عاد الجدل من جديد بين المغاربة، حول أضرار لاقطات الهواء التابعة لشركات الاتصالات وتأثيرها سلبا على صحتهم.

حيث تتواجد في بعض الأزقة وفي الشوارع الرئيسية بالمغرب لاقطات هواء تابعة لشركات الإتصال، الأمر الذي يصيب المغاربة بكثير من الخوف من تسبب هذه لاقطات للأمراض المزمنة.

وفي هذا السياق، استنكر عدد كبير من المغاربة بالعرائش، شمال المغرب، مؤخرا تثبيت لاقط هوائي للاتصالات الهاتفية لشركة اتصالات فوق سطح أحد المنازل بالحي الذي يعرف كثافة سكانية كبيرة. وقد كشف هؤلاء المغاربة عن خوفهم من الأضرار الصحية الخطيرة الناجمة عن محطة الدفع الهوائي.

وأكثر من أسبوع والمغاربة بمدينة العرائش  يحتجون بشكل يومي رافعين شعارات تطالب بإزالة اللاقط الهوائي، ومطالبين بإتخاذ جميع الإجراءات اللازمة قصد رفع الضرر الذي لحقهم جراء هذا الوضع، بما يضمن حقهم في العيش وسط فضاء صحي وسليم.

وأشار المحتجون إلى أن هذه الهوائيات، على اختلاف أنواعها والخدمات التي تقدمها، لها تأثير مباشر وخطير على صحة الإنسان، على الأمدين القريب والبعيد.

احتجاجات العرائش ليست الأولى من نوعها بالمغرب، فبين الفينة والأخرى تشهد احتجاجات مماثلة يعبر من خلالها المغاربة عن خوفهم من أضرار هذه اللاقطات.

علما أن منظمة الصحة العالمية تضع العديد من الشروط لتثبيت مثل هذه الهوائيات، في مقدمتها ألا يكون البرج داخل منطقة سكنية أو بالقرب من المدارس والمستشفيات، وأن يكون ارتفاع البرج أعلى من المنازل المجاورة. كما تشترط المنظمة العالمية أيضا أن يتم وضع حواجز غير معدنية من جميع الاتجاهات.

وتشير منظمة الصحة العالمية، استنادا إلى عدة دراسات، إلى أن تعرّض السكان للمجالات الكهرومغناطيسية من هوائيات محطات الهواتف الخلوية يتراوح ما بين 0,002 في المائة و2 في المائة من مستويات حدود التعرض المسموح بها دوليا، وتقل هذه النسبة حسب بعد الشخص عن هوائي المحطة وطبيعة البيئة المحيطة.

كما أن هناك عدد من الهيئات المستقلة الدولية المتخصصة بالأمور الصحية والبيئية، على رأسها منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للحماية من الإشعاع والمعروفة بICNIRP، تقوم ببحوث ودراسات بشأن أضرار الهاتف النقال ووضع مقاييس ومواصفات لهذه التكنولوجيا. كما تقوم هذه الهيئات بسن توصيات في هذا المجال وتحث الحكومات والشركات المصنعة على تنفيذ هذه التوصيات.

المسؤلون يطمئنون

من جهته، وبعد الاحتجاجات المتواصلة من طرف المغاربة عن تثبيت لاقطات الهواء التابعة للشركات الإتصال، قال  أنس الدكالي وزير الصحة، إن اللاقط الهوائي لشركات الاتصالات، لا يشكل خطرا على صحة المغاربة، مسجلا أن محطات الهواتف الخلوية، تبث إشعاعات أضعف من تلك التي تبثها هوائيات البث الإذاعي والتلفزي.وأضاف أنه لا ينبغي على المغاربة التخوف بشكل كبير من اللاقط الهوائي.وحرص الوزير، على تبديد المخاوف التي تسود حاليا من اللاقط الهوائي. إلا أن المغاربة شددوا على ضرورة مراقبة عمليات التثبيت بشكل صارم، وعدم التساهل مع شركات الاتصالات.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This