نظمت جمعية التحريج في لبنان (LRI)، ضمن مشروع الغابات لتحسين الحياة (LiF) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، يوم تحريج في 9 مناطق مختلفة في لبنان: بشري، بسكنتا، عيناتا، بعلول، بكا، راشيا الوادي، سحمر، يحمر ومعاصر الشوف.

واشارت الجمعية في بيان الى ان “يوم التحريج يشكل جزءا من حملة التوعية الوطنية لهذا العام بعنوان أرزتنا بتجمعنا، لتبيين أن الشعب اللبناني يجتمع دائما لزرع آمال جديدة لبلده حتى في أصعب الأوقات”.

ولفتت الى انه “اجتمع نحو 30 متطوعا في كل من المناطق التسع لزرع 10000 غرسة من أصناف متنوعة. وقدم فريق جمعية لكل مجموعة من المتطوعين التدريب حول أفضل ممارسات الزرع والأدوات المناسبة لتحقيق معدات البقاء على قيد الحياة المرتفعة للأغراس المزروعة”.

واعلنت ” ان الحملة هذا العام سلطت الضوء على أهمية الحفاظ على غابات لبنان من خلال فيديو ورسوم بيانية تظهر فوائد زرع الأشجار، بما في ذلك زيادة الصمود وتخفيف الآثار السلبية لتغير المناخ واستدامة سبل العيش وتوفير فرص العمل وتحسين التنوع البيولوجي”.

وتابعت:” انها الحملة الرابعة التي تنظم من أجل زيادة اهتمام الناس وتحفيز الالتزام الوطني بالتحريج والحفاظ على الغابات. ففي عام 2016، شكل أكثر من ألفي متطوع سلسلة بشرية في معاصر الشوف لتسليط الضوء على أشجار الأرز ودورها في المساعدة على تعزيز الوحدة بين الناس من جميع أنحاء لبنان”.

واوضحت ان” الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) ساهمت من خلال برامجها بنجاح بزرع أكثر من 1.2 مليون شجرة في لبنان، مع معدل البقاء على قيد الحياة بأكثر من 80%، وأدخلت تقنيات جديدة على مستوى مشاتل الأشجار لتحسين نوعية الأغراس ونفذت أنشطة التوعية والاستجابة للحرائق في العديد من القرى التي تعد حساسة جدا لحرائق الغابات”.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This