يبدو أن التغيّر المناخي الذي يلقي بتداعياته على مختلف أطياف العالم، بدأ يقلق زعماء بعض الدول، وأولها أستراليا التي تسارعت وتيرة إقفال محطات الفحم فيها في السنتين الأخيرتين.

وكشف تقرير خاص نشرته “الغارديان” البريطانية أن وتيرة إقفال محطات الفحم في أستراليا تتسارع، الأمر الذي يعني أن صناعة الفحم في البلاد يمكن أن تنتهي قبل عام 2040.

وقد اختفت نحو خمس طاقة الفحم في البلاد منذ عام 2012،  وبالنسبة لجميع محطات الطاقة الجديدة التي تعمل بالفحم، لا يوجد أي منها قيد التطوير. وإذا استمر الإغلاق بالمعدل الحالي، فسوف يختفي أسطول الفحم في البلاد قبل عام 2040. إنها وتيرة يمكن أن تضع أستراليا ضمن مسافة مذهلة مما يقوله العلماء أنه ضروري في قطاع الكهرباء للبلاد للقيام بدورها في مكافحة تغير المناخ. وهي أبعد بكثير مما تعتقد الحكومة أنه ممكن إذا ما حافظت البلاد على إمدادات كهربائية يمكن الاعتماد عليها وبأسعار معقولة، وأبطأ مما يعتقد بعض محللي الطاقة أنه يمكن أن يحدث، نظرا للتقدم الاستثنائي في تكاليف الطاقة المتجددة والتكنولوجيا.

وقال سيمون هولمز كبير مستشاري مركز تحويل الطاقة الممول اتحاديا في جامعة ملبورن، إن قطاع الطاقة الذي يعمل بالفحم يقع في السقوط الحر، والرياح والطاقة الشمسية تتنافسان على تكلفة الوقود الأحفوري. ومن المرجح أن يتباطأ انسحابها في الأجل القصير. وانخفض الطلب على الطاقة بصورة غير متوقعة في بداية العقد، مما أدى إلى زيادة العرض الذي قمع أسعار الجملة للكهرباء. ولكن مع انخفاض المنافسة والمكالمات التي تعمل بالغاز الطبيعي باهظة الثمن يتم استدعاؤها لتحمل المزيد من الحمل، والثمن هو الآن ما يصل إلى ثمانية أضعاف تكلفة التوليد. أما مصانع الفحم المتبقية فتصنع القش. وسيتغير ذلك حتما. وبعد ضربة استثمارية منذ بضع سنوات، ترتفع توربينات الرياح والالواح الشمسية في اندفاع لتلبية الهدف الوطني للطاقة المتجددة لعام 2020. وبمجرد وصولهم إلى الإنترنت بحلول منتصف عام 2019 ستزداد المنافسة، وعلى الرغم من ذلك، على الأقل، يجب أن تخفف سرعة الاندفاع نحو أسعار الكهرباء بالجملة. وما يحدث لمحطات توليد الفحم القائمة في تلك المرحلة هو سؤال مفتوح.

 

 

وفي تقرير عن اتجاهات الاستثمار، توقع المحللون في بلومبرج لتمويل الطاقة الجديدة أنه بحلول عام 2040 سوف تحل الطاقة الشمسية الصغيرة محل الفحم كأكبر مصدر للطاقة في أستراليا. وجدوا أن 45٪ من الطاقة الكهربائية ستكون “وراء العداد”، بدلا من الشبكة التقليدية.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This