لم تكن المشكلة يوما في عدم التزام شعبنا بالقوانين فقط، وإنما في تعميم الخطأ والتباهي به، وفي غياب الوعي المفترض أن يؤنسن ممارساتنا، وهذا ما يتطلب تكريس ثقافة جديدة، بديلا عن ممارساتنا المتوارثة، وهذا ما واكبناه وعايشناه مع صاحب محل تجاري لبيع الطيور ولوازمها، كان يتاجر بالحيوانات البرية كجزء من تجارته، إلى أن علمنا أنه اشترى ثعلبا بغرض بيعه، إذ لم يكن على اطلاع بالقوانين، ونبهناه إلى هذا الأمر، وتجاوب معنا في “جمعية غرين إيريا الدولية”، وسلمنا إياه وأعدنا إطلاقه في البرية.

 

نموذج يستحق التقدير

 

قبل أيام عدة، فوجئنا بأن التاجر عينه اشترى عُقابا، لكن ليس للاتجار به، وإنما لحمايته، ولذلك اتصل بـ greenarea.info طالباً أن نتسلمه لعلاجه وإعادة إطلاقه في فضاء عالمه الرحب، وقدم هذا المواطن نموذجا يستحق الثناء والتقدير.

وقد تواصل معنا في greenarea.info صاحب محل الطيور، وهو من بلدة الصرفند جنوب مدينة صيدا حسين حويلي، وأبلغنا بأن أحد المارين عرض عليه شراء عُقاب مصاب بجانحه، وبالفعل اشتراه منه بخمسين ألف ليرة لبنانية، وبحسب حويلي “اشتريته منه بهدف تسليمكم إياه للاعتناء به وإعادة اطلاقه في بيئته الطبيعته كما فعلتم في موضوع الثعلب الذي سلمناكم إياه من قبل”، وأكد حويلي بأن “مبادرتي هذه تأتي إيمانا مني بأن هذه الطيور مهمة في طبيعتها وبيئتها وواجبنا جميعا حمايتها والحفاظ عليها”.

عيتاني: عقاب مرقط كبير

 

وتسلمنا في greenarea.info  العُقاب، وقد حدد لنا نوعه الناشط ومصور الطيور فؤاد عيتاني، الذي أكد أنه “عقاب مرقط كبير” Great Spotted Eagle، قمنا برعايته وإطعامه قبل أن نرسله إلى بيروت، إذ تسلمه الناشط في حماية الطيور وصاحب صفحة The Parrot Club of Lebanon على “فيسبوك” شادي كاشي مع ناشطين آخرين من محبي الحيوانات، وهم بمثابة جنود مجهولين يعملون بتفانٍ دون التصريح عن أسمائهم، وقاموا بنقله الى عيادة الدكتور غابي هيلان في بيروت MY VET، وتمت معاينته طبيا وربط جانحه وإرساله إلى مركز للأشعة لتشخيص ومعرفة حجم الإصابة.

 

هيلان: سيخضع للمراقبة

 

الدكتور غابي (غابرييل) هيلان قال لـ greenarea.info بعد أن عاين العقاب، بدون اي بدل مادي قال بأنه مصاب بكسر في طرف جانحه الأيمن في جانحه وهو ليس بالأمر الخطير وبأنه سيحتاج لصورة اشعة، وقد أجريت له وسيعطى لمدة 10 أيام مضادا حيويا ومن بعدها سيخضع للمراقبة الى حين التأكد من استعادته كامل عافيته وقدرته على الطيران مجددا في الطبيعة.

 

كاشي: الإلتزام بالقانون

 

الناشط في مجال حماية الحيوانات شادي كاشي، وهو صاحب متجر لبيع أغراض الحيوانات pet shop، قال لـ greenarea.info بأنه سيستقبل العقاب ويتابع مداواته ومراقبته بالتنسيق مع الدكتور غابي هيلان الى حين تحديد موعد إطلاقه.

ووجه رسالة إلى الأشخاص الذين يقومون بصيد هذه الانواع من الطيور، قائلا: “نتمنى أن تصلهم الرسالة، فنحن نستقبل بشكل مستمر طيورا من هذه الأنواع وهي لا تصلح حتى للأكل ولا للعيش داخل البيوت، مكانها الطبيعي هو البرية حيث تقوم بدورها الحيوي والمهم في البيئة، فتنظفها من الحشرات والافاعي والقوارض، بالاضافة الى أن القوانين تمنع صيدها وعلينا احترام هذه القوانين والالتزام بها”.

وقال كاشي: “أحترم رغبة الصيادين، مع أنني ضد الصيد، الا أنه على من يحب الصيد ان يلتزم بالقانون والأعداد المسموح صيدها وفي الأوقات المحددة”، وأضاف أن “صيد هذا العقاب هو غير قانوني”، متمنيا “المساعدة والتوقف عن إيذاء بلدنا والطبيعة وتكليفنا أعباء من يقتلون هذه الطيور بغرض التسلية”.

وأضاف: “نحن من يتحمل نتيجة ما تفعلونه، من عمل وتكاليف مادية ووقت”، وشكر كاشي “كل من يساهم في التكفل والعناية وانقاذ هذه الحيوانات”، وختم بأنه أسمى العقاب “غابرييل” تيمنا بالطبيب الذي لم يوفر مجهودا إلا وبذله للمساعدة في كل الاوقات، وقد أضفنا في greenarea.info لقب hero، أي البطل على ليصبح الإسم “غابرييل هيرو”.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This