نشر العبقري تشارلز داروين،  في كتابه «قوة الحركة في النباتات» The Power of Movement in Plants  رؤىً من تجاربه حول كيفية إنحناء الأعشاب، باتجاه مصدر الضوء، فوضعت تلك الرؤى الأساسات لاكتشاف الهرمونات المسؤولة عن حركة النباتات.

ومنذ ذلك الحين واصل العلماء دراساتهم على النبات، الى أن توصلت دراسة أجريت عام 2014، أجراها باحثون في جامعة ميسوري، الى أن النباتات قادرة على تحديد الأصوات القريبة، والتمييز بينها.  في حين توصلت دراسة جديدة أنهتها مؤخراً عالمة الأحياء، مونيكا غاغليانو، من جامعة غرب أستراليا، الى أن النبات قادر على سماع صوت الماء من خلال إهتزازات صغيرة في التربة، وأنه يمكنه الإحساس بطنين الحشرات وصفير الرياح. وأنه يتمتع باحساس عميق وراقي وهو يتفاعل مع محيطه كما يفعل الانسان. فعلى سبيل المثال : يتأثر النبات بالموسيقى الكلاسيكية ذات الإيقاع الأنيق والعميق، فتجعله ينمو بشكل رائع، بينما تؤثر الموسيقى الصاخبة سلباً على النبات  فيجعله يتقلص ويموت تدريجياً.

وفي موازاة تلك الاكتشافات والدراسات كان المزارعون في جنوب أفريقيا وتشيلي قد اكتشفوا صدفة أن الموسيقى قادرة على تحسين نوعية النبيذ، فواظبوا على إسماع كرومهم موسيقى كلاسيكية، عبر عشرة مكبرات صوت على مدار الساعة، موسيقى راقية تعود الى المؤلفين باخ وموزارت وغيرهما.

نشاهد في ما يلي الفيديو

 

 

تسمع صوت الماء وتطرب للموسيقى

يؤكد فريق العلماء العامل مع عالمة الأحياء، مونيكا غاغليانو، في الدراسة التي نُشرت في نيسان/أبريل في مجلة  Oecologia: مايلي:

أن النبات يسلك سلوك الانسان والحيوان وأن سلوكه تراكمي،و أن النباتات تستخدم خلاياها كما نستخدم نحن أعيننا وأذنينا وفمنا.

بما أن الماء ضروري لنموها، فقد طورت النباتات مجموعة واسعة من الإستراتيجيات للتعامل مع شح المياه، بما في ذلك البحث المستمر عن مستويات الرطوبة الأعلى لتجنب الجفاف.

ووجد هؤلاء العلماء أن الجذور تنمو دائما باتجاه الماء، حتى لو كان هناك حاجز صلب بلاستيكي يفصلها عن الماء.

وقال الباحثون: ” تتعرف الجذور على مكان تواجد الماء، من خلال الكشف عن صوت التدفق، ويستخدم النبات موجات صوتية للكشف عن الماء الموجود في أماكن بعيدة، ويستخدم أيضاً تدرجات الرطوبة لتوجيه جذورها، نحو مصدر المياه”. وهذا ما يفسر قدرة النبات الدائمة، على العثور على المياه في أكثر المناخات جفافاً.

النباتات تتعلم وتتذكر

طبق فريق العلماء العامل مع عالمة الأحياء، مونيكا غاغليانو عليها مايشبه تجربة بافلوف مع الكلب، فمكان الغذاء الذي قدمه بافلوف لكلبه حلَّ  الضوء، وحل محل جرس  التنبيه مروحة تولد تياراً هوائياً. أدخلت النباتات في وعاء له شكل Y ، ثم مالبثت أن نمت باتجاه الضوء. أطفأ العلماء الضوء وأعادوا تشغيله بمرافقة تيار الهواء، وهكذا عدة مرات،في النهاية أطلقوا تيار الهواء دون إضاءة الأنوار، فاستمر النبات في اختيار نفس الخيار في غياب الضوء، الأمر الذي  يدل على أنها قد تعلمت ربط تيار الهواء مع الضوء. وتذكرت ذلك.

ذكاء طبيعي

وعلى الرغم من اعتبارها كائنات ثابتة، طورت النباتات شتى الإستراتيجيات لمكافحة آكلات الأعشاب. فبعضها طوّر رادعات كيميائية، وذلك بإفراز روائح (مزيج من المواد الغذائية والسموم )، تطرد الحشرات الآكلة للزهرة، وأخرى تقتلها كمادة البايرثرين pyrethrin المسمِّمة لأعصاب الحشرات. كما طوّر بعضها الآخر دفاعات ميكانيكية دائمة، كأشواك شجيرات الورد، غير أن بعض النباتات تعتمد على إطلاق إستجابات دفاعية حسب الحالة (مؤقتة). فالميموزا، وزهرة مصيدة الذباب ـ تستخدمان إشارات كهربية لإطلاق حركات ورقية سريعة بسرعة 3 سنتيمترات في الثانية.

يحتوي لعاب آكلات النبات على مواد مثيرة يتعرف عليها النبات المضيف، وبالتالي تتحفزالإستجابات الدفاعية لديه بواسطة أحماض الجاسمونات jasmonates، (أحماض دهنية تنشط العديد من دفاعات النباتات ضد الحيوانات الآكلة لها)، الأمر الذي يظهر في الأجيال الجديدة من النبات على شكل طعم مر أو رائحة مقززة تُبعد الحيوانات الآكلة للنبات عنه…إذاً النبات يتذكر ويطور ذاته .

بعض النباتات خجولة

هناك نوع من النباتات، تُظهر ردود فعل حية ومباشرة، إسمها العلمي “ميموسا بوديكا \ Mimosa Pudica “مشتق من ردة الفعل هذه و يعني باللاتينية “الخجولة” فعند لمسها أو تعريضها للحرارة، تغلق أوراقها وتنخفض للأسفل و كأنها “تخجل”, و لاتعيد فتحها إلا بعد عدة دقائق. في ذلك يرى عالم النبات Gerd Jürgens  من معهد ماكس بلانك لعلم الأحياء التنموي (Institut Max Planck pour la biologie du développement)   أن هرمون الأوكسين (هرمون نباتي ينشط نمو النبتة) الذي ينقل عبر حويصلات خلوية له مميزات شبيهة بالنواقل العصبية عند الحيوانات، دوراً أساسياً في ردة الفعل تلك (عملية الخجل).

أخيراً، لفتني في عالم اللغة أن  الأطباء يصفون الإنسان الذي يُصاب بحالة الموت الدماغي (كوما)، وصفاً سريرياً بقولهم : يشبه النبات، فهو كائن حي يتنفّس، ويعيش من دون وعي، دون أدنى تفاعل مع محيطه، ويطلقون على هذه الحالة اسماً علمياً  muerte vegetativaأو vegetative death (الموت النباتي).إلا أنهم بذلك يظلمون النبات حيث أن النبات إضافة الى أنه  يزيد المكان جمالاً ويُحسن وينقي الأجواء، فهو يمتص الطاقة السلبية فيزيد بذلك الحيوية والنشاط، ويستجيب لريه بالماء ويشعر بالرضا والسعادة، يعشق الموسيقى الراقية، ويكره تلك الصاخبة الصارخة.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This