أكدت جمعية “آفاز” Avaaz الدولية أنه بعد أربع سنوات من المتابعة، نجحت في دفع دول العالم إلى الموافقة على خطة تهدف إلى حماية 30 بالمئة من مساحة المحيطات في العالم، والقضاء على الحياة المهنية لملك الفساد في البرازيل، والمساهمة في إنشاء أكبر محمية بحرية في العالم في المحيط الهادئ، فضلا عن منع “شركة مونسانتو” العالمية من بناء مصنع ضخم في الأرجنتين.

وبالنسبة إلى الخطة العالمية التي تهدف إلى حماية 30 بالمئة من مساحة المحيطات في العالم، أشارت “آفاز” إلى أنه “لم يوافقنا أحد على هذه الخطة باستثناء العلماء، لكننا تسلحنا بعريضة جمعت أكثر من مليون توقيع من جميع أنحاء العالم ودخلنا على خط المفاوضات، حيث استطعنا محاصرة الدول الرئيسية المعارضة لهذه الخطة مثل اليابان. من خلال وقوفنا إلى جانب جمهورية بالاو، وعقد اجتماعات مباشرة مع الدول الرئيسية التي لم تحسم خيارها بعد، والنجاح في كسب تأييد جميع وسائل الإعلام، في النهاية حُسمت نتيجة التصويت لصالح الخطة بعد موافقة 89 بالمئة من دول العالم عليها”.

وفي هذا المجال، قال رئيس وفد جمهورية بالاو: “ازددنا شجاعة وعزماً إثر وقوف مليون عضو من أعضاء آفاز حول العالم إلى جانبنا”.

 

هزيمة ملك الفساد في البرازيل

 

وقالت “آفاز” في مجال آخر: “أكدت لنا مصادرنا بالإضافة إلى بعض الصحفيين بأن رئيس الكونغرس البرازيلي إدواردو كونيا أقوى من أن يتم عزله من منصبه، لكننا رفضنا الاستسلام، وأطلقنا عريضة جمعت مليون وثلاثمئة ألف توقيع لمطالبة اللجنة الوطنية للأخلاق بالتصويت لصالح عزل كونيا من منصبه”، وأشار إلى أنه “عندما حاول داعموه عرقلة إجراء التصويت، قمنا بتسليم عريضتنا إلى الكونغرس مباشرة، وأجرينا عددا من المكالمات الهاتفية مع أبرز النواب الذين لم يحسموا خيارهم في التصويت بعد، بالإضافة إلى إرسالنا آلاف الرسائل المباشرة إليهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأشارت إلى “اننا ركزنا في حملتنا على فضح المسؤولين الذين يقومون بحماية كونيا، الذي أُجبر على تقديم استقالته”، وبحسب “آفاز” أصدر الكونغرس لاحقاً قراراً بمنعه من الترشح لأي منصب رسمي لمدة ثمانية أعوام، وفي النهاية تم اعتقال إدواردو كونيا قبل ثلاثة أيام فقط بتهم تتعلق بالفساد.

قال لنا النائب البرازيلي المناهض للفساد شيكو الينكار: “لولا الضغط الشعبي لما انتصرنا في هذه القضية، أود أن أتوجه بالشكر والتهنئة لكم”.

 

إنشاء أكبر محمية على سطح الكوكب

 

وفي سياق متصل، دعمت “آفاز” مشروعا تقدم به الرئيس الأميركي باراك أوباما يقضي بإنشاء محمية بحرية، وقالت: “تعاني بيئتنا البحرية من العديد من المشاكل والأخطار المميتة، لذا حين علمنا أن الرئيس أوباما يقوم بدراسة مشروع إنشاء محمية بحرية ضخمة في هاواي، وقع مليون شخص منّا على عريضة تشجعه على المضي قدماً بهذا المشروع، وعمد الآلاف من أعضاء (آفاز) إلى إرسال رسائل شخصية له. قمنا بإيصال هذه الرسائل إلى الاجتماعات الرئيسية، ونظمنا نشاطات سلمية بحضور عدد من الأطفال، ونجحنا في كسب وسائل الإعلام إلى جانبنا، كما ساهمنا في تذليل العقبات التي تقف في وجه اتخاذ أوباما لهذا القرار”.

وصرح مات راند، مدير مشروع “إرث المحيطات العالمية”، قائلاً: “وصلت إلى قلب البيت الأبيض أصوات مليون وثلاثمائة ألف شخص ممن وقعوا على العريضة، والآلاف غيرهم ممن أرسلوا الرسائل، وكان لهم دور كبير في إنشاء هذه المحمية”.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This