قبل نحو سنتين أمهَلَنا عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ Stephen Hawking 1000 عام، لنبحث عن ملاذ آخر، لافتا يومها إلى أن لا خيار أمام البشرية “إلا بالفرار من الأرض”، وغالبا ما يوائم هوكينغ بين الفلسفة والعلم، ويخلص إلى إمكانية العيش في كوكب آخر، مستشرفا التطور السريع في مجال اسكتشاف الفضاء.

لكن يبدو أن تنبؤات هوكينغ توصلت إلى تقريب الفاصل الزمني بين الحياة على كوكب الأرض والكارثة، إذ طالب مؤخرا بأن يغادر البشر كوكب الأرض فى خلال 100 سنة، والبحث عن مكان جديد، إذا ما أرادوا البقاء على قيد الحياة.

وفي تحذير جديد، قال هوكينغ إن “البشرية تحتاج إلى أن تعيش على كواكب أخرى، خلال القرن المقبل، حتى تتجنب التعرض للانقراض”.

 

بعثة الأرض الجديدة

 

وجاء هذا التحذير في فيلم وثائقي جديد بعنوان “بعثة الأرض الجديدة” Expedition New Earth، من المقرر أن يصدر هذا الصيف كجزء من موسم جديد لسلسلة “عالم الغد” التي تذاع على شبكة “بي بي سي” البريطانية، وفق ما ذكرته مجلة “فوربس” الأميركية الخميس 4 أيار (مايو) الجاري، بحسب “المصري اليوم”.

كان هوكينغ صرح لوكالة أنباء “تاس” الروسية، منذ أيام، بأن المريخ هو الكوكب الأكثر تشابها مع الأرض جراء امتلاكه تربة وغلافا جويا.

وكان هوكينغ قد طرح في وقت سابق إشكالية أخلاقية في قوله أن “الأرض باتت أكثر وحشية”، وإن لم يتوسع في توصيف فكرته، فهي بالتأكيد متصلة بجشع الإنسان وأنماط استهلاكه واستنزافه لموارد الأرض، واستمرار النزوع إلى الشر وسط ما نشهد من حروف متزايدة منذ دخول الألفية الثالثة، وأعلن في مقابلة، مع تلفزيون (ITV) البريطاني، إنّه “ينوي إجراء رحلة إلى المريخ عبر شركة رجل الأعمال ريتشارد برانسون المتخصصة في الرحلات الفضائية”.

 

استعمار المريخ

 

وأكد أنه لا يشك في إمكان استعمار المريخ في خلال 100 سنة، مشيرا إلى أن بقاء البشرية على قيد الحياة يتطلب مغادرة الأرض في مستقبل منظور وإيجاد ملاذٍ آمن على كواكب أخرى.

وتابع: “من أجل تحقيق ذلك نحتاج إلى استثمارات تتيح لنا توسيع معارفنا حول ماهية البقاء في ظروف الإشعاع الفضائي وتجاوز مخاطر التغيرات السلبية في جسم الإنسان ومواجهة انعدام المواد الحيوية خارج الأرض”.

ولفت هوكينغ إلى التحديات الرئيسية التي يمكن أن تجعل البشرية مهددة بالموت على الأرض واضعا في قمة المخاطر تلك التي تنشأ عن نشاط الإنسان نفسه كالحرب النووية والفيروسات المعدلة جينيا، على ما أشار موقع “مصريات” أمس.

وقال إن تلك المخاطر أكثر خطورة من المخاطر الطبيعية مثل الاحتباس الحراري الذي قد يصل إلى حدود المأساة أو تصادم الأرض مع أجسام فلكية في مستقبل منظور.

وأضاف هوكينغ: “بحلول هذا الوقت، يجب علينا أن ننتشر في الفضاء والنجوم الأخرى، وبالتالي لا تعني الكارثة على الأرض نهاية الجنس البشري”.

وعلى الرغم من التحذير الشديد، إلا أن هوكينغ لديه بعض الأخبار الإيجابية، وأشار إلى أن كيفية فهم البشر للكون تقدمت خلال حياته. وحاليا، هناك جهود لإنشاء مستعمرة بشرية على سطح المريخ، حيث يأمل الملياردير إيلون موسك في إنشاء مستوطنة على سطح الكوكب الأحمر خلال العقود القليلة القادمة من خلال شركة الفضاء “سبايس إكس”.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This