إنجازان حققتهما تونس في إطار برنامج “منح فورد” للمحافظة على البيئة، بعد فوز مشروع “استخدام التكنولوجيا الحيوية الصديقة للبيئة لمساعدة النبات في التكيّف مع تغيّر المناخ”، بمنحة مالية قدرها تسعة آلاف دولار أميركي عن فئة البيئة الطبيعية، فضلا عن منحة ثانية قيمتها ستة آلاف دولار أميركي عن فئة أفضل بحث عن “زيادة معدّل تحمّل النبات للملوحة باستخدام الكائنات العضوية الدقيقة”.

وقد سلّمت “شركة فورد موتور كومباني” منحتين ماليتين عن هذين المشروعين بلغ مجموعهما 15,000 دولار أميركي، ومنذ انطلاقته في الشرق الأوسط وتوسّعه إلى شمال أفريقيا، قدّم برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة دعمه لأكثر من 200 مشروع بمنحات تزيد قيمتها عن 1.64 مليون دولار أميركي.

وحظي المشروع التونسي الذي تقدّمت به سارة عرباوي على إحدى المنح، عن “فئة البيئة الطبيعية”، وتسعى سارة من خلال المشروع إلى تحسين تحمّل النبات للملوحة باستخدام الكائنات العضوية الدقيقة، وهي تكنولوجيا بيولوجية خاصة وصديقة للبيئة، تساعد على التكيّف مع تغيرات المناخ، وسيتركّز اهتمام عرباوي على تكيّف الأنواع النباتية مع ارتفاع معدّل الملوحة.

وفاز مشروع سارة عرباوي أيضاً، وضمن فئة أفضل بحث بمنحة إضافية، ليصل إجمالي منحة التمويل المستقبلي للمشروع إلى 15,000 دولار أميركي. وتتيح نسبة تحمّل الملوحة العالية في المحاصيل الزراعية إمكانية استخدام مياه الريّ والتربة الزراعية منخفضة النوعية بفعّالية أكبر، كما تساعد على التخفيف من الهدر في العائد. وبرغم أن مشروع سارة يقتصر الآن على تونس، إلا أنه قد يحمل معه الفائدة في المستقبل لباقي دول العالم، بحسب وكالات أنباء تونسية.

وسلك منصف القليبي، المدير العام لـ “شركة الفا فورد” وإيمان مقني مديرة التسويق بالشركة، بتسليم المنحة إلى الباحثة عرباوي.

وتلقّى المشاركون الفائزون من الكويت، قطر، لبنان، المغرب ومصر، ضمن برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة، منحات إجمالية وصلت قيمتها إلى 120,000 دولار أميركي.

ومع مرور 16 عاماً على انطلاقته في الشرق الأوسط، أصبح برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة من أكبر المبادرات المؤسسية من نوعها في المنطقة، والتي تسعى لتمكين الأفراد والمنظمات غير الربحية الذين يتبرعون بالجهد والوقت للحفاظ على سلامة البيئة في مجتمعاتهم.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This