رصدت «الوكالة الوطنيّة للرقابة الصحيّة والبيئيّة للمنتجات» في تونس 125 مادّة كيماوية في تشكيلة واسعة من المواد الاستهلاكيّة المستوردة مثل الملابس الجاهزة والأحذية الرياضية ولعب الأطفال والمواد المدرسيّة «تتسبب في أمراض خطرة أوّلها السرطان»، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام تونسية.

وبحسب موقع تلفزيون «نسمة» التونسي فإن «المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك» أشارت في بيان إلى «عدم تعاون الوزارات المعنية مع قرار الحكومة المتعلق بتشديد الرقابة عند التوريد لمنع السلع متدنية الجودة التي تمثّل خطراً على صحة المستهلك وسلامته».

وكانت الحكومة اعتمدت قرارات جديدة متعلقة ببعض الواردات، خصوصاً التركية، والتي تشمل زيادة الضرائب وتشديد الرقابة الفنية واعتماد المواصفات الأوروبية، ما سيؤدي إلى إقصاء حوالى 70 في المئة من الواردات «نظراً لتعارضها مع معايير سلامة المستهلك».

وقالت وزارة الصحة اليوم (الخميس) تعليقاً على بيان المنظمة إن «الوكالة الوطنيّة للرقابة الصحية والبيئية للمنتجات تجري حالياً دراسة تتعلق بإرساء قاعدة بيانات للمواد الكيماوية ذات الأولوية على مستوى وطني بالتّعاون مع مكتب دراسات مختص».

وتهدف الدراسة، بحسب الوزارة، في مرحلتها الأولى إلى «حصر حوالى 150 مادة كيماوية ذات أولوية وإدراجها ضمن قاعدة البيانات». وأشارت الوزارة إلى أن هذه المواد «مستعملة على المستويين العالمي والوطني في مجالات صناعية وزراعية وخدمية وتنضوي تحت تشريعات خصوصية واتفاقات دولية تعنى بتنظيم العمل بها».

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This