اعتاد العالم مؤخراً على تقلّبات غريبة في أحوال الطقس، فدرجات الحرارة المتدنية في كندا وصلت الى حدود الـ 40 تحت الصفر، وغطى الأبيض شوارع الجزائر التي لم تشهد الثلوج منذ حوالي الـ 20 عاماً.

أما في لبنان الذي عانى ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة  خلال فصل الصيف وصولاً الى اواخر شهر كانون الاول (ديسمبر) من العام 2016 حيث بدأت تتوالى الامطار والعواصف، يشهد شتاءً متقلباً دافئاً حيناً وبارداً احياناً أخرى.

الا ان المواطنين باتوا للاسف رهينة التحذيرات الوهمية التي تتوالى من مصادر غير دقيقة، فتفاجئنا المعلومات بعاصفة غير مسبوقة قد تشهدها الايام المقبلة، بينما تكون اعتيادية في مثل هذا الوقت من السنة.

في هذا السياق، شدّد المتخصص في متابعة أحوال الطقس الاب ايلي خنيصر على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، على ضرورة توخّي الدقة في اعتماد المصطلحات الخاصة بشرح أحوال الطقس، درءاً لأي سوء فهم من جهة، وحدوث بلبلة من جهة أخرى.

وبينما تحدث عن كتلة قطبية جليدية متجهة نحو لبنان ليتحوّل الطقس من ممطر الى مثلج بامتياز، شدد في المقابل على ضرورة عدم دمج مفهومي المنخفض الجوي والكتلة القطبية.

واستطرد مفسّراً ان “المنخفض الجوي هو عبارة عن كتلة هوائية فيها غيوم ورعد وبرق وامطار غزيرة، تتراوح مدته بين يومين واربعة ايام .اما الكتلة القطبية، فهي كناية عن هواء قطبي بارد، وتكون عملاقة الحجم تجتاح قارات ومحيطات خلال أيام قليلة وتحوّل الأجواء إلى جيليدية وتسبب انخفاضا بدرجات الحرارة من -١ لـ -٥٠ درجة، واذا اصطدمت بمنخفضات جوّية فتحوّلها لعواصف ثلجية ، وبالتالي، فإن الكتلة القطبية لا تعني عاصفة ثلجية”.

في هذا السياق، تطرق خنيصر الى تفاصيل الاحوال الجوية في لبنان ليوم الغد متحدثاً عن منخفض ضغط جوّي يسيطر على بلدنا بالكامل صباح الجمعة، ويستمر حتى بعد ظهر السبت.

يتزامن هذا الوضع مع وصول الكتلة القطبية الجليدية فيتحوّل الى مثلج بامتياز، الامر الذي سيؤدي الى تدني مستوى الثلوج ظهر الجمعة الى 900 متر، وتصل الى 800 متر في المناطق الوسطى والجنوبية، و 700 متر في المناطق الشمالية بين الساعة التاسعة والحادية عشر ليلاً. فضلاً عن اشتداد سرعة الرياح الباردة التي ستساهم في تراجع درجات الحرارة بخاصة على الساحل،  تساقط للبرد على المرتفعات بين 500 و 600 متر.

اما بالنسبة الى درجات الحرارة، فستسجّل ادناها  ليلاً 2 تحت الصفر على ارتفاع 900 متر، على ان لا تقل عن 6 درجات ليلاً على الساحل ولا تتخطى الـ 12 درجة نهاراً.

واذ برّر الاب خنيصر رؤية الثلج في منطقتنا ربطاً بمنخفض جوي يتزامن مع هجوم قطبي، اشار الى انه “اذا الكتلة القطبية سبقت المنخفض، يدخل هذا الاخير المنطقة فيبرد بسرعة ويتساقط الثلج دون الشتاء. اما اذا سبق المنخفض الكتلة، فإن التراكمات تخف بسبب انتظار موعد دخول الكتلة الباردة، وتقوم بعملية تبريد الأجواء وتحويل الأمطار الى ثلج”.

في الاطار نفسه، اشار الى اشتداد الثلوج بين الساعة الثانية فجر السبت ولغاية بعض الظهر، لتلامس الـ 500 متر، وقد تصل الى 400 متر في عكار. واعتبر ان الحرارة المتدنية سوف تلامس 3 درجات ساحلاً، و -8 بقاعاً و -6 على الجبال 1200 متر و -15 في الأرز.

تتقاطع توقعات الأب خنيصر مع تلك التي عرضها “مجلس البحوث العلمية والزراعة” LARI في تل عمارة، الذي أطلق اسم “كيم” على العاصفة التي “تشتد اليوم مع وصول جبهة هوائية اولى باردة ، الامر الذي سيؤدي الى انخفاض واضح بدرجات الحرارة  اليوم وهطول امطار متفرقة، فضلاً عن هبوب رياح جنوبية غربية قوية وتتساقط الثلوج على 1300 متر ليلاً”.

وصول الجبهة الهوائية الثانية سيؤدي، بحسب المجلس، الى انخفاض اضافي بدرجات الحرارة وتساقط الثلوج على ارتفاع  700 متر.

الجبهة الهوائية الثالثة هي الابرد، وستصل يوم السبت، الامر الذي يؤدي الى احتمال تساقط الثلوج على ارتفاع 500 متر وربما أقل في بعض المناطق الشمالية.

بداية الاسبوع المقبل تحمل معها طقساً شديد البرودة، ليتحوّل الى متقلّب يوم الثلاثاء مع احتمال امطار متفرقة وثلوج على ارتفاع 1000 متر والبقاع.

من جهتها، توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، أن يكون الطقس غدا غائما وماطرا بغزارة أحيانا، مع عواصف رعدية ورياح قوية تصل سرعتها الى 85 كلم/س (يرتفع معها موج البحر الى ما فوق ال 3 امتار)، وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1100 متر نهارا، ويتدنى مستوى تساقطها بدءا من بعد الظهر الى حدود 900 متر مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وتلامس الثلوج ال 700 متر ليل الجمعة/السبت شمال البلاد. وحذرت من ارتفاع موج البحر الذي سيقارب الـ 6 أمتار مساء.

أما يوم السبت فيكون غائما اجمالا مع أمطار غزيرة أحيانا مترافقة مع عواصف رعدية، خصوصا خلال الفترة الصباحية، كما تستمر درجات الحرارة بالانخفاض، وتتساقط الثلوج على ارتفاع 600 متر وما دون ذلك في المناطق الشمالية، تخف حدة الأمطار والثلوج اعتبارا من الفترة المسائية. وحذرت من تكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتبارا من فجر الاحد.

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This