يزخر المغرب بثروات طبيعية هامة وفريدة نوعا ما، البعض منها أصبح ذات صيت عالمي، مثل زيت التجميل “أركان”، لكن ثروات المغرب لا تقتصر على “أركان” فقط بل تمتد إلى  “الطين المغربي” أو ما يصطلح عليه محليا بـ”الغاسول”، وهو واحد من أكثر المنتجات التجميلية ذات قيمة  سواء من  الناحية العلاجية  أوالجمالية، ويستعمل أيضا مواد أولية في صناعات عديدة. في هذا التقرير ستقدم “غرين آريا” لمحة عن الطين المغربي فوائده وكيفية استخراجه.

ماهو الغاسول؟

الطين المغربي عبارة عن طين رمادي، يستخرج في منطقتين بالمغرب، ضواحي فاس وجبال الأطلس في منطقة بولمان. له استعمالات عديدة، لكن معروف عند المغاربة بخصائصه التجميلية، لهذا فهو  يتواجد بكثرة في الأسواق الشعبية بالمغرب خصوصا عند “العطارين”، إما بشكله الخام أي  بقطع صغيرة وكبيرة في أكياس معلبة، أو ممزوجا ببعض الإضافات العطرية أو العشبية التي تفضلها بعض النساء.

تستعمله النساء المغربية لاستعمالات تجميلية عديدة، ويمكن القول إنه ينافس المستحضرات الكيماوية من حيث فائدته ومميزاته  الطبيعية ذات القيمة الجمالية، لاسيما للشعر والبشرة. فبالنسبة للبشرة والجلد  فهو يطهرها من البكتريا الضارة والشوائب والرؤوس السوداء،  سد مسامات الوجه وتضييقها وإزالة الزيوت منها، وبالنسبة للشعر، فهو يمنع تساقطه يعطيه قوة ولمعانا، ويساعد على تطويله.

 ينافس مستحضرات الكيماوية

ويبدو أن كلمة السر في الغاسول المغربي تتمثل في احتوائه على عناصر طبيعية وفيتامينات هامة، فالطين المغربي يحتوي على مادة الجير التي لها مفعول قوي في القضاء على البكتيريا والالتهابات، وهو أيضا غني بعنصر كلوريد الماغنسيوم الذي يقضي على الدهنيات الضارة، وغني أيضا بالمعادن المفيدة.

الغريب أن أبناء المناطق التي يستخرج منها الغاسول، لا يهتمون كثيرا بهذه الثروة ، لأن مقالع الغاسول يستغلها أو يحتكرها أشخاص معينون، لهذا أغلبهم يهتمون أكثر بالزراعات المعيشية، بما تجود عليهم حقول، ويشار إلى أن  تلك المناطق تعاني من الفقر والبطالة على الرغم من أن تلك المناطق تملك ثروة لها إقبال عالمي و توجد في المغرب فقط.

ويعتبر الغاسول ثروة نادرة في العالم بأكمله، كما أنه مادة أولية لصناعة الأدوية المستعملة في معالجة الحموضة،  إضافة إلى استخدامه كمادة أولية في صناعة السيراميك.

 

 

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This