لم يستسغ ناشطون بيئيون في النرويج قرار الحكومة القاضي بالتخفيف من أعداد الذئاب في هذه الدولة الاسكندنافية، بذريعة أنها تهدد قطعان الأغنام، علماً أن مثل هذا الأمر واجهته في ما مضى دول انقرضت فيها الذئاب، ما ساهم في إحداث خلل في التوازن البيئي، وفي المنظومة الطبيعية وما تمثل من أهمية على مستوى التناغم بين سائر الكائنات في البرية.

ففي لبنان على سبيل المثال، وبحسب رئيس “مركز التعرف على الحياة البرية” والأستاذ المحاضر في الجامعة اللبنانية – كلية العلوم البروفسور مني أبي سعيد، فإن “المزارعين يواجهون كوارث تقضي على مزروعاتهم من جراء الخنازير البرية”، عازياً الأمر إلى “تراجع عدد أعدائها الطبيعيين، وفي مقدمهم الذئاب”.

أتركوا الذئاب تعيش

 

ونظمت يوم أمس الأول السبت 15 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري مجموعة من نشطاء حماية البيئة اعتصاما ضد قرار الحكومة النرويجية في الآونة الأخيرة، القاضي باصطياد 70 بالمئة من الذئاب، تجمعوا في وسط العاصمة أوسلو رافعين عدة شعارات، من بينها “أتركوا الذئاب تعيش”، و”أوقفوا قرار صيدها الآن”.

وكانت الحكومة النرويجية قد وافقت في الأول تشرين الأول (أكتوبر) على إذن يسمح للصيادين باصطياد 47 ذئبا، ويقدر عدد الذئاب المتبقية بحوالي 68 ذئبا، تتركز غالبيتها بالجنوب الشرقي للبلاد.

ومن المتوقع أن يتقلص العدد إلى 21 ذئبا إذا ما قامت الحكومة فعليا بهذه العملية التي ستقضي على 47 منها، ما يعني ذلك أن النرويج ستتخلص من ثلثي الذئاب المتبقية على أراضيها.

وطالب المتظاهرون بوقف ومنع مطاردة الذئاب على الفور، داعين إلى “ضرورة ابقاء الذئاب على قيد الحياة في نظام بيئي كامل”.

 

 

 

الحكومة تبرر

 

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة بررت خطة هذا العام بسبب الأضرار التي لحقت بقطعان الأغنام من الحيوانات المفترسة، فيما رفضت الجماعات البيئية ذلك، بالقول إن “الضرر الفعلي أقل بكثير، وأن رد فعل الحكومة غير متناسِبة بالمرة”.

وانتقدت سيلس لاندبرغ Silje Lundberg رئيسة منظمة naturvernforbundet أكبر منظمة بيئية النرويج  هذه الخطة .

وبحسب موقع “عرب نوردن“، قالت لاندبرغ لأخبار express: إنه أمر لا يصدق أن يتقرر إطلاق النار على 47 من الذئاب”، وأضافت: “انه أمر مرعب”، واعتبرت أن “مثل هذه المواقف متطرفة”.

واعتبرت لاندبرغ قرار قتل 47 الذئاب بأنه “جزرة”، لافت إلى أن “الذئاب قليلة جدا ومهددة بالانقراض”، وقالت ان “القضاء على 70 بالمئة من هذه الأنواع المعرضة للخطر أمر مثير للصدمة”.

في السياق عينه، تابعت لاندبرغ: “إن ذلك مثل سياسة إبادة نفذتها النرويج منذ 170 عاما”.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This