أحيا العالم اليوم العالمي للمحيطات في 8 حزيران  2020 تحت شعار “الابتكار من أجل محيط مستدام”، حيث يسلط الضوء على الابتكار في المجالات الضرورية الواعدة التي تغرس التفاؤل ولها القدرة على التوسع بشكل فعال.

وفي حين تزداد الحاجة إلى إيجاد حلول مبتكرة وإلى أشخاص ينفذونها، بازدياد الصعوبات التي تواجهها المحيطات.
حددت الأمم المتحدة موضوع الابتكار من أجل محيطات مستدامة ليكون موضوع الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات 2020. ومصطلح الابتكار، ببعده المتعلق بإدخال أساليب أو أفكار أو منتجات جديدة، هو مصطلح حيوي ويبعث على الأمل.
ويكتسي موضوع هذا العام أهمية خاصة بالنسبة إلى عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة، الذي يمتد من من عام 2021 حتى عام 2030. وسيعزز هذا العقد التعاون الدولي من أجل تطوير البحث العلمي والتكنولوجيات المبتكرة التي من شأنها الربط بين علوم المحيطات واحتياجات المجتمع.

وسلطت الأمم المتحدة الضوء على أهمية المحيطات لحياتنا، حيث تشكل المحيطات أكبر مصدر للبروتين في العالم ، حيث يعتمد أكثر من 3 مليار فرد على المحيطات كمصدر أساسي للبروتين، ويعتمد أكثر من ثلاثة مليار فرد على التنوع البيولوجي البحري والساحلي في معايشهم، مشيرة إلى أن المحيطات تمتص 30% تقريبا من ثاني أكسيد الكربون الذي ينتجه البشر، مما يمنع تأثيرات الاحترار العالمي.
وفي يوم 5 ديسمبر 2008، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، بموجب قرارها 63/111، باعتبار يوم 8 يونيو يوم عالمي للمحيطات، اعتبارا من عام 2009، وتم اقترح مفهوم “اليوم العالمي للمحيطات”، للمرة الأولى في عام 1992 في مؤتمر قمة الأرض في ريو دي جانيرو، بوصفه وسيلة للاحتفال بالمحيطات التي يتشارك فيها كل دول العالم، والاحتفال بعلاقتنا بالبحر، بالإضافة إلى زيادة الوعي بشأن الدور المهم الذي تلعبه المحيطات في حياتنا والسبل المهمة التي يمكن للناس من خلالها حمايته.
وتغطى المحيطات نحو 2/3 ثلثى سطح الأرض، وتؤثر علي حياة كل البشر على كوكب الأرض، وتوفر المحيطات أغذية حيوية، وطاقة، وماء وهيدروكربونات، وموارد معدنية، كما أنها مكون أساسي من مكونات النظام المناخي للأرض.
ويوجد على كوكب الأرض 5 محيطات، هم: المحيط الهادئ، المحيط الأطلسى، المحيط الهندى، المحيط الشمالى، والمحيط الجنوبى، ويعد كوكب الأرض هي الكوكب الوحيد المعروف أن به محيطات، أو أي كميات كبيرة مفتوحة من الماء السائل.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This