يصادف غدا الجمعة 30 كانون الأول (ديسمبر) “يوم الحياة الفطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية”، الذي أقرته اللجنة الدائمة لاتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون، وذلك بهدف أن يكون محطة سنوية تتضافر فيها الجهود من أجل المحافظة على الحياة الفطرية وعلى النظم الإيكولوجية والأنواع المهددة بالانقراض.

وجاء اختيار الثلاثين من كانون الأول (ديسمبر) تحديداً، لموافقته تاريخ المصادقة على الاتفاقية من قبل مجلس التعاون في دورته الثانية والعشرين التي عقدت بمسقط في سلطنة عُمان في العام 2001، والسعي لرفع مستوى المحافظة على الأنواع النباتية والحيوانية البرية والبحرية ومواطنها الطبيعية، من خلال التعاون بين الأجهزة المعنية للمحافظة على الحياة الفطرية في دول المجلس.

 

عُمان تحتفل

 

وكانت عُمان سباقة هذا العام في إحياء هذه المناسبة التي حملت شعار “معا للحفاظ على الحياة الفطرية”، ونظمت وزارة البيئة والشؤون المناخية حلقة تدريبية في ديوان عام الوزارة انطلقت فعالياتها أمس وتستمر يومين متتاليين، تحت عنوان “التنوع الأحيائي وإدارة النظم البيئية”، برعاية وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية نجيب بن علي الرواس، وتستهدف الحلقة بشكل خاص موظفي الوزارة من أصحاب الخبرات في مجال صون الطبيعة.

وتحدث في حفل الافتتاح المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي مدير عام صون الطبيعة، فألقى كلمة الوزارة المنظِّمة، أشار في مستهلها إلى أن “الاهتمام والمحافظة على البيئة وصون مواردها الطبيعية وما بها من تنوع أحيائي يعد واجبا فرضه الله تعالى على البشرية”، وقال: “قضت حكمته أن توظف المخلوقات في خدمة بعضها البعض استمرارا للحياة وحفظا لتوازنها البيئي على هذا الكوكب”.

واعتبر الأخزمي أن “هذه الحلقة سوف تحقق الأهداف المرجوة منها”، لافتا إلى انها “تخدم الكوادر الملتحقة حديثا بالعمل البيئي بأفضل السبل للمحافظة على التنوع الأحيائي، وإدارة النظم البيئية”.

 

نشاطات اليوم الأول

 

وتحدث تواليا، كل من مدير دائرة التنوع الأحيائي المهندس أحمد بن سعيد الشكيلي الذي حاضر عن “التنوع الأحيائي”، ومن ثم حاضر الدكتور ستيف هيل عن “إدارة النظم البيئية”، وحاضر رئيس قسم بيئات الأراضي الرطبة بدر البلوشي عن “إدارة النظم البيئية للشعب المرجانية وأشجار القرم”.

وتختتم المحاضرات اليوم حيث سيلقي إبراهيم السعدي محاضرة عن “المحميات الطبيعية في السلطنة”، تليها محاضرة عن تجربة الولايات المتحدة الأميركية في إدارة المحميات الطبيعية يلقيها خبراء دوليون.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This