قد يكون المشهد غريبا بعض الشيئ،خصوصا لمن يراه للمرة الأولى، رغوة بيضاء امتدت على مسافة كبيرة عند شاطئ الناقورة اليوم قبيل المغيب ، نتيجة الحركة السريعة للأمواج في هذا اليوم العاصف، والملفت أن هذه الرغوة أو القشدة تكثفت بشكل كبير، حتى بدت وكأنها ثلوج، مع فارق بأن الثلج قد يأخذ شكلا وحجما ووزنا محددا ، إلا أن هذه المادة ليس لها شكلا محددا وهي خفيفة جدا، وتتطاير من خفتها في الهواء .
استقطب المشهد المارة والسيارات التي ركنت على جانبي الطريق لإلتقاط الصور التي وثقت الظاهرة وبعض الفيديوهات ، وأعقبت هذه الظاهرة تعليقات وتساؤلات بين من شهدوها وتباينت التحليلات والاستنتاجات.

وصلتنا في greenarea.info بعض الصور وفيديوهات مصورة للظاهرة البيضاء من الناشط محمد أبوجهجه ،لم نتبن موقفا معينا، وآثرنا التريث ومحاولة استقراء هذه الظاهرة من منظور علمي لا يحتمل “اجتهادات” سريعة ومتسرعة، علنا نجد تفسيرا علميا لما وثقه، ونحن منحازون إلى العلم وآراء العلماء حتى لو تباينت وجهات النظر في مثل هذه المواضيع .

كثرت الاستنتاجات فمن الممكن أن تكون الظاهرة طبيعية ،وقد تكون ناجمة عن تلوث ما ، علما أن هذه المنطقة غير ملوثة بالصرف الصحي ولكن يحتمل أن تكون جهة مجهولة قد رمت مواد لا نعلم طبيعتها سببت في هذه الظاهرة ، دون إغفال تلوث البحر بالنفايات وما سببته الأمطار الكثيفة من سيول صبت في البحر .

قديح : من الصعب كثيرا تحديد طبيعة المواد
الخبير في مجال علوم الكيمياء والسموم ومستشار غرين ايريا العلمي الدكتور ناجي قديح قال ل greenarea.info ” من الصعب كثيرا تحديد طبيعة المواد دون معلومات عن مصدرها ربما تكون جهة ما القتها وسببت هذه الظاهرة وتابع في مثل هذه الحالة يجب تبليغ خفر السواحل والجهات المعنية لأخذ عينات وفحصها والتحرك بحسب ما تقتضيه النتيجة”.

باريش : قد تكون ظاهرة طبيعية
الباحث وأخصائي البيولوجيا البحرية وعلوم البحار في الجامعة الأميركية في بيروت البروفسور ميشال باريش قال ل greenarea.info “قد تكون ظاهرة طبيعية، تسمى ب “زبد البحر” وهي ظاهرة تحدث في معظم البحار نتيجة عملية خض مياه البحر المالحة بالمواد العضوية بطريقة سريعة جدا، وهي تشبه عملية استخدام “الخلاط” فتتشكل رغوة تتمدد في الهواء وتتزايد هذه الكمية مع حركة الأمواج العنيفة التي شهدها بحرنا اليوم ، ثم تابع “قد تكون نمو للعوالق و للطحالب يشبه ظاهرة تسمى نمو الطحالب أو المد الأحمر بـ Algal bloom or red tide التي يسببها ظهور العوالق البحرية”، “لتقييم هذه الظاهرة بشكل علمي بعيد عن الجدل، يتطلب الأمر في هذا المجال أخذ عينات وفحصها، لمعرفة خصائص هذه المادة وأسبابها.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This