وفقًا لدراسة حديثة فإن كيفية التحدث إلى أطفالنا قد يكون لها نفس أهمية كمية ومقدار التحدث معهم إن لم يكن أكثر.

اكتشف الباحثون أن المحادثات المتتالية مع الأطفال تساعدهم على تطوير مهارات أفضل في تعلم اللغة والفهم، بغض النظر عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية للعائلة.

أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين شاركوا بتبادل الأحاديث مع البالغين، كان لديهم ارتباط أقوى بين مناطق الدماغ المسؤولة عن الفهم وإنتاج الكلام.

أشارت الأبحاث السابقة إلى وجود علاقة قوية بين الوضع الاجتماعي الاقتصادي وتطور دماغ الأطفال.

من المثير للاهتمام أن هذه الدراسة الجديدة كشفت أن الوضع المالي للأسرة ليس له علاقة بقدرات الطفل اللفظية والمعرفية، حيث أن الأطفال من الأسر الأقل امتيازاً اقتصادياً تمتعوا بنفس الفوائد الناتجة عن التعرض إلى لغة التخاطب كأقرانهم الأكثر امتيازًا اجتماعيًا واقتصاديًا.

وجد الباحثون أنه من الضروري عدم التحدث إلى الأطفال فقط بل التحدث معهم أيضًا. لأنه في حين أن التحدث إلى الأطفال يمكن أن يساعدهم في بناء مفردات غنية، فإن إجراء محادثة ديناميكية معهم يمكن أن يعلمهم أهمية الاستماع وتبادل الأدوار.

يعتبر تبادل الأدوار أحد أهم مكونات التواصل البشري.

عند التحدث إلى طفلك، من المستحسن أن تكون هناك نقطة توقف بعد التكلم أو طرح سؤال لإعطاء طفلك فرصة للرد. كما يجب أيضًا دعم وتشجيع الطفل على المشاركة في المحادثات.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This