للمرة الأولى في تاريخ القارة الأميركية يدرج علماء متخصصون في الحياة البرية “النحلة الطنانة” Bumblebee، وهي من الأنواع المعروفة والمنتشرة على نحو كبير في أميركا، الشمالية ضمن الأنواع المعرضة لخطر الاندثار، وللمرة الأولى أيضا يكتسب هذا النوع من النحل واسمه العلمي Bombus affinis حماية إتحادية على صعيد الولايات المتحدة.

ويأتي هذا الاهتمام الرسمي من قبل السلطات المعنية، لما لـ “النحلة الطنانة” من دور أساس في الحياة البرية الأميركية، كونها تعتبر من الملقحات الرئيسية، ودورها مرتبط بشكل وثيق بحياة النبات والأزهار البرية من جهة، فضلا عن القطاع الزراعي ودورة الإنتاج لمواسم عدة من جهة ثانية، وتجدر الإشارة إلى أن خدمات الحشرات الملقحة قدرت في الولايات المتحدة بثلاثة مليارات دولار سنويا.

وتعرف هذه النحلة أيضا باسم “النحلة الطنانة المبقعة بالصدأ” Rusty patched bumble bee، وقد أطلق عليها هذا الاسم لوجود بقع حمراء على بطنها، وهي شديدة التأثر بالمبيدات الحشرية، وهذا ما ساهم – برأي العلماء، في تراجع أعدادها إلى مستويات متدنية جدا.

 

من الملقحات المهمة

 

وقالت “وكالة المصائد والحياة البرية الأميركية” U.S. Fish and Wildlife Service يوم الثلاثاء الماضي في العاشر من كانون الثاني (يناير) الجاري إن هذه “النحلة الطنانة” واحدة من أنواع عدة تواجه تراجعا كبيرا في أعدادها، وقد انخفضت أعدادها بنحو 90 بالمئة منذ أواخر تسعينيات القرن الماضي.

وأدرجت الوكالة “النحلة الطنانة” ضمن الأنواع المعرضة لخطر الانقراض، وعزت هذا التراجع إلى عوامل عدة، من بينها الأمراض التي تتعرض لها، والمبيدات الحشرية، التغير المناخي وفقدان الموائل.

وكانت النحلة التي تشتهر بالبقعة الحمراء الواضحة على البطن تتواجد بكثرة في 28 ولاية في وسط غرب وشمال شرق الولايات المتحدة، خصوصا في المنطقة من ساوث داكوتا إلى كونيتيكت وفي أونتاريو وكيبيك بكندا، بحسب “رويترز”.

وقالت الوكالة إن اليوم لم يتبق منها سوى مجموعات قليلة للغاية متفرقة في 13 ولاية أميركية وفي أونتاريو – كندا.

وقالت “جمعية زيرسيس للحفاظ على اللافقاريات” The Xerces Society for Invertebrate Conservation إن النحلة الطنانة من الملقحات المهمة والضرورية للزهور البرية ونحو ثلث إجمالي المحاصيل الأميركية من التوت إلى البندورة (الطماطم). وكانت الجمعية تقدمت في وقت سابق بطلب للحكومة تلتمس فيه حماية هذه النحلة بما يدعم تكاثرها وعدم انقراضها.

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This