ما زالت ممارسة ذبح الأضاحي والقرابين عادة شائعة  حتى يومنا هذا، وهذه الأضاحي عادة ما تقدم تقربا لله، أما في بلادنا فتقربا للزعماء، وهذه الممارسات موجودة في مختلف الأديان السماوية، وغالبا ما يكون القربان حيوانا.

FB_IMG_1525258967840

إلا أن القانون رقم 47 (قانون حماية الحيوان والرفق به) الصادر بتاريخ 7 أيلول (سبتمبر) 2017،  كان صريحا لجهة منع الذبح في الأماكن العامة كما ورد في مادته 15، “لا يجوز الذبح إلا في المسالخ والمنشآت المعدة لذبح الحيوانات الزراعية المرخص لها”، مع مراعاة أحكام هذا القانون وتوصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، تحدد بمرسوم يتخذ بمجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الزراعة، الشروط الصحية والفنية التي تخضع لها المسالخ والمنشآت المعدة لذبح الحيوانات الزراعية .

كما جاء أيضا في المادة 4 : الموجبات العامة للتعامل مع الحيوانات البند 401: “باستثناء الحالات التي يسمح بها القانون، الإمتناع عن القيام بأي عمل من شأنه التسبب للحيوانات بأية ضائقة أو ألم ومعاناة أو تعريضها للخطر أو التعذيب”، وهاتان المادتان من القانون  تم خرقهما بشكل فاضح اليوم في صيدا خلال الإستعداد لإستقبال رئيس مجلس الوزراء سعد الدين الحريري، اذ تلونت الخراف وأحد الجمال باللون الأزرق، وتم ذبحها جميعا قبالة الجامع الكبير أمام العموم .

وسرعان ما انتشرت الصور عبر وسائل التواصل الإجتماعي مع عبارات شجب وغضب شديدين، أدانت من خلالها هذه الممارسات التي تعتبر مجحفة بحق الحيوانات، وأكثر بعدا عن انسانيتنا، إلا أن أحدا لم يتمكن من أن يتحرك وينهي هذه المهزلة لأسباب بحت سياسية.

FB_IMG_1525260729986

Animals Lebanon

 

بدورها نائب رئيس جمعية “أنيمالز ليبانون” Animals Lebanon السيدة ماغي شعراوي أكدت لـ greenarea.info أن “ما حصل بدءا من  تلوين الجمل والخراف، مرورا بالمعاملة التي تلقاها الجمل، والحالة التي كان فيها قبل الذبح وصولا الى الذبح أمام المارة وبشكل علني، هو أمر غير مقبول مخالف للقوانين ومسيء ويلحق الأذى بالمشاعر العامة، كما أن مثل هذه الأفعال من شأنها أن تكرس ثقافة العنف وتغذيها لدى الإنسان بشكل عام”.

وأضافت شعراوي: “تابعنا كجمعية الموضوع منذ الصباح، وبادرنا الى الاتصال بمكتب رئيس مجلس الوزراء للتنبيه الى هذا الوضع الفظيع، وكان الرد أن مكتب رئيس الوزراء وقادة تيار المستقبل يبذلون كل جهد لحل هذا الوضع، مع التشديد أن هذه المبادرات فردية ولم ينظمها تيار المستقبل”، وتابعت شعراوي أنه “من السخافة أن يتم تعذيب الحيوانات لإظهار الدعم السياسي، وأن هذا العمل مرفوض”، وختمت “سنعمل على ضمانة المتابعة لهذه الحالات من قبل السلطات المختصة وفقا للقانون”.

 

غرين ايريا الدولية

 

بدورنا في جمعية غرين ايريا الدولية، ندين مثل هذه الأفعال التي إن دلت على شيئ فعلى تدني مستوى الوعي، وإنعدام الحس الإنساني، وعلى غياب المعايير الأخلاقية في التعاطي مع الكائنات الحية، وعليه نضع هذه الصور والحادثة برسم المعنيين في وزارة الزراعة لاتخاذ الإجراء القانوني بحق من يثبت خرقه للقوانين.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This