بالرغم من قرار الأمم المتحدة القاضي بحظر صيد الحيتان في القارة القطبية الجنوبية في ثمانينيات القرن الماضي، ما تزال اليابان تمعن في قتلها وصيدها، في أجواء “احتفالية” كونها تعتبر من مورثاتها الشعبية، وغالبا ما كانت تطالعنا صور صادمة لعشرات الحيتان غارقة في دمائها وهي تصبغ مياه المحيط باللون الأحمر.
ويقوم صائدو الحيتان في شمال شرق اليابان بصيد “حيتان المنك” Minke whale في المياه الساحلية، رغم قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد برنامج صيد الحيتان الذي تعرض للكثير من الانتقادات في المحيط الجنوبي.
وما يثير القلق أن اليابان المفترض أنها أوقفت بشكل رسمي برنامج صيد الحيتان لأغراض تجارية في العام 1987 بعد أن أعلنت رسميا وقف هذا النشاط قبل ذلك بعام، ما تزال مستمرة في صيدها حتى الآن، متذرعة بأن عمليات صيد الحيتان تتم بهدف إجراء أبحاث علمية رغم المعارضة الدولية، وبحسب جمعيات بيئية دولية، فإن لحوم وزعانف الحيتان تجد طريقها إلى المطاعم اليابانية!
ويعتبر صيد الحيتان في اليابان جزءا من موروثها الثقافي، وعادت هذه المشكلة لتلقي بظلالها مرة جديدة هذا العام، إذ عبرت أستراليا عن “إحباط عميق” من استمرار اليابان بصيد الحيتان في المحيط الجنوبي، بعد أن نشر ناشطون مؤحرا صورة لحوت مقتول، وبعد يومين فققط من مناقشة زعيمي البلدين لهذا الموضوع، بحسب “رويترز”.

ليست معرضة للخطر!

وتعارض أستراليا منذ فترة طويلة صيد اليابان للحيتان، وكان هذا الموضوع المثير للجدل حاضرا في محادثات جرت بين رئيسي الوزراء الأسترالي مالكولم ترنبول Malcolm Turnbull، والياباني شينزو آبي Shinzo Abe في مدينة سيدني الأسترالية يوم السبت الماضي 14 كانون الثاني (يناير) الجاري، وذلك وفق ما ذكرت مصادر مطلعة.
وقال وزير البيئة الأسترالي جوش فريدنبرغ Josh Frydenberg يوم الاثنين “الحكومة الأسترالية محبطة للغاية حيال قرار اليابان العودة إلى المحيط الجنوبي هذا الصيف لإجراء ما يوصف بصيد الحيتان لأغراض علمية”.
وأضاف فريدنبرغ في تصريح أدلى به أن “ما من ضرورة أبدا لقتل الحيتان من أجل إجراء دراسات وأبحاث عليها”.
تجدر الإشارة إلى أن محكمة العدل الدولية قضت عام 2014 في قضية رفعتها أستراليا بأن توقف اليابان صيد الحيتان في المحيط الجنوبي، ما دفع طوكيو لوقف نشاطاتها في هذا المجال لموسم واحد، لكنها عادت واستأنفته عام 2015، تحت ذرائع وأسباب غير منطقية، ولا تمت إلى الحقيقة بصلة.
وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب Julie Bishop لـــ “رويترز” إن بلادها التي تعارض جميع أنواع صيد الحيتان سواء كانت لغايات علمية أو تجارية، ستستمر في إثارة مخاوفها حيال هذه المسألة مع اليابان.
وتقول اليابان إن معظم سلالات الحيتان ليست معرضة للخطر، وإن تناول لحومها جزء من ثقافتها.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This