يفترض ان تصادق لجنة البيئة النيابية في جلستها المقبلة على مشروع القانون المحال الى مجلس النواب ويرمي الى طلب الموافقة على انضمام لبنان الى البروتوكول بشأن المناطق المتمتعة بحماية خاصة والتنوع البيولوجي في البحر المتوسط المنبثق عن اتفاقية برشلونة،  وأحيل مشروع القانون المذكور من قبل حكومة الرئيس تمام سلام في 27 نيسان 2016 وذلك بعد مرور قرابة 11 عاماً على تعديل هذا البروتوكول وملاحقه.

صدقت الحكومة اللبنانية على اتفاقية حماية البحر المتوسط من التلوث (اتفاقية برشلونة) بموجب المرسوم الاشتراعي رقم 126 بتاريخ 30 حزيران 1977، كما صدقت على تعديلات الاتفاقية بموجب القانون 34 بتاريخ 16 تشرين الاول 2008. الاتفاقية التي اعتمدها 16 بلداً متوسطياً الى جانب المجموعة الاوروبية، صدرت في العام 1975، واعتبرت الخطة الاولى التي يتم اعتمادها كبرنامج للبحار الإقليمية تحت مظلة برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

الحق باتفاقية برشلونة سبع بروتوكولات معنية بجوانب محدد من مسألة صون بيئة البحر المتوسط، ويلاحظ من الجدول الذي اعده موقع greenarea.info ان الحكومات اللبنانية المتعاقبة، اما لم تصدق اساساً على هذه البروتوكولات، أو أنها لم تعتمد بعد التعديلات التي طرأت على  البروتوكولات التي صادقت عليها، وذلك رغم مرور سنوات عديدة على تبديلها أو تعديلها.

tt

البروتوكول بشأن المناطق المتمتعة بحماية خاصة في البحر المتوسط (SPA)

اعتمد هذا البروتوكول بمؤتمر المفوضين بشأن إتفاقية برشلونة عام 1995  وقد حل محل بروتوكول المناطق المتمتعة بحماية خاصة لعام 1982 بمقتضى الفصل 32 منه.   وقد تم اعتماد الملاحق الخاصة بهذا البروتوكول بمؤتمر المفوضين بشأن الملاحق الخاصة بالمناطق المتمتعة بحماية خاصة والتنوع البيولوجي بالمتوسط المنعقد بموناكو بتاريخ 24 تشرين الثاني 1996.

يهدف البروتوكول إلى حماية التنوع البيولوجي وأنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض بمنطقة المتوسط من خلال تحديد هذه المناطق و حسن إدارتها و التصرف فيها بصورة مستدامة وسليمة بيئياً. وضع البروتوكول الخطوات اللازمة لمنح الحاق أي ضرر للتنوع البيولوجي في البحر وسواحله وتأمين الحماية الخاصة للحيوانات والنباتات في منطقة البحر المتوسط المهددة بالانقراض. كما حث البروتوكول الدول الاطراف قدر الامكان على انشاء مناطق محمية واتخاذ التدابير الضرورية لضمان حماية هذه المناطق واحيائها، على ان يتم انشاء هذه المناطق لتضمن سلامة المواقع البحرية ذات القيمة البيولوجية والايكولوجية، والاختلاف الوراثي للانواع والمستويات المرضي لتكاثرها واماكن توالدها ومواطنها،  والنماذج الممثلة لنظم وعمليات ايكولوجية، وسلامة المواقع البحرية ذات الاهمية الخاصة من الناحية العلمية او الجمالية او التاريخية او الاثرية أو الثقافية او التربوية.

يركز البروتوكول القديم المتعلق بالمناطق المتوسطية المتمتعة بحماية خاصة، على انشاء المناطق المحمية البحرية في البلدان المتوسطية، ومن خلال تعديله الاخير، اصبح يركز ايضاً، اضافة الى المناطق المحمية البحرية، على حماية التنوع البيولوجي وانواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض في منطقة المتوسط.

تأخر لبنان عن الانضمام لهذا البروتوكول 12 عاماً وعقب الانضمام تم تصنيف محمية جزر النخل الطبيعية كمحمية تتمتع بحماية خاصة ضمن اطار هذا البروتوكول. لكن سرعان ما تم تعديل هذا البروتوكول بعد عام واحد على انضمام لبنان اليه، حيث بات يشمل المناطق المتوسطية المتمتعة بحماية خاصة والتنوع البيولوجي، ولم ينضم لبنان حتى تاريخه الى هذا البروتوكول الجديد المعدل، وملاحقه التي عدلت بدورها، ثلاث مرات في أعوام 2009، و2012، و2013.

وأعدّت وزارة البيئة في العام 2013 مراسيم إعلان الموقعين البحريين في ساحل البترون ورأس الشقعة موقعين طبيعيين. وتحتاج هذه المراسيم إلى موافقة  الوزارات المعنية لا سيما وزارة الأشغال العامة والنقل لكي تعرض على مجلس الوزراء وتصبح نافذة، وهو ما لم يحدث منذ اربع سنوات. كما اعد مشروع قانون لاعلان محمية بحرية في رأس الشقعة ولم يحال بعد الى مجلس النواب للاسباب عينها. ويفترض ان تنضم هاتان المحميتان إلى محمية جزر النخيل وسنني ورامكين في الشمال، ومحمية شاطئ صور في الجنوب، ضمن خطة تهدف إلى إعلان ما يقارب 10% من المناطق البحرية على طول الساحل اللبناني شبكة محميات بحرية طبيعية مدعمة ببرنامج رصد بيئي للتمكن من تقويم فعالية إدارتها.

ويقول لبنان ان انضمامه الى البروتوكول المعدل سيساهم في تفعيل المحافظة على الانواع البحرية الموجودة في لبنان، من خلال جلب الدعم التقني والمالي من أجل المحافظة على هذه الأنواع، اضافة الى انشاء محميات جديدة تتمتع بحماية خاصة ذات أهمية متوسطية SPAMI لا سيما في البترون ورأس الشقعة والناقورة.

يتواجد في المياه الاقليمية اللبنانية 37 نوعاً من الانواع البحرية المدرجة في الملحق رقم 2 للبروتوكول المتعلق بقائمة الانواع المهددة بالانقراض، و13 نوعاً من انواع الكائنات البحرية المدرجة في الملحق رقم 3 للبروتوكول المتعلق بقائمة النواع التي يجب تنظيم استغلالها. وتشكّل المياه اللبنانية أقلّ من 1% من مساحة المحيطات في العالم، فيما تحوي 6% من مجمل الأنواع البحرية.

ومن أبرز الانواع المدرجة في هذه اللائحة أسماك القرش والشفنين وما لا يقل عن إثني عشر نوعا من الأسماك العظمية. ويقول الاتحاد العالمي لحماية الطبيعية IUCN ان أسماك المتوسط مهددة بالإنقراض بسبب الصيد المفرط والتلوث وتغير طبيعة الحياة البحرية والتغيير المناخي. ومن ابرز الاسماك على لائحة الانقراض سمك التونة الكبير والهامور الداكن وسمك القاروس وسمك النازلي.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This