بعد ان استوقفتنا صورا عرضت على صفحات الصيد البحري فيفيسبوك لأسماك معروضة للبيع في المينا طرابلس ومن بينها سمكةالمنفخ، بادرنا للاستفسار عن مصدر الصورة ومن أين التقطت لنتفاجأ بأن واحدة من أهم المسامك تقوم ببيعها في خرق واضحللقرار 676/1 الصادر عن وزارة الزراعة 27 يونيو/تموز 2011 لجهةمنع صيد ونقل وبيع واستهلاك الأسماك المعروفة بإسم المنفخ/ النفيخة(Lagocephalus spp- Torquigener spp) بأي شكل كانوتحت طائلة المسؤولية.

المنفخ وليست النفيخة السامة

للسؤال عن نوع السمكة ، خصوصا وأنها تشبه الى حد كبيرالنفيخة السامة وما اذا كانت هي أم غيرها من الأنواع ، وهل أنالمسمكة فعلا قامت ببيعها وهل هناك مسامك أخرى تبيعها ؟؟؟

بادرنا في greenarea.info الاتصال بالمسمكة وجاء الرد بأنها“ليست المرة الاولى التي يباع فيها هذا النوع من الاسماك في طرابلس”، وأكدت المسمكة “انها غير سامة فقالت نحن نقطعهاونبيعها ونأكلها وهي ليست النفيخة السامة بل المنفخ ”، لافتة إلى ان “أن النفيخة لا نتاجر بها ولا نصطادها ولا ننقلها ونبيعها”.

بعض الصيادين يشجعون على أكلها

الخطير في الامر ان بعض الصيادين يشجعون على أكلها وموضوعالسم متعلق فقط بكيفية تنظيفها، ولكن يبقى ان هذه الأسماك عليهاالكثير من علامات الإستفهام، وهي ممنوعة في اوروبا بحسب ما أكد لنا خبراء في مجال الأحياء المائي، خصوصا وانها قد تسبب التسمم، وهذا الامر قد يعرض صحة الناس للخطر، ولا تسلم الجرة كل مرةبحسب بعض التعليقات .

باريش: من الانواع الممنوعة

ومن أجل معرفة وتحديد نوعها علميا، اتصل greenarea.infoبأخصائي البيولوجيا البحرية وعلوم البحار البروفسور ميشال باريش لنقطع كل الجدل الحاصل حول نوع هذه السمكة، فأكد أنها “من نوعLagocephalus spadiceus” وهي من الأنواع الممنوعة وفقالقرار وزارة الزراعة الذي شمل كافة الأسماك من عائلة المنفخوالنفيخة.تحتوي على سم tetrodotoxin

وأضاف باريش: “هي من الاسماك الموجودة قبل غزو النفيخةالمعروفة اليوم ( الكبيرة والمنقطة) والتي يعتبر سمها قاتلا، اعتادبعض الصيادين أكلها وهذا لا يلغي أنها تحتوي على سمtetrodotoxin فمن المؤكد علميا أن عائلة المنفخ كلها تحمل هذاالسم بنسب متفاوتة لا نعلمها ولا نعلم ما اذا سببت حالات تسممدون تسجيلها أو الاعلان عنها .

ثم أردف باريش هناك أكثر من مئتي نوع من فصيلة (النفيخة) منتشرة في المحيطات الهندي والهادي والأطلنطي، وأشار إلى أنجميع هذه الأنواع تتميز بخاصية واحدة وهي قدرتها على نفخ جسمها بالمياه وهي في الماء ليكبر حجمها، وعندما تصبح خارج المياه تنفخ جسمها بالهواء وقال تحتوي (عائلة هذه الأسماك ) نوعا من السم اسمه tetrodotoxin يتواجد في كامل جسمها ويتواجد بشكل مركز في المبايض (البطرخ) والكبد والجلد أي في مختلف أنحاء من جسمها، وهذا السم خطير ولا ترياق له، وأكد أنالدول الأوروبية منعت بشكل كامل دخول هذه الأسماك ولو حتى أجزاء صغيرة منها على كامل المنطقة الأوروبية.

وأضاف: “سُجل حتى الآن وصول سبعة أنواع منها إلى البحر الأبيض المتوسط، فضلا عن نوعين من عائلة قريبة من (النفيخة)، أي أن هناك تسعة أنواع، وخطورتها في لبنان والمتوسط يتمثل في عدم وجود عدو طبيعي (مفترس) لها يصطادها، أو مرض معروف يصيبها، وثمة أسباب مجهولة أيضا ساهمت في انتشارها وهي الآن تتكاثر على نحو كبير وتغزو المتوسط.

وزارة الزراعة

تجدر الإشارة في هذا المجال إلى أن وزارة الزراعة كانت قد أصدرت قرارا يحمل الرقم 676/1 بتاريخ 27 تموز 2011، موقعا من قبل وزير الزراعة آنذاك الدكتور حسين الحاج حسن، حولمنع صيد ونقل وبيع واستهلاك بعض أنواع الأسماك، ولا سيما منها “النفيخة”. جاء فيه: إن وزير الزراعة -بناء على المرسوم رقم 5818 تاريخ 13-6-2011 (تشكيل الحكومة). -بناء على المرسوم رقم 5246 تاريخ 20-6-1994 (تنظيم وزارة الزراعة) لا سيما المادة 100 منه. -بناء على المرسوم رقم 2775 تاريخ 28 أيلول 1929 المتعلق بمراقبة الصيد والساحلي. وبما أن هناك بعض الأسماك من النوع السام يشكل استهلاكها خطرا على صحة الإنسان.

بناء على اقتراح مدير عام الزراعة يقرر ما يلي:

المادة الأولى: يمنع صيد ونقل وبيع واستهلاك الأسماك المعروفة باسم المنفخ/النفيخة (Lagocephalus spp و Torquigener spp) بأي شكل كان، وذلك تحت طائلة المسؤولية.

المادة الثانية: يستثنى من هذا القرار الجامعات ومراكز الأبحاث، وذلك بعد الحصول على إذن خاص من وزارة الزراعة.

المادة الثالثة: ينشر هذا القرار ويبلغ من يلزم ويعمل به فور صدوره.

المطلوب أكثر

على أهمية قرار وزارة الزراعة، لجهة التحذير من صيد “النفيخة” وبيعها ونقلها واستهلاكها، إلا أن المطلوب أكثر، ولا سيما لجهة مراقبةالمسامك والصيادين مع الأخذ بعين الإعتبار ما نشهده اليوم وسط معاناة الصيادين، التي دفعتهم لبيعها وتعميم فكرة انها لا تحملسما وما سنشهده ربما من موجة اعتراضات إلا أن سلامتهم وسلامةالناس تأتي في سلم الأولويات.

وعود بالمتابعة غدا

بدوره مصدر مسؤول في وزارة الزراعة أكد على متابعة الموضوعواتخاذ الاجراءات اللازمة كما وعد بدوره محافظ الشمال رمزي نهرافي اتصال مع grenarea.meأنه سيتم معالجة هذا الموضوعومتابعته غدا نهار الإثنين مع الجهات المعنية .

DA0207CA-3D7E-422D-94E7-B78F69CF8FD0
CAFA6F59-68AF-4D3B-B727-706287476B69
2F0AD835-035B-482D-9333-5EC0C142140C
929147FC-4DA4-4DD1-812E-C008926BE6CD
265461BE-7A36-4C00-8937-E2BCB30C85BB

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This