ما تزال النرويج متمسكة بتقليد سنوي يتسم بوحشية يتمثل في تقليد سنوي، إذ يحتفل فيه بصيد وقتل مئات الحيتان وقتلها، ومن المتوقع أن يبدأ في الأيام القليلة المقبلة، وهي تعتبر البلد الأكثر قتلاً للحيتان على مستوى العالم.

وفي هذا المجال، تقود “آفاز” Avaaz حملة عالمية لوقف هذه المجزرة، وهي تؤكد أن “لدى مجتمعنا استراتيجية لمنع حدوث هذا الأمر”.

فالحيتان مخلوقات جميلة تتواصل بين بعضها البعض بواسطة نغمات محددة، كما أنها تملك ذكاء عاطفياً مثل البشر. لكنها تتعرض للصيد الجائر سنوياً في النرويج حيث يتم استخدام لحمها في صناعة أطعمة الحيوانات، كما يتم استخدام المواد التي تفرزها في صناعة مستحضرات التجميل والعطور.

وأشارت “آفاز” إلى أنه “رفعنا صوتنا عالياً اليوم، فسوف نتمكن من دفع الدول الأوروبية نحو إغلاق موانئها في وجه سفن صيد وتصدير لحوم الحيتان النرويجية”، وقالت: “لقد فعلنا ذلك من قبل مع آيسلندا، ويمكننا فعلها اليوم مجدداً مع النرويج”.

وإذ دعت إلى التوقيع على عريضة لحماية الحيتان، طالبت الحكومة النرويجية، والمفوضية الأوروبية، وجميع قادة الدول التي بأن لا تسمح لسفن تصدير لحوم الحيتان النرويجية باستعمال موانئها.

وقالت في بيان: “كمواطنين مهتمين من مختلف أنحاء العالم، نناشد الحكومة النرويجية العمل على إيقاف صيد الحيتان وقتلها، كما نطالب باقي الدول بإغلاق مرافئها في وجه السفن النرويجية التي تنقل شحنات من لحوم الحيتان على متنها. قراركم هذا سيشكل سابقة في عالمنا من شأنها أن تنقذ آلاف الحيتان، كما سيساهم في وقف صيد هذه المخلوقات في أوروبا”.

وأضافت: “استطعنا سابقاً، بالتعاون مع عدد من الشركاء، دفع ألمانيا وهولندا نحو إغلاق موانئهما في وجه سفن صيد الحيتان الآيسلندية، ودفعنا مالك أكبر أسطول لصيد الحيتان في آيسلندا والعالم نحو إيقاف جميع عمليات صيد الحيتان التي كان يتولى إداراتها. كما ساهمنا في الضغط على لجنة صيد الحيتان الدولية من أجل تضييق الخناق أكثر فأكثر على مشروع صيد الحيتان “لأغراض علمية”، فضلاً عن مساهمتنا في وضع خارطة طريق لحماية ٣٠ بالمئة من مساحة المحيطات في العالم بحلول العام ٢٠٣٠”.

تمكنت النرويج حتى الآن من الاستمرار في قتل الحيتان دون أي عواقب، وقد أعلنت الحكومة النرويجية مؤخراً عن عزمها زيادة معدل صيد الحيتان إلى الضعف. لكن هذه الخطوة ستكون عقيمة مالياً “إن استطعنا إغلاق جميع موانئ التصدير الأوروبية في وجه السفن التجارية التي تنقل لحوم الحيتان على متنها”.

ودعت للعمل على إنهاء تجارة النرويج الدموية بلحوم هذه الحيتان. عندما نجمع مليون توقيع، ستعمل آفاز على استهداف جميع الموانئ التي تتوقف فيها السفن النرويجية باستمرار والتأثير على سمعتها وعلاقاتها العامة إلى أن ترفض استقبال هذه السفن، ويتوقف صيد الحيتان في النرويج نهائياً.

تجدر الإشارة إلى أن هناك توجها عالميا متزايدا ضد استمرار صيد الحيتان. لكن جماعات الضغط التابعة لشركات الصيد البحري ستبذل ما في وسعها لإيقاف “آفاز” والهيئات البيئية الدولية.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This