سهولة التعرف عليها.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This