انطلقت فعاليات اجتماع “مجموعة سيتيز كلايمت ليدير غروب” Cities Climate Leadership Group، وتعرف أيضا بـ “سي 40” C40 (شبكة تضم ممثلي المدن الكبرى في العالم لمواجهة تغير المناخ) يوم أمس الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) وتستمر لغاية الجمعة 2 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، في مدينة مكسيكو سيتي Mexico City في المكسيك، بحضور ممثلين عن أكثر من خمسين بلدية حول العالم، فيما اقتصر الحضور العربي على بلدية عمان – الأردن.
ومن المقرر أن يبحث الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام متتالية، سبل مواجهة الاضطرابات التي تصيب المناخ، فضلا عن تشكيل جبهة لمواجهة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب المشكك بواقع التغير المناخي، بحسب بيان صحفي صادر عن الـ “سي 40” C40.
وترأست المؤتمر للمرة الأولى رئيسة بلدية باريس آن ايدالغو Anne Hidalgo التي تخلف عمدة ريو دي جانيرو (البرازيل) إدواردو بايس Eduardo Paes على رأس هذه المنظمة.

إجراءات جديدة

والتزمت ايدالغو العمل والنضال من أجل حشد أكبر مدن العالم وأكثرها نفوذا قواها للعمل على فرض احترام اتفاق باريس المناخي، الذي أبرم قبل عام تقريبا في ختام قمة المناخ في العاصمة الفرنسية COP21.
وقالت ايدالغو على هامش الاجتماع في يومه الأول: “في مكسيكو ستعلن باريس ومدن أخرى رائدة إجراءات جديدة لمكافحة تلوث الهواء”.
وسيشكل هذا المؤتمر فرصة لعرض الحلول المختلفة لخفض انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة، وإنشاء مدن مراعية للبيئة ويمكن للمواطنين الإقامة فيها بعيدا من أسباب التلوث، على ما أكد المنظمون الذين يستقبلون 60 رئيس بلدية الذين يعتبرون من الأكثر نفوذا في العالم.
تجدر الإشارة في هذا المجال إلى أن “مجموعة سيتيز كلايمت ليدير غروب” (سي 40) تأسست في العام 2005، ومقرها في لندن (إنكلترا)، وهي تضم 85 مدينة، من بينها: نيويورك وسان فرانسيسكو وفانكوفر ولندن وباريس وموسكو وروما وميلانو، فضلا عن أثينا وسيول وبومباي وجاكرتا وملبورن وهونغ كونغ وبكين وساو باولو وبوينوس أيريس وكايب تاون والقاهرة.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This