في مبادرة هي الأولى من نوعها في المغرب، أنشأت سليمة القضاوي، شابة وناشطة مغربية تقطن بمدينة طنجة، شمال المغرب، محمية طبيعية خاصة برعاية الحيونات الضالة والأليفة، بإمكانيات متواضعة، وتمكنت من إنقاذ العديد من هذه الحيوانات، خصوصا وأنه معروف شغفها وحبها للطبيعة.
إلا أن القضاوي بدأت تواجه صعوبات عديدة، خصوصا ما يتعلق منها بالأمور المادية والتمويل، إذ لا تقدم لها السلطات المختصة أي دعم لدعم جهودها، وإنقاذ حيوانات الضالة من القتل.
وفي هذا السياق، أجرى greenarea.info حوارا مع الناشطة القضاوي، التي نددت بالطريقة التي يلجأ إليها المسؤولون للتخلص من الكلاب الضالة، وهي قتل عدد كبير منها خوفا من داء السعار (الكلب).

وفي ما يلي نص الحوار:

Green Area: كيف تبلورت لديكِ فكرة إنشاء محمية خاصة بالحيوانات الضالة؟

سليمة القضاوي: عندما كنت ما أزال طفلة، تأثرت كثيرا بمشهد ما زال عالقا في مخيلتي حتى الآن، عندما تم التخلص من كلب ضال عبر قتله بطريقة بشعة، وعندما استفسرت من أحد أطباء عن الأمر، برر لي هذا التصرف قائرا بأن الكلب مصاب بداء “السعار”، لهذا خوفا على حياة باقي الكلاب وأيضا لحماية حياة الإنسان، من الأفضل قتله، ومنذ تلك اللحظة، أقسمت على أنني عندما أكبر يجب علي فعل الكثير، لتقديم المساعدة لهذه الحيوانات وإنقاذ حياتها من موت محتم، لأنني دائما كنت وما زلت ضد قتل الكلاب الضالة، لأن مثل هذا السلوك فظيع جدا، ولا يمكن تحمله أو تبريره.

Green Area: ما هي المساعدة التي تقدمينها للكلاب والحيوانات الضالة في المحمية؟

سليمة القضاوي: في المحمية التي قمت بإنشائها قبل نحو خمس سنوات، وتحديدا في ضواحي مدينة طنجة تطوان، قمت باستقبال ما يزيد من 400 حيوان، من كلاب وقطط ضالة، وأيضا بعض الحمير وأنواع مختلفة من الطيور، والقرود، والخنازير البرية أيضا، البعض كان في حالة سيئة، والبعض الآخر كان فقط يحتاج إلى لمسة رفق ورحمة، عملت على تجهيز البنى التحتية ليكون الفضاء صالحا لاستقبال عدد كبير من الحيوانات.

Green Area: من أين تأتين بالمال لرعاية هذا العدد الكبير من الحيوانات؟

سليمة القضاوي: يمكن أن أخبرك أنني مفلسة الآن، لقد قمت بصرف كل أموالي لأجل رعاية هذه الحيوانات، فتأسيس محمية كلفني الكثير، ولن أخفيك أنني بصدد مراسلة السلطات المعنية، لتقديم المساعدة، سواء مادية أو أشياء أخرى. لأنه يجب علينا التحرك لاستقبال حيوانات أخرى، لكن وضعي المادي لا يسمح بذلك، لهذا يجب علينا أن نبحث عن مصادر تمويل، لأن هذا المشروع يخص الجميع، يجب علينا حماية الحيوانات الشاردة من الأمراض. لكي نجنبها ذاك المصير البشع، وهو التخلص منهم عبر قتلها، فأنا لا أستطيع استيعاب هذه الطريقة البشعة للتخلص من الكلاب مثلا، وأرى أنه يمكننا أن نتدخل وأن نفعل الكثير.

Green Area: كيف يمكن إنقاذ الكلاب المصابة بداء السعار (الكلب) من القتل؟

سليمة القضاوي: يمكننا إنقاذها عبر طرق مختلفة، أقترح أن نلجأ إلى تلقيح الكلاب، لحمايتها من الداء السعار، أو تعقيمها لكي لا تلد عددا كبيرا من الجراء الصغار، لكي لا يتم قتلها في ما بعد، أو لكي لا تكون عرضة للاعتداءات ولقسوة البرد، خصوصا في فصل الشتاء مثلا.

Green Area: وماذا عن طبيعة عملك في المحمية؟ وبماذا تتوجهين إلى المعنيين؟

سليمة القضاوي: أقوم في محميتي بتوفير الرعاية الطبية للكلاب والقطط بشكل خاص، وإعطائها اللقاحات الضرورية بشكل مستمر، فضلا عن إجراء عمليات جراحية كاستئصال الرحم لتفادي زيادة العدد وتضاعف الأعباء، وتجنيبها مصيرها المحتم، أي القتل بطريقة بشعة، بالإضافة أيضا إلى إجراء عمليات إخصاء، كل هاته الأشياء يمكن أن تنقذ الحيوانات، لكن وحدي لا أستطيع فعل الكثير، لهذا أنا عازمة على مراسلة الدولة لتقديم المساعدة لي،وللحد من قتل الحيوانات، ويمكنني أن أقوم بالإشراف على تلقيح الكلاب المتواجدة في الشارع، لكن التكلفة المادية للحقن باهظة الثمن، لهذا سأطلب الدعم المادي من المسؤولين لإنقاذ الحيوانات من القتل.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This