تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مطلع الأسبوع الجاري فيديو يتسم بكثير من الغرابة، يظهر نوعا غريبا ونادرا من أنواع العنكبوت تم اكتشافه في سنغافورة، وهو يقوم بحركات تشبه رقصة “الديسكو”، حتى أن صحيفة “الدايلي ميل” الربيطانية أطلقت على الفيديو “ديسكو العنكبوت” disco spider.
ما يثير الاهتمام أن الفيديو حير العلماء، خصوصا وأن العنكبوت أظهر قدرة غريبة على الرقص، مستخدما بطنه بحركات دقيقة ومنتظمة وكأنه يرقص على إيقاع موسيقى صاخبة، ولم يتمكن العلماء من فهم سبب قيام العنكبوت بهذه الحركات الغريبة، وإن كان تفسيرهم الأولي يؤكد أن “الحركات الإيقاعية”، أقرب ما تكون إلى إشارات تحاكي رأس الأفعى.
صور الفيديو والتقط الصور في سنغافورة المصور نيكي باي Nicky Bay، بعد أن سبق وشاهد العنكبوت لأعوام عدة، إلا أنه لم يمكن يملك معدات خاصة لتصويره، عبر تقنيات تصوير حديثة، وقال باي: “كنت ألاحظ حركة بطن العنكبوت، ولكنني لم استطع تصويره عن مسافة قصيرة إلا في الآونة الأخيرة، أي عندما توفرت لدي معدات التصوير الحديثة”.
لمشاهدة الفيديو:

لكل مخلوق صغير وظيفة

وبحسب “الدايلي ميل” أيضا، فإن العنكبوت ينتمي لفصيلة تعرف علميا باسم Cyrtarachne، ومن أجل تصوير الفيديو والتقاط الصور، عمد باي إلى الانتظار طويلا، وأعد المكان الملائم ليمنع أي حركة قد تسببها الرياح خلال عملية التصوير.
وثمة من يعتقد أن العنكبوت يقوم بهذه الحركات كوسيلة لجذب فرائسه، أو لإغراء الأنثى في موسم التزاوج. ومنذ أن نشر الفيديو على موقع “يوتيوب” ما زال المتابعون يطلقون نظريات وتساؤلات لا تمت إلى العلم بصلة.
وأشار إلى أنه “يعمل على تصوير العناكب والحشرات منذ ما يقرب من عشر سنوات”، عازيا السبب إلى شغفه بالكائنات الصغيرة، وقال: “هي مخلوقات صغيرة أوجدتها الطبيعة، تبدو غريبة حقا، خصوصا عند النظر إليها عن كثب، وهي في الواقع تعيش في كل مكان حولنا”.
وعرض باي لنظرته حول هذه الكائنات، قائلا: “أريد اكتشاف العناكب والحشرات الجديدة، أي تلك التي لم أرها من قبل، ومراقبة وتوثيق سلوكياتها”، واعتبر أن كل “مخلوق صغير لديه وظيفة في الحياة ما يبرر سبب وجوده”، لافتا إلى أن “هناك الكثير يجب معرفته عنها، من أجل أن نحدد، هل نعرفها فعلا أم لا”.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This