صنّف تقرير دولي أكثر عشر علامات ملوثة للبيئة، مستنداً في ذلك إلى كمية البلاستيك التي تُرمى في مكبات النفايات ويصعب تحللها، وبالتالي تؤثر على البيئة والمناخ.
وتعد “كوكا كولا” العلامة التجارية الأكثر شيوعاً في مكبات النفايات، وفقاً للدراسة التي أجرتها منظمة Break Free From Plastic غير الحكومية، وبالتالي تم اعتبارها أكبر منتج للنفايات البلاستيكية في العالم عاماً بعد عام.
التقرير اعتمد على 11184 متطوعاً في 45 دولة جمعوا أكثر من 300 ألف قطعة نفايات بلاستيكية.
وبطريقة التصنيف هذه، تأتي شركة “كوكا كولا” في المرتبة الأولى بما يقرب من 20 ألف قطعة نفايات من أصل الـ 300 ألف التي تم جمعها، ووجودها في 39 دولة من أصل 45 دولة تمت ملاحظتها.
ووضع التقرير “بيبسيكو” في الرتبة الثمنية، تتبعها “يونيليفر” و”نستله” ثم شركة “بروكتر أند غامبل”، تليها “موندليز”، و”فيليب موريس”.
ووضعت قائمة العلامات العشر الأكثر تلويثاً للبيئة “دانون” في المركز الثامن، تلتها “مارس”، و”كولغيت بالموليف”.
وحسب التقرير، فإن شركة “كوكا كولا” أنفقت 11 مليون دولار فقط لتنظيف أحد الأنهار في عام 2019، بينما بلغت ميزانيتها الإعلانية في العام نفسه 4 بلايين و240 مليون دولار.
وعلّق التقرير على ذلك بالقول: “من أجل التحرر من البلاستيك، يفضّل الملوّثون البلاستيكيون الرئيسيون، مثل كوكا كولا، الإنفاق على الغسيل الأخضر”.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This