تؤكد سائر التوقعات الصادرة عن مراكز الأرصاد الجوية أن لبنان سيكون بدءا من بعد ظهر اليوم السبت 7 كانون الثاني (يناير) على موعد مع منخفض جوي جديد، تشتد فعاليته يومي الأحد والاثنين، ويستمر حتى الأربعاء.

“رند” وأنطونيو”

وأطلقت “مصلحة الأبحاث العلمية والزراعية” في تل عمارة – البقاع LARI على المنخفض اسم “أنطونيو” Antonio، وأصدرت تعليمات تنبه المواطنين إلى ضرورة التقيد بإرشادات السلامة العامة، في حين أطلقت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني اسم “رند” RHEND ولم يعرف معنى هذه التسمية ودلالتها، فيما أشارت LARI إلى التسمية “أنطونيو” Antonio لتزامن المنخفض مع عيد القديس أنطونيوس.

منخفض ثلجي

وأشارت LARI الى احتمال تأثر لبنان يوم غد الاحد في الثامن من كانون الثاني (يناير)، بمنخفض جوي ترافقه امطار غزيرة، اطلقت المصلحة عليه اسم Antonio، ومن المتوقع أن يستمر تأثيره حتى يوم الاربعاء في الحادي عشر الثامن من كانون الثاني (يناير)، ومن المتوقع أن يتحول يوم الاثنين الى منخفض ثلجي ترافقه رياح قوية احياناً مع تشكل سيول وتساقط ثلوج على الجبال.

إرشادات

وأعلنت LARI عن الارشادات اللازمة التالية:
1 – يطلب من المواطنين الراغبين بالنـزول الى بيروت عبر المعابر الجبلية ضهر البيدر وترشيش، النـزول مساء السبت السابع من كانون الثاني (يناير)،وقبل ظهر الاحد الثامن من كانون الثاني (يناير).
2 – يطلب من المواطنين الانتباه في قيادة السيارات خلال هطول المطر خوفاً من التزحلق.
3 – يطلب من المواطنين الانتباه من تشكل السيول مساء الاحد الثامن من كانون الثاني (يناير)،ويوم الاثنين التاسع من كانون الثاني (يناير).
4 – يطلب من المواطنين الانتباه من الرياح القوية السبت السابع من كانون الثاني (يناير)، والاحد الثامن من كانون الثاني (يناير)، والاثنين التاسع من كانون الثاني (يناير)، والتي يمكن ان تحمل الاشياء غير المثبتة على الأسطح والشرفات.
5- يطلب من صيادي الاسماك وأصحاب البيوت البلاستيكية الانتباه من الرياح القوية التي قد تتسبب بأمواج عالية وبتمزق البيوت البلاستيكية، خصوصا في المناطق الساحلية ولا سيما صيدا وصور وبيروت.
6 – يطلب من المواطنين الإنتباه في سلوك الطرق الجبلية واستعمال السيارات الرباعية الدفع او السلاسل المعدنية بسبب تساقط الثلوج المتوقع خلال فترة المنخفض خصوصا ليل الاحد الثامن من كانون الثاني (يناير)، ونهار الاثنين التاسع من كانون الثاني (يناير)،حتى صباح الثلاثاء العاشر من كانون الثاني (يناير).
7 – يطلب من الأجهزة المعنية التحضر لجرف الثلوج ورش الملح لمنع تشكل الجليد على الطرقات الجبلية.
أما عن أحوال الطقس في الأيام القادمة فأفادت LARI أن طقس يوم السبت السابع من كانون الثاني (يناير) سيتحول من طقس مستقر الى متقلب وأن يشهد انخفاضا في درجات الحرارة وهبوب رياح قوية وامطار متفرقة خلال الليل وثلوج على 1500 متر.
أما يوم الأحد الثامن من كانون الثاني (يناير)، فمن المتوقع أن يشهد طقسا متقلبا مع انخفاض في درجات الحرارة ورياح قوية وأمطار متفرقة تصبح غزيرة ليلاً، يرافقها برق ورعد وزخات من البَرَد، ومن المتوقع أن تتشكل السيول وأن تتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر نهاراً ويحتمل ان يمتد تساقطها بعد منتصف الليل الى 1000 متر والبقاع.

مصلحة الأرصاد الجوية

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس غدا السبت قليل الغيوم إلى غائم جزئيا، مع انخفاض محدود بدرجات الحرارة، ورياح ناشطة نهارا تقارب 60 كلم/س خلال الليل يرتفع معها موج البحر ل 3 أمتار.
وجاء في النشرة الآتي:
-الحال العامة: طقس مستقر على الحوض الشرقي للمتوسط، يتأثر بشكل تريجي بدءا من بعد ظهر يوم السبت بمنخفض جوي (RHEND) مصحوب بكتل هوائية باردة يبلغ ذروته ليل الأحد/الإثنين.
– الطقس المتوقع في لبنان: السبت: قليل الغيوم إلى غائم جزئيا، مع انخفاض محدود بدرجات الحرارة، ورياح ناشطة نهارا تقارب (60 كلم/س) خلال الليل يرتفع معها موج البحر لـ (3 أمتار).
الأحد: غائم جزئيا إلى غائم، مع اشتداد سرعة الرياح (80 كلم/س، و90كلم/س) في الشمال، يرتفع معها موج البحر لـ (4أمتار)، وأمطار من حين لآخر تشتد غزارتها خلال الليل، وتكون مصحوبة بعواصف رعدية، كما يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1500م وما فوق، ويتدنى ليلا ليلامس 1500م، مع انخفاض درجات الحرارة.
– درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 7 الى 21 درجة. فوق الجبال من 4 الى 16 درجة. في الارز من صفر الى 9 درجات. في الداخل من 3 الى 16 درجة.
– الرياح السطحية: متقلبة ضعيفة، سرعتها بين 8 و25 كلم/س، جنوبية شرقية ناشطة في جنوب البلاد خاصة خلال الليل.
-الانقشاع: جيد.
-الرطوبة النسبية على الساحل: بين 30 و60 بالمئة.
-حال البحر: منخفض ارتفاع الموج، حرارة سطح الماء: 18°م.
-الضغط الجوي: 1016 HPA أي ما يعادل: 762 ملم زئبق.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This